اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > جوائز تميز.. مسابقة عالمية سنوية للأفكار المعمارية في العراق

جوائز تميز.. مسابقة عالمية سنوية للأفكار المعمارية في العراق

نشر في: 19 فبراير, 2023: 10:42 م

متابعة المدى

تم أطلاق جائزة ديوان العالمية للمعماريين الشباب في العام 2018 ضمن جوائز تميز للابداع الفني والعمراني وبرعاية مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية والمعمارية،

أحد بيوت الخبرة الاستشارية العالمية بجذوره العراقية، والذي يعد الان ضمن اكبر خمسين شركة استشارية في العالم، وفي طليعة صناعة البناء والتصميم العمراني المزدهر في دول مجلس التعاون الخليجي، الشرق الأوسط وشمال افريقيا لما يقرب من أربعة عقود، وقال المعماري العراقي ظافر معن منسق جائزة ديوان الدولية للعمارة: حين قام المعماري العراقي الرائد د. محمد الاعسم (المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي للمكتب) بأفتتاح أول فرع للمكتب في أمارة أبو ظبي عام 1984، مما عزز وجود ديوان العمارة كمساهم رئيسي في المشهد المعماري الإقليمي.

في عام 1999، تم أفتتاح ستوديو التصاميم الثاني لمكتب ديوان في أمارة دبي مساهماً بارزا ومتكاملا في انطلاقة النمو المتسارع للبيئة العمرانية للإمارة. ثم تلاه افتتاح مكاتب في مانيلا وبغداد والبصرة والرياض، ومؤخرا القاهرة ومدينة هوشي منه في فيتنام.

جائزة ديوان العالمية للمعماريين الشباب (تأسست عام 2018) هي واحدة من مسابقات جوائز تميز العالمية للابداع الفني والعمراني، التي تحتفي بأفضل تصاميم الهندسة المعمارية في العراق، الشرق الأوسط وحول العالم. وهي مسابقة سنوية مفتوحة للأفكار المعمارية. تركز هذه الجائزة الدولية على التصاميم التي تستجيب للتحديات المحلية في العراق. حيث تسلط المشاريع المتنافسة الضوء على تجارب البلد وتوفر حوارًا ومنصة عالية السقف مفتوحة للأفكار التي تعالج القضايا الاجتماعية. كما ويقوم مكتب ديوان بطرح هذه الحلول والتصاميم إلى السلطات المعنية والمحافل المتخصصة.

وحرصا من مكتب ديوان ومؤسسه المعمار محمد الاعسم على تشجيع المعماريين الشباب وتمكينهم من جميع أنحاء العالم أثناء الاستجابة لتحديات التصميم العمراني ومتطلبات الواقع العراقي، تم إطلاق مسابقة جائزة ديوان العالمية للعمارة، انعكاسا لبيئة العمل والانتاج العالمية المتنوعة ابداعيا للأفراد داخل الشركة، هذه التعددية التي كانت سببا اساسيا للنمو. لذا يفتخر مكتب ديوان الحائز على العديد من الجوائز بمواهب عالمية من مايقارب الخمسين جنسية من المهندسين المعماريين والانشائيين والمصممين والمخططين والبنائين والصناع والمفكرين وأصحاب الرؤى، مامن شأنه أن يساهم برفع معايير التصميم العمراني في جميع أنحاء المنطقة.

تم تطوير هذا الجهد التطوعي والراعي من خلال مشاركة الدكتور محمد الاعسم، في أعمال جوائز تميز العالمية للابداع الفني والعمراني منذ تأسيسها ولسنوات عديدة كداعم شغوف وعضو في المجلس الاستشاري ولجان التحكيم لمختلف المسابقات.

ويستفيد مكتب ديوان اليوم من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال هذه الجائزة، والتي تم أطلاقها لتمكين المهندسين المعماريين الشباب في جميع أنحاء العالم وتقديم إرشادات مهمة للتميز في هذه الصناعة. حيث يكتسب المصممون والمعماريون الشباب أيضًا معرفة لا مثيل لها في سيناريوهات المشروع الحقيقي والحاجة الاجتماعية الملحة والتحديات التي يطرحها الواقع العراقي المعاصر. بينما يتم مكافأة المتسابقين الفائزين بوظيفة مدفوعة الأجر مع تكاليف السفر والمعيشة في احد مكاتب ديوان العالمية ولمدة ستة أشهر قابلة للتمديد لمدة عام واحد. للاستفادة من الخبرات المتوفرة في الشركة.

وقد بلغت رعاية ديوان لجوائز تميز خلال السنوات العشرة الماضية حتى الآن تدريب مايزيد على العشرين مهندسا وطالبا معماريا، على مدى 45 شهرًا من الخبرة، مايعد استثمارًا كبيرًا في تدريب المهندسين المعماريين الشباب مع المزيد من البرامج القادمة.

ويمكن لكافة المهندسين المعماريين والطلاب والمصممين المشاركة في جائزة ديوان، كأفراد أو كجزء من فريق متعدد التخصصات. وتحدد لجنة التحكيم الدولية للمسابقة ذات المرحلة الواحدة المشاريع الفائزة والتي يتم من خلالها طرح أفضل الحلول تلبية لأهداف ومتطلبات المسابقة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram