اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: كيت بلانشيت والأوركسترا

موسيقى الاحد: كيت بلانشيت والأوركسترا

نشر في: 21 يناير, 2023: 09:08 م

ثائر صالح

حصد الفيلم المعنون "تار" من إخراج وسيناريو تود فيلد على العديد من الجوائز في الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان فينيسيا الصيف الماضي،

وعلى المزيد من الجوائز في الغولدن غلوب الثمانين مساء 10 كانون الثاني الجاري حيث حصلت الممثلة كيت بلانشيت على جائزة أفضل تمثيل. يتحدث الفيلم السيكودرامي عن مؤلفة وقائدة اوركسترا مثلية هي ليديا تار التي تكلف بقيادة فرقة برلين الفيلهارمونية. يغوص الفيلم في العلاقات بينهما وبين "زوجتها" شارون غودنو عازفة الكمان الأول (الممثلة الألمانية نينا هوس) ومساعدتها فرانشيسكا لنتيني (الممثلة الفرنسية نويمي مرلان)، وعدائها لكريستا تايلر الموسيقية وزميلتها السابقة ومحاربتها (الممثلة والموديل النرويجية سيلفيا فلوته)، والإشكالات التي تحصل عند دخول عازفة التشيلو الروسية أولغا متكينا (الممثلة وعازفة التشيلو الانكليزية الشابة صوفي كاور). يصور الفيلم شخصية تار كإمرأة متسلطة تسيء للموسيقيات الشابات.

ألفت المؤلفة وعازفة التشيلو الآيسلندية هيلدور غودنادوتَّر الموسيقى المصاحبة في الفيلم التي سجلتها فرقة لندن السيمفونية، استعمل الفيلم كذلك أعمال موسيقية شهيرة مثل السيمفونية الخامسة لغوستاف مالر (الحركة الأولى وكذلك حركة الأداجيتّو الشهيرة سجلتها فرقة دريسدن الفيلهارمونية) وكونشرتو التشيلو للمؤلف الإنكليزي إدوارد ألغار (مع فرقة لندن السيمفونية) وبرليود من مجموعة باخ الشهيرة الكلافير المعدل.

تلقت كيت بلانشيت تأهيلاً موسيقياً خاصاً من استاذة في جامعة فرانس ليست للموسيقى في بودابست هي عازفة البيانو أمَشه فيراغ. وكانت بلانشيت موجودة في بودابست لتصوير فيلم آخر عندما أخذت دروساً أسبوعية، ودرست بعمق العديد من تسجيلات الدورات التي يقيمها كبار الموسيقيين لتدريب الموسيقيين الشباب، واهتمت بشكل خاص بدراسة طريقة قيادة كلاوديو آبادو وكارلوس كلايبر وإيمانويل آييم وبرنارد هايتينك للأوركسترا حتى تؤدي دورها بشكل جيد.

بغض النظر عن قصة الفيلم وعبرته، هناك نقطتان نهتم لها: الأولى هي النساء قائدات الأوركسترا، والثانية وهي دور المرأة كقائدة في مجال عملها، بالمفهوم الأشمل، دور المرأة في قيادة المجتمع.

لم يحصل الفيلم على إعجاب قائدة الأوركسترا الأمريكية الشهيرة مارين آلسوب التي عبرت عن انزعاجها. ترى آلسوب أن الفيلم أعطى صورة قاتمة عن المرأة بوصفها قائدة الأوركسترا، بينما المطلوب هو دعم وتشجيع وتمكين تولي المرأة أدواراً قيادية في المجتمع الذي يسيطر عليه الرجال عموما. وتذكر أنها أحست بوجود تشابه كبير بين ليديا تار في الفيلم وبين حياتها الشخصية: فالاثنتان مثليتان متزوجتان من أحد أعضاء الفرقة التي تقودانها، ودرستا على يد قائد الأوركسترا الأمريكي الشهير ليونارد برنستاين.

وآلستوب هي المديرة الفنية وقائدة فرقة بالتيمور السيمفونية وقائدة اوركسترا فيينا الفيلهارمونية التي تعد إلى جانب برلين الفيلهارمونية من الفرق المعروفة بتاريخها الطويل في عدم المساواة بين الجنسين. وإذا أخذنا نسبة قائدات الأوركسترا في العالم فسنجد أنها أقل من 8 بالمئة بين قادة كل الفرق العالمية. بهذا نرى إن الطريق طويلة قبل نسمع صفة مايسترا إلى جانب صفة مايسترو ونتعلم نطق الكلمة بشكل اعتيادي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram