اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > العراق يبحث مع الهند تعزيز العلاقات التجارية غير النفطية بينهما

العراق يبحث مع الهند تعزيز العلاقات التجارية غير النفطية بينهما

نشر في: 21 فبراير, 2023: 10:55 م

 ترجمة / حامد أحمد

ذكرت صحيفة، إيكونوميك تايمز، الهندية أن الطرفين العراقي والهندي بحثا سبل تعزيز وتنويع النشاط التجاري بينهما ليشمل قطاعات غير نفطية أيضا، في وقت اكدا فيه على أهمية توسيع الشراكة الاقتصادية والتعاون التكنولوجي بين البلدين.

وعقد الطرفان مباحثات في مجالات واسعة وذلك خلال الدورة الثانية لمكتب المشاورات العراقية الهندية الخارجية التي عقدت في بغداد الاثنين.

واستنادا لبيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية فقد ترأس الوفد الهندي وكيل وزارة الخارجية الهندية، أوصاف سعيد، في حين ترأس الجانب العراقي وكيل شؤون التخطيط السياسي في وزارة الخارجية العراقية، هشام العلوي. وأضاف البيان ان المسؤول الهندي، سعيد، اجتمع أيضا بنائب رئيس الوزراء ووزير النفط، حيان عبد الغني، ووزير التجارة أثير داوود سلمان ومستشار الامن الوطني قاسم الاعرجي، ودار نقاش حول جملة من العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار البيان الى تطرق الطرفين لموضوع العلاقات التجارية المشتركة ومراجعة شاملة للوضع القائم الحالي للعلاقات الثنائية في جميع الأصعدة التي تشتمل على المجالات السياسية والاقتصادية والدفاع والامن والتجارة وكذلك الاستثمار وتطوير الشراكة بين البلدين وتعزيز برامج البعثات الدراسية وبناء القدرات بالإضافة الى العلاقات الثقافية والتواصل بين الشعبين.

واعرب الطرفان عن رضاهما فيما يتعلق بالعلاقات التجارية الثنائية بين البلدين حيث تجاوز حجم التبادل التجاري للفترة ما بين 2021 – 2022 حاجز 34 مليار دولار، وناقشا أيضا سبل ووسائل زيادة وتنويع القطاع التجاري لتشمل تبادلات تجارية أخرى غير النفط.

وأضاف بيان الخارجية الهندية ان الجانبين الهندي والعراقي تطرقا الى أهمية توسيع الشراكة الاقتصادية بينهما وزيادة التعاون في المجال التكنولوجي. حيث ركز الطرفان على فرص الاستثمار وخصوصا في مجالات النفط والغاز والبنى التحتية والرعاية الصحية والطاقة الكهربائية والنقل والزراعة ومعالجة المياه والأدوية والمواد الصيدلانية وفي مجال الاتصالات والتكنولوجيا والطاقة المتجددة.

وأشارت الخارجية الهندية أيضا الى حث الطرفين على تعزيز التعاون والتشاور ما بين غرف تجارة البلدين بما يصب في مصلحة الجانبين، مؤكدة استفادة عدد من المرشحين العراقيين من برامج تطوير القدرات المقامة في الهند بضمنها المهارات في جانب الاتصالات والتكنولوجيا والزمالات الدراسية.

وذكر بيان الخارجية الهندية ان الطرفين العراقي والهندي كانا حريصين على تعزيز مستوى التعاون الاقتصادي والتواصل بين الشعبين. واعلن وكيل وزارة الشؤون الخارجية الهندية عن عزم الهند على تنظيم خدمات، جيبور فوت، قريبا في العراق وهي خدمة توفير اطراف صناعية للمعاقين الذين فقدوا اطرافهم.

وتباحث وكيل الخارجية الهندية سعيد، مع رجال اعمال عراقيين وهنود حيث شملت المباحثات لجنة التعاون الاقتصادي والتكنولوجي الهندية والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية في العراق.

وافتتح المسؤول الهندي أيضا البناية الجديدة لمركز القنصلية الهندية للتقديم في بغداد والتي ستسهل للمواطنين الهنود والعراقيين الراغبين الحصول على سمات دخول وخدمات قنصلية أخرى. وأشار بيان الخارجية الهندية أيضا الى اتفاق الطرفين على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات اكثر من خلال تبادل الزيارات المنتظمة والمشاورات بين البلدين والموافقة على عقد اللقاء القادم للجنة العلاقات العراقية – الهندية المشتركة في نيو دلهي على مستوى الوزراء.

يذكر ان الهند هي ثاني اكبر شريك تجاري للعراق بعد الصين والعراق خامس اكبر شريك تجاري للهند بعد الولايات المتحدة والصين والامارات والسعودية، وقد احتل العراق المرتبة الثانية في صادراته النفطية الى الهند خلال شهر كانون الثاني الماضي بعد ان تخطته روسيا مرة أخرى. ووفقا للبيانات فان واردات الهند من النفط العراقي ارتفعت في كانون الثاني الى اعلى مستوى في سبعة اشهر عند 983 الف برميل في اليوم، مسجلة زيادة بنسبة 11% عن صادرات كانون الأول.

• عن صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram