TOP

جريدة المدى > رياضة > أكّد أن هدفه اجتياز التصفيّات الأولمبيّة الأوليّة..شنيشل: غياب القرار الحاسم للاتحاد حرمنا من التجمّع الأوّل

أكّد أن هدفه اجتياز التصفيّات الأولمبيّة الأوليّة..شنيشل: غياب القرار الحاسم للاتحاد حرمنا من التجمّع الأوّل

نشر في: 31 يناير, 2023: 11:42 م

 لن نتقاطع مع خيارات كاساس.. ولا مجاملة على حساب الوطن

 بغداد / المدى

أكد راضي شنيشل، مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم أنه لم ينجح في إقامة التجمّع الأوّل للفريق خلال فترة توقّف الدوري الممتاز وتنظيم خليجي (25) في البصرة خلال شهر كانون الثاني الماضي، بسبب انشغال الاتحاد بالعرس الخليجي.

وأضاف شنيشل لـ (المدى) " بعد أن خرج الفريق من نهائيّات كأس آسيا تحت 23 في أوزبكستان خالي الوفاض العام الماضي 2022، تم إنهاء خدمات المدرب التشيكي ميروسلاف سوكوب، وتعاقد الاتحاد معي لمدة 3 سنوات لبناء فريق قادر على التأهّل لأولمبياد باريس 2024، وكذلك رفد المنتخب الوطني باللاعبين للمرحلة المُقبلة".

وذكر " يهتمّ منتخبنا الأولمبي بالمواليد المسموح بها للعب حالياً وهي (2001 و2002 و2003 ) وسجّلنا في أجندتنا ملاحظات عدّة حول أداء أغلب لاعبي الدوري المحلّي من الأعمار ذاتها خلال جولاتنا وزياراتنا لأنديتهم الأشهر الماضية، ومتابعتنا الدوري في بغداد والمحافظات، وكذلك هناك اسماء لمحترفين في الدوريات الخارجيّة بإمكاننا أن نستعين بهم لتعزيز صفوف الفريق في أيام (الفيفا دي)".

مهمة وقتيّة

وأوضح شنيشل " ان الاتحاد كلّفني مؤّقتاً بمهمّة قيادة الوطني في المباريات الودّية في بطولة الأردن الدوليّة، وكذلك لقاء منتخبي المكسيك والاكوادور العام الماضي، وبعد ذلك تم تسليم المنتخب للملاك التدريبي الإسباني الجديد الذي أكمل إعداده وشارك في كأس خليجي25".

وتابع " كنتُ آمل أن نبدأ العمل بتجميع لاعبي الأولمبي استعداداً للمرحلة الجديدة التي كانت تنتظرنا، لكن الاتحاد انشغل بتنظيم بطولة الخليج ولم يردُّ على طلبنا، وكنّا نُخطّط لإقامة 4 تجمّعات يبدأ الأوّل في شهر كانون الثاني 2023 وصولاً للتصفيات الآسيوية للمرحلة الأولى من أولمبياد باريس 2024 في شهر أيلول من العام الحالي".

البدء بالعمل

وبيّن " واجهتنا مشكلة انشغال الاتحاد بتنظيم خليجي البصرة، ولم ننجح بإقامة اجتماع مع أعضاء الاتحاد، لكي يستجيبوا لمطالبنا في إقامة تجمّع للمنتخب الأولمبي خلال فترة توقّف مباريات الدوري، لأن أجندتنا كانت جاهزة للانطلاق والبدء بالعمل من خلال التجمّع الأول الذي ستكون فائدته كبيرة في استغلال عامل الوقت وصولاً الى اكمال مرحلة الإعداد الأولية والشروع بالمرحلة الثانية في آذار المقبل، وللأسف لم ننجح بسبب غياب عامل القرار الحاسم في الاتحاد، ونتمنّى أن نقيم التجمّع الثاني خلال شهر آذار المقبل من أجل أن يكون عملنا مبني على الأسس الصحيحة، ونشعر بأننا اخترنا الطريق الصحيح".

بطولة الإمارات

وعلّق شنيشل عن مطالبة البعض بمشاركة المنتخب الأولمبي في بطولة غرب آسيا بالإمارات في آذار المقبل " المنتخب الأولمبي موجود على الورق، ولم يجتمّع ويدخل مرحلة الإعداد الحقيقيّة، فكيف نشارك في بطولة رسميّة ونحن لم نبدأ لحد الآن بالتحضير لها؟ ستكون البطولة الرسمية الأولى لنا خلال حزيران المقبل هي غرب آسيا للمنتخبات تحت 23 عاماً، والتي ستقام في ملاعبنا، وسنعمل على الظهور بمستوى مشرّف فيها، ولكن الفوز باللقب ليس من ضمن أهدافنا المرسومة، بل أن هدفنا الأهم هو كيفيّة اجتياز المرحلة الأولى من التصفيات الأولمبية والوصول للمرحلة النهائيّة والبحث عن بطاقة التأهّل لأولمبياد باريس 2024 ".

الأولويّة للوطني

وعن مدى التنسيق بينه وبين المدرب كاساس في اختيار اللاعبين قال شنيشل " تفاهمتُ معه على كلّ شيء، ولا يوجد أي تقاطع، لأن هدفنا خدمة الكرة العراقية، كما لا يوجد تداخل في اختيار اسماء الفريقين، لأننا نعطي الأولويّة والأفضليّة دائماً للمنتخب الأوّل، ومن ضمن أهدافنا المرسومة هو صناعة لاعبين قادرين على رفد المنتخب الوطني ويعتمد عليهم المدرب خيسوس كاساس لتجهيز المنتخب، ويستطيع أن ينافس ويمثل العراق بشكل متميّز في كأس آسيا 2024 في قطر ، وفي التصفيات المؤهّلة لكأس العالم 2026 ".

اللاعب الجاهز

وبشأن مدى امكانيّة الاستعانة ببعض لاعبي المنتخب الأولمبي السابقين قال " نعم أشّرنا بعض اسماء اللاعبين الذين سيكونون متاحين لنا بالتواجد والمشاركة بالتصفيات الأوّلمبية المُقبلة من ناحية العُمر، ونبحثُ عن اللاعب الجاهز 100%، لأن الفترة القادمة قليلة ومضغوطة زمنيّاً، وعلينا أن لا نُجامل في الاختيار لأن سُمعة الوطن أهم من كلّ المسمّيات الأخرى".

مدرب أجنبي للياقة

وختم شنيشل حديثه قائلاً " الملاك التدريبي للمنتخب الأولمبي يتألّف من المدرب د.نزار أشرف، ومدرب حراس المرمى صالح حميد، والمحلّل الفني عبد الأمير ناجي، ووعدنا اتحاد الكرة أن يتعاقد مع مدرب أجنبي للياقة البدنيّة، لكنه لم يتعاقد أو يقدّم لنا أي اسم لحد الآن، ويعمل معنا حالياً د.إسماعيل سليم من دون عقد رسمي وبشكل تطوّعي من أجل إعداد الفريق بجانب اللياقة البدنيّة والوصول للجاهزيّة المطلوبة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا
رياضة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا

متابعة / المدىفاز منتخب الشباب العراقي لكرة القدم على نظيره التايلاندي 1-0 ليتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة "H" لتصفيات كأس آسيا دون 20 عاماً التي تستضيفها تايلاند.وجرت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram