اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: رحيل ايقونة السينما الإيطالية

كلاكيت: رحيل ايقونة السينما الإيطالية

نشر في: 1 فبراير, 2023: 11:39 م

 علاء المفرجي

غيَّب الموت الأسبوع الماضي الممثلة الإيطالية الشهيرة جينا لولوبريجيدا، عن عمر يناهز 95 عاماً، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا).

ولدت لولوبريجيدا في 4 يوليو (تموز) 1927، في منطقة جبلية فقيرة شرق روما، ودرست النحت في أكاديمية الفنون الجميلة في العاصمة.

وتصدرت لولوبريجيدا، إلى جانب صوفيا لورين وكلاوديا كاردينالي، المشهد السينمائي الإيطالي من خمسينات وحتى تسعينات القرن الماضي، قبل أن تتجه إلى التصوير الفوتوغرافي والنحت، بعد الابتعاد عن عالم السينما.

وتعتبر الى جانب الممثلات: بريجيت باردو، وناتالي وود، وموطناتها صوفيا لورين وكلاوديا كاردينالي، واللاتي برزن بشكل خاص في سنوات الستينييات من القرن المنصرم، رموز للحداثة السينمائية، وأيضا كرسن نجومية حضور الجسد في السينما، من دون أن يؤثر ذلك على موهبتهن السينمائية، فكانت الأفلام التي شاركن فيها تمثل مباراة في الإداء بينهن، فضلا عن دورهن في إعلاء شأن السينما شعبيا.

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها: «أحدب نوتردام»، و«اهزم الشيطان»، وفيلم «جميلة لكن خطيرة». ولدى لولوبريجيدا ابن وحيد يدعى ميلكو سكوفيتش (66 عاماً)، أنجبته من زوجها الطبيب اليوغوسلافي ميلكو سكوفيتش الذي تزوجته عام 1950.

وتصدرت الممثلة عناوين الصحف على نطاق واسع في عام 2006، عندما أعلنت، وهي في سن 79، أنها ستتزوج من رجل يصغرها بـ34 عاماً. إلا أن لولوبريجيدا ألغت حفل الزفاف في وقت لاحق، وألقت باللوم على وسائل الإعلام في إفساده.

وقالت في مقابلة شهيرة أجرتها عندما كانت في الثمانين من عمرها: «طوال حياتي كنت أرغب في حب حقيقي؛ لكن لم يكن لدي أي حب قط. لم يحبني أحد حقاً. أنا امرأة مرهقة».

وفي عام 2013، عندما كانت تبلغ من العمر 85 عاماً، باعت لولوبريجيدا مجموعة من مجوهراتها عبر دار «سوذبيز» للمزادات في جنيف، مقابل 3 ملايين دولار، تبرعت بها إلى أبحاث الخلايا الجذع ية.

حصلت على عدد من الجوائز والتكريمات التى لقيت بها موهبتها التمثيلية، كمل هي ابدعت في مختلف المجالات التى عملت بها على مدار حياتها السينمائية والفنية، حيث حاصلة على جائزة مهرجان روما السينمائي، وجائزة مهرجان كارلوفيفاري وجائزة ديفيد دونالتلو كأفضل ممثلة، وجائزة الجولدن جلوب، وجائزة الشريط الفضي لأفضل ممثلة ، وجائزة جائزة فلايانو ، وجائزة جائزة جوزيف بلاتو ، وهي حاصلة على وسام جوقه الشرف من رتبة فارس، ونيشان الفنون والآداب من رتبة ضابط، بالاضافة الى حصولها على نيشان استحقاق الجمهورية الإيطالية من رتبة ضابط أكبر، ونجمة على ممر الشهرة في هوليوود.

يذكر ان لها دور بارز في المجال الفني، حيث شاركت قي مختلف المسلسلات والافلام الاوروبية، ولها تاريخ مميز في عالم السينما والفن الاوروبي، كما ان جينا لولو لها عدد من المشاركات الفنية.

وحصلت جينا على العديد من الألقاب والأوسمة المميزة، إذ انضمت إلى قائمة النجوم في ممر هوليوود للمشاهير، ومنحت نيشان استحقاق الجمهورية الإيطالية من رتبة ضابط أكبر، وجائزة ناسترو دي أرجنتو لأفضل ممثلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram