اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > نادي (المدى) للقراءة يتجول مع ساعي بريد جيمس مولاهان

نادي (المدى) للقراءة يتجول مع ساعي بريد جيمس مولاهان

نشر في: 15 يناير, 2023: 11:15 م

متابعة المدى

ضمن نشاطه الاسبوعي ناقش نادي المدى للقراءة في بغداد رواية " ساعي البريد يدق الباب دوماً مرتين" للكاتب الأمريكي " جيمس مولاهان كين)"

و يقدم الجلسة أعضاء أحمد حسين الظفيري الذي تحدث عن اهمية الرواية ضمن الادب الامريكي الحديث مشيرا الى ان جيمس كاين عندما نشر روايته الشهيرة "ساعي البريد يقرع دوما مرتين " عام 1934، وصنفت على أنها رواية جريمة قائمة على حبكة نفسية ، إلا ان الاوساط الثقافية" تلقفتها كعمل أدبي جريء، يستحق الإشادة في ضوء تداعيات الأفكار التحررية الجديدة التي تغزو العقول ويستجيب لها السلوك في النصف الأول من القرن الماضي.

وبقيت الإشادة على حالها، إلى أن تحول الكتاب إلى عمل سينمائي في العام 1946 ، فتعرض الفيلم لهجوم واسع من بعض فئات المجتمع الأميركي التي وجدت في الفيلم والرواية جرأة التعرض لحياة الناس العادية بتفصيلاتها المخبأة وان هذا الامر اعتبر تجاوزا على قيم المجتمع الامريكي نمفسه .

فيما اكدت الدكتورة خيرية ياور .ان رواية " ساعي البريد يدق الباب دوماً مرتين" تعد إحدى الروايات المُختارة ضمن قائمة المكتبة الحديثة لأفضل 100 رواية. واشارت ياور الى ان الرواية تجمع بين العاطفة والجريمة .

يذكر ان رواية " ساعي البريد يدق الباب دوماً مرتين" صدرت مؤخرا عن دار المدى أخيرا بترجمة أحمد حسن المعيني الذي اكد في مدخل ترجمته إلى أن "من أهم سمات النزعة الأدبية التي يكتب بها مؤلف الرواية الاعتماد على اللغة اليومية الدارجة المباشرة، ولاسيما في الحوارات. لذلك آثرت تطعيم النص ببعض التعابير والمفردات العامية القريبة من الفصحى، لتقديم ما يكفي من الإيحاء بوجود لغة عامية".

تمت معالجتة الرواية سينمائيا انطلاقا من الفيلم الفرنسي "المنعطف الأخير في الطريق" الذي أنتج عام 1939، مرورا بالفيلم الايطالي"الهوس"المنتج عام 1943، والفيلم الأمريكي الذي حمل نفس اسم الرواية "ساعي البريد يدق الباب مرتين" عام 1946، والفيلم الفرنسي "صرخة الرعب" الذي أنتج عام 1963، والفيلم الأمريكي "ساعي البريد يدق الباب مرتين" عام 1981، الفيلم الماليزي "هز أرجوحتي عاليا ياحبيبي"، الذي أنتج عام 2004، وأخيرا الفيلم الألماني "أريحا" الذي انتج عام 2008.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram