TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > في فلسفة العقل.. العقل جوهر وفاعلية

في فلسفة العقل.. العقل جوهر وفاعلية

نشر في: 5 فبراير, 2023: 11:06 م

حازم رعد

تتفق الفلسفة المعاصرة على أن العقل فاعلية، وليس جوهراً كما شاع في الفلسفات القديمة، ومنها على سبيل المثال فلسفة أرسطو وفلسفة الكندي وابن سينا، الذين وجدوا في العقل والنفس جواهر مجردة. وعليه لا يكون العقل عقلاً إلا إذا استعملته في حيز الممارسة. لذلك إذا لم تستعمل عقلك، فلن تكون إنسانا عاقلا كما ينقل ذلك سعيد ناشيد.

ولكن العقل الذي هو جوهرٌ بالأساس. فهو مصدر الإلهامات التي تغذي فكر الإنسان بالمادة الأساسية للدهشة والالتفات والتأمل، وهو جوهر مجرد مستقل بذاته، فهو آخر مراحل الإدراكات للنفس في حركتها التطورية في سلم تكاملها “في قوس الصعود”، متخطية الإدراك الحسي والخيالي والوهمي وصولاً للإدراك العقلي الذي يتسم بخصوصية البحث والتدبر والانفعال مع الأفكار. فلا يمكن تصور بناء دون الاتكاء والاستناد على قواعد وأسس تحكم ذلك البناء كذلك الحال في الفاعلية الفكرية للتفكير، فإنها تقف على أسس أولية تشكل الحاضنة والينبوع ومنطلق الانبعاث لا أقل جدلاً على مستوى الالتفات والدهشة والتأمل في الأشياء قبل الخوض فيها بممارسة على أي مستوى من المستويات، ولعل هذه قاعدة عامة لا يحتاج فيها الى إمعان في النقاش والجدل.

نعم من الممكن قبول مقول إن العقل صيرورة وحركة مستمرة في التاريخ يأخذ بالنمو والتطور عبر تلك السيرورة في الزمان والإنسان والظروف المحيطة التي تلقي عليه بالتجارب والخبرات الحياتية المتنوعة، والتي بجميعها تشكل ركاماً يتلقاه العقل، ثم يعكف على تحليله وتقسيمه وتركيبة وإعادة صياغة المفاهيم الكبرى والجزئية من تلك المواد الأولى في العقل التي أوفدها التاريخ والإنسان والتجارب إليه.ولكن من غير المعقول تصور العقل على انه مجرد فاعلية، ونفي الجوهرية عنه وهي بالأساس الصفة الملازمة له وفصله المقوم وهي ما تجعله قائماً بنفسه لا بغيره، وبما أن الاقتصار على الفاعلية دون القول بأنه جوهر، فذلك يعني أن نجعل منه مجرد آلة تضطلع بأعمال محددة، وتقتصر على هذا اللون من النشاط، وإلا فإن للعقل إشتغالات أخرى لعل أهمها النقد الذاتي لذاته، وذلك من قبيل المراجعة التصحيحية لمحتوى الذاكرة والخزين المعلوماتي فيه، فالاستعمال والفاعلية غير الجوهرية وكلاهما فعل يتوفر العقل عليهما، ولا يمكن اقتصار القول بتضمن العقل لإحداهما دون الأخرى.

اختلفت الآراء وتصورات المفكرين والفلاسفة “بحسب اختلاف مرجعياتهم في الإحالة” في تحديد ماهية العقل ورسم حدوده الجامعة المانعة، ولعل أقصى ما استطاعوه هو الإشارة لأحوال العقل وتوصيف مظاهره الإنتاجية أي تعريفه من خلال ما يظهر منه من فاعلية ومدركات، أي كونه قوة من خلالها يدرك الإنسان الأشياء، ويميز بينها وبين الخطأ والصواب، ويبدع القوانين والمفاهيم.

وقد تعود أقدم النظريات التي تناولت مدار البحث الى عصر أفلاطون وتلميذه أرسطو. أما على مستوى التراث الديني فهو زاخر بتوصيف فاعلية هذه القوة المفكرة، ولعله يسبق التصور الفلسفي في الإشارة للعقل وتكويناته ونشاطه.

فلو تعرضنا بشكل موجز لجملة الآراء التي تناولت العقل سنلحظ أنها تتوزع على الشكل التالي:

1 - منهم من يرجع العقل الى انه الروح بلا فرق بينهما.

2 - ومنهم من يراه انه ذات القلب والفؤاد.

3 - وبعضهم يرجعه الى الانسان نفسه لان ما يميز الانسان عن غيره هو العقل ، فهو فصله المقوم له عن سائر العجماوات .

4 - وقيل هو شخصية الانسان منظور اليه بذلك للسمات التي يتحلى فيها عن غيره وتشكل مجموع تلك السمات معالم هويته الذاتية .

5 -وبعضهم ارجعه لمعنى مغاير عما سبق حيث عده وصف لوظيفة الدماغ البشري وهو التفسير المادي للعقل.

7 -وبعضهم جعل مرد تعريف العقل من شؤون علم النفس فلذا نجد من يلتزم هذا الرأي يرادف بين العقل والوعي والوظائف النفسية. وهكذا اختلفت الاراء والتصورات من الأمد البعيد في توصيف العقل واشتغالاته.

ولكن بشكل عام ان العقل هو العنصر الاساسي في الفعل المعرفي والقوة المميزة ومدركة الأشياء والفارقة بينه وبين باقي الكائنات فهو الوصف الذي يفارق به الانسان كل ما عداه وهو الذي استعد به لقبول العلوم النظرية وتدبير الصناعات الخفية الفكرية وهو المجرد ذاتاً وفعلاً عن المادة والناس متساوون فيه على حد سواء فهو اعدل الأشياء قسمة بين الناس كما يقول ديكارت .

والعقل قوة النفس في طورها المتقدم ونموها المجرد عن المادة، والتي من خلالها يتم تصور المعنى وإدراك حقيقة الأشياء والتمييز بينها وتأليف القضايا وتنظيم نسقها وبه تعرف الأقيسة، وتتم المقارنة بين الأشياء والأفكار وبالعقل يتم إدراك المعاني الكلية وتأليف المركبات الفكرية والمفاهيم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

العمودالثامن: أين اختفوا؟

 علي حسين ظل السادة خضير الخزاعي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وإبراهيم الجعفري وفؤاد معصوم وعباس البياتي وعتاب الدوري وحسن السنيد وغيرهم يهلّون علينا كلَّ يوم قبل الغداء وبعد العشاء من خلال الصحف والفضائيات،...
علي حسين

كلاكيت: البحر الأحمر في فينيسيا

 علاء المفرجي بعد مشاركتها في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي لعام 2024م، من خلال أربعة أفلام سينمائية وعدد من المبادرات والفعاليات. وتتضمّنت قائمة الأفلام التي حصلت على دعم المؤسسة: "نورة" للمخرج...
علاء المفرجي

تدهور الرعاية الصحية الراهن لا تُعالجُه الوعود المعسولة!

د. كاظم المقدادي أنتجت المنظومة السلطوية القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، وتقاسم النفوذ والمليارات، والمناصب والإمتيازات، ظواهر بغيضة، كالتسلط والهيمنة على مقدرات البلد، بدأتها بإفراغ الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى من الموظفين الكفوئين إدارياً وذوي...
د. كاظم المقدادي

عن المرجعية الدينية

حيدر نزار السيد سلمان كتب ويكتب الكثيرون عن خليفة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالإضافة إلى جهود بعض مراكز البحوث المهتمة بالشأن العراقي، وهذا دلالة على أهمية المرجعية الدينية من النواحي...
حيدر نزار السيد سلمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram