TOP

جريدة المدى > رياضة > عدنان درجال عضو أساس في الآسيوي

عدنان درجال عضو أساس في الآسيوي

نشر في: 7 فبراير, 2023: 12:44 ص

 متابعة/ المدى

تضاربت الآراء حول مخرجات انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت مؤخّراً، والتي أفرزت عن فوز الشيخ سلمان بن إبراهيم لولاية ثالثة وأخيرة تنتهي عام 2027 في ضوء تزكية الجمعيّة العموميّة للاتحاد الآسيوي له في مؤتمر العاصمة المنامة يوم الأربعاء 1 شباط الحالي.

وما يعني الوسط الكروي العراقي في مؤتمر الجمعيّة العموميّة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، هو موقف الكابتن عدنان درجال رئيس اتحاد كرة القدم، فهناك من أشار الى أنه لا أهميّة لتواجده في الاتحاد الآسيوي كونه مندوب عن اتحاد غرب آسيا، والبعض الآخر لفت الى إضاعته فرصة الترشيح الى عضوية تنفيذي الاتحاد القاري ضمن الأعضاء التسعة!

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعتمد النظام الأساس الجديد له نسخة 2022، والتي ضمّت تغييراً جوهرياً شكّل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد من 30 عضواً إضافة الى رئيس الاتحاد، وهو التغيير الذي وسَّعَ من هيكليّة الاتحاد ليضم ممثلي الاتحادات الوطنية والإقليميّة من كلا الجنسين، بما يعزّز قوّة التنفيذي في التصدّي لأيّة قضيّة تستهدف تطوير اللعبة ورعايتها في جميع المسابقات والمسائل المتعلّقة بانضمام 46 اتحاداً وطنياً.

نصّت المادة (32) - المكتب التنفيذي أنه:

1- يتكوّن من 30 عضواً على النحو التالي:

(أ) الرئيس - يتولّى منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي بحكم منصبه.

(ب) 5 نواب للرئيس - واحد من كلّ منطقة.

(ج) 6 أعضاء بمجلس الاتحاد الدولي، (1) منهم يكون عضواً نسائيّاً في المكتب التنفيذي.

(د) 5 مقاعد نسائيّة بالمكتب التنفيذي - 1 من كلّ منطقة - واحدة منهن تكون أيضاً عضو في مجلس الاتحاد الدولي.

(هـ) 9 أعضاء بالمكتب التنفيذي.

(و) 5 أعضاء بالمكتب التنفيذي من الاتحادات الإقليميّة، عضو واحد من كل اتحاد إقليمي منتخبون من قبل الجمعيّة العموميّة لاتحاداتهم الإقليمية.

وهنا سبق أن فاز عدنان درجال بالتزكية في انتخابات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم التي جرت في الأردن يوم الخميس 26 كانون الثاني 2023 والتي جدّدت الجمعية العمومية لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم ثقتها بالأمير علي بن الحسين لولاية جديدة في رئاسة اللجنة التنفيذية حتى عام 2027، أي لا يحتاج درجال خوض انتخابات الاتحاد الآسيوي كونه ضَمِنَ مقعده في التنفيذي القاري حسب النظام الجديد.

وورد في النظام أيضـاً يجب أن تكون الانتخابات وفقاً للتسلسل المنصوص عليه إعلاه للمناصب المشار لها في المواد 32.1 (أ) إلى (هـ) من المرشحين الذين تمت تسميتهم من قبل الاتحادات الأعضاء.

.2 عند انتخابه، يتعهّد كل عضو في المكتب التنفيذي ويقبل المسؤولية، أن يعمل بأمانة وإخلاص واستقلالية لصالح الاتحاد الآسيوي وتعزيز كرة القدم وتطويرها على المستوى الآسيوي.

.3 تنتخب الجمعية العمومية الرئيس (نائب رئيس الاتحاد الدولي بحكم منصبه) من أي منطقة دون التأثير في حصّة المنطقة التي جاء منها.

.4 يجب أن تنتخب الجمعية العمومية 6 ممثلين لمجلس الاتحاد الدولي من أي منطقة دون تحديد عدد ممثلي أي منطقة ويجب حجز منصب واحد لمقعد نسائي بالمكتب التنفيذي، ويجب أن يتم تضمين المرشح (المرشحين) المنتخب لمجلس الاتحاد الدولي في حصّة مناطقهم.

5. يجب أن تنتخب الجمعيّة العموميّة 5 نواب للرئيس، واحد من كلّ منطقة.

6. يجب أن تنتخب الجمعية العمومية 5 مقاعد نسائيّة بالمكتب التنفيذي بواقع واحدة من كل منطقة. كما يجب أن يتم انتخاب واحدة بوصفها ممثلة في مجلس الاتحاد الدولي.

.7 يتم انتخاب المكتب التنفيذي، باستثناء الرئيس والأعضاء من الاتحادات الإقليمية، وفقاً لحصّة المنطقة على النحو التالي: (6) مقاعد لغرب آسيا ، و (4) مقاعد لجنوب آسيا، (3) مقاعد لوسط آسيا، و(6) مقاعد للآسيان و(5) مقاعد لشرق آسيا ما لم ينصّ على خلاف ذلك في النظام الأساس، لا يجوز لأي عضو في المكتب التنفيذي أن يشغل أكثر من منصب واحد من المناصب المدرجة في المادة 1.32 (أ) إلى 1 (و) أعلاه.

8. يخدم أعضاء المكتب التنفيذي لمدة 4 سنوات ويحقُّ لهم أن يتم إعادة انتخابهم. ولا يجوز لهم أن يخدموا أكثر من 3 فترات كاملة (سواء كانت متتالية أم لا) ولا تؤخذ الفترات التي تم استخدامها بوصفها بديلاً للمدّة المتبقيّة لعضو آخر في الحسبان عند تحديد مدّة العضويّة بالنسبة إلى العضو. ولا يجوز لعضو المكتب التنفيذي أن يكون عضواً في الوقت نفسه في أي من الهيئات القضائيّة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا
رياضة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا

متابعة / المدىفاز منتخب الشباب العراقي لكرة القدم على نظيره التايلاندي 1-0 ليتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة "H" لتصفيات كأس آسيا دون 20 عاماً التي تستضيفها تايلاند.وجرت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram