TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناطر: الوحوش في غابة الحلم

قناطر: الوحوش في غابة الحلم

نشر في: 19 فبراير, 2023: 10:41 م

الى جاسم الاسدي

طالب عبد العزيز

حتى وقت قريب- وفي الطفولة بصورة أدق- توقَّفَ الخوفُ عندي على صورة الغابة، الغابة المُتخَيلة في قصص الجدّات، أو المسموعة في الحلم، والمشاهدة في الرسوم المتحركة، ربما. أقول حتى وقت قريب، لأنني، لم أفق من طفولتي تلك إلا متأخراً، وربما لم أفق بعد،

ففي أمكنة مُشْجِرة، كثيفة، كثيرة رأيتها.. كان الخوف ذاك يعاودني، مثلما تعاودني الطفولة ذاتها، ايضاً. لكنَّ الخوفَ والطفولةَ معاً شيء جميل! أنْ تخافَ وأنت طفل يعني هناك من يفزع اليك، ويأتي ليخلصك مما تشابك حولك، وتراءى لك من الوحوش، لكنْ، أنْ تخافَ وقد تجاوزتَ الطفولة الى تذكِّرها لا غيرَ، لهو الرعب بعينه.

كانت صورة خبير المياه والاهوار، الناشط المدني جاسم الاسدي، وهو يختزل جسده في بدلة بسيطة، بدلة اختطافه، ولا يقوى على تحرير كلمة، محاطاً بأفراد أسرته المائية، بعد إطلاق سراحه، هي ما عناني في كتابة المقدمة الطللية أعلى السطور هذه. أما صورته وهو يقفز من الزورق، طائراً الى الماء، منتشياً فهي الأكثر طفولة من كل ما رأيته في احلامي، كان الجسد الذي قارب السبعين عاماً مفعماً بانتصار ما، منسجماً مع لحظة علوية، طارت به، كيف لا، وقد كان أول الفرحين بعودة المياه الى الاهوار بعد احتباسها الطويل، صورة الجسد وهو عالق بين الزورق والماء هي الاكثر صدقاً بين كل قول عنه. نحن لا نسترد طفولتنا إلا في لحظات نادرة، ذلك لأنها تنزوي في ركن ما من الحلم، تظل قابعةً بين أشجار الحلم الأولى، هانئة بالخوف المعلوم، الذي سينجلي بعد وصول الأكف الاولى.

بعد إطلاق سراحه، وفي المقطع الصوتي الذي تداولته الاسماع بدا جاسم الاسدي منهكاً، تحدث عن تعذيب جسده بالضرب، وعن تعليقه من يديه، وعن عصْب عينيه، وانتقاله من مكان مظلم الى آخر مظلم ايضاً، فكان منكسراً، يكثر من شكر الذين أسهموا في فك اختطافه، ثم أنه راح يكرر الشكر، حتى بدت كلماتُه بشكرهم أكثر من حديثه عن ما أصابه وصار اليه. يقول فرناندو بيسوا:" خلال سنوات مديدة، سافرت بحثا عن طرق في الاحساس. والآن، ما دمت قد رايت كلَّ شيءٍ، واحسست بكلِّ شيءٍ، يتوجب علي ان انكفئ على نفسي، ان اشتغل قدر مستطاعي في كلِّ الميادين التي اطالها، لدفع الحضارة نحو التقدم، وتوسيع وعي الانسانية».

لا تمنحنا المواقعُ الالكترونية صوراً لجاسم الاسدي إلا تصاويره التي يظهر فيها مستقلاً زورقاً، يجذِّفُ فيه، أو يوجّهه ناحية ما، وسط غابة الماء والقصب والشموس، التي تحيطه، لكأن الرجل لم يُرَ على اليابسة.كثيرون مثلنا لم يسمعوا به ربما، قبل حادثة اختطافه، مع أنَّ أسرته المائية تعرفه بوصفه واحداً من خبراء البيئة والاهوار، وأنَّه ظل يسعى بجهده الشخصيِّ الى إعادة الحياة للطبيعية هناك، وبما ينتفع به قومُه، بما بين أيديهم فيها. إذن كان الاسدي قد استوفى معاني وجوده وغرضه الشخصيِّ، فذهب الى ما هو انساني وأبعد من ذلك. لكنه، اصطدم بوحوش الغابة غير المحلوم بهم، فأخذوه الى أقبيتهم، في لحظة يئسَ فيها من الايدي التي تهبُّ لإنتشاله. كان الاسدي لحظتئذ قد تجاوز احساسه بلحظة غابة الطفولة الى تذكِّرها بين الايدي التي انهالت عليه بالضرب طوال خمسة عشر يوماً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram