TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلمة صدق: دوري المحترفين.. الإدارة أوّلاً

كلمة صدق: دوري المحترفين.. الإدارة أوّلاً

نشر في: 25 فبراير, 2023: 11:05 م

 محمد حمدي

البحث عن حلول للارتقاء بدوري الكرة العراقي بجميع مفاصله وتوصيفاته أمسى اليوم ضرورة حتميّة لأجل اللحاق بركب الدول المتقدّمة من حولنا التي اجتازتنا بخطوات واسعة جداً، صارت على درجة هائلة من الوضوح وتجسّدها اللقاءات لأنديتنا أمام أندية الجوار وانعدام القدرة على ملاقاتها.

كان ترتيبنا الرابع عشر وفقاً لأحدث تصنيفات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأمر الذي أثار أستياء الجماهير والصحافة والإعلام والمتابعين في الوقت الذي تقدّمت علينا عدد من البلدان بخطوات كبيرة كانت في آخر القائمة!

إزاء ذلك كثُر الحديث عن أهمية اللحاق بالركب، والشروع بإقامة دوري المحترفين العراقي وضرورة تحوّل الأندية إلى شركات لكرة القدم فضلاً عن الدعم الحكومي الكبير للبدء في هذا المشروع، وقد تبنّى اتحاد الكرة منقسماً فكرة الشروع بانطلاق دوري المحترفين مع إصرار رئيس الاتحاد الكابتن عدنان درجال على قرب انطلاقه بأي عدد مُمكن.

هنا يجب أن نتوقّف عند هذه الإشارة التي تستلزم الكثير من الوقت واحتراف الإدارة بإنشاء رابطة الأندية المحترفة، وإدارة أخرى أكثر احترافاً في التسويق والإعلان والاستثمار فضلاً عن تجاوز عقدتي التراخيص الآسيوية والمنشآت الرياضيّة الجاهزة لكلّ نادٍ من الأندية التي تنضوي تحت غطاء الرابطة.

ولكي نصل الى نقاط في لُبّ الهدف المنشود لنا جميعاً، لابدَّ أن نخوض وبهدوء شديد نقاشاً علميّاً يستندُ الى القواعد الأصوليّة والعمل المُتقن بكلّ شفافيّة ووضوح وبصورة مُعمّقة وإن الاحتراف لا يعني أن يكون النادي محترفاً فقط بوجود لاعبين أجانب في الفريق الأوّل، ويمتلك ملعباً أيّاً كان شكلهُ وحجمهُ!

اعتقد أن الجميع يدرك عكس ذلك تماماً، الاحتراف الحقيقي هو باختصار من الألف إلى الياء، من الإدارة في أعلى الهرم إلى النتائج التي تخرج بها هذه المنظومة بوضوح وبصورة لا غبار عليها، ومثلاً عندما يُقرّر الاتحاد الآسيوي منح اتحاد منضوِ تحت لوائهِ رُخصة إقامة دوري للمحترفين، يجب على الاتحاد المحلّي أن يُطبّق الشروط الواردة في كرّاسة الاتحاد الآسيوي.

وهذه شروط الاتحاد الدولي أيضاً، ولم تصل الى الاتحادات القاريّة من فراغ، وتطبّقها بشدّة كونها لا تحتمل المجازفة اطلاقاً، وهناك قسمان من هذه الشروط، القسم الأوّل يتكوّن من 11 شرطاً تتعلّق بعدّة أمور، مثلاً عدد الفرق التي ستلعب في دوري المحترفين، وإمكانيّة اللعب ذهاباً و إياباً، ووجود رئيس تنفيذي متفرّغ لهذه الأندية ووجود نظام مُحاسبة وتدقيق مالي.

هذه الشروط كثيرة ومعروفة وإن كنّا لا نريد الإشارة اليها جميعاً، فذلك يستلزمُ صفحات كثيرة لابدّ أن يكون اتحاد الكرة لدينا على اطلاع شامل بها، ولكن نذكر بأن من أهمّها أيضاً أن للنادي جمعيّة عموميّة ومجلس إدارة مُنفصل، وهذه النقطة مهمّة جداً بل الأصعب لأنها تكون بمثابة إدارة شركة تدير النادي تماماً، وهي الأزمة التى تواجه أندية المؤسّسات والشركات.

الفيفا يطالب كل نادٍ بأن يكون مؤسّسة من حقّ الأفراد شراء أسهم فيها، حتى يتقاسمون الأرباح في نهاية الموسم، لا نضيف أكثر من ذلك، ومن يريد الاحتراف عليه أن لا يتصوّر بأنه أقوال وأمنيات فقط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: نظرية "كل من هب ودب"

 علي حسين يريد تحالف "قوى الدولة " أن يبدأ مرحلة جديدة في خدمة الوطن والمواطنين مثلما أخبرنا بيانه الأخير الذي قال فيه إن أعضاء التحالف طالبوا بضرورة تشريع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، التي...
علي حسين

قناديل: انت ما تفهم سياسة..!!

 لطفية الدليمي كلُّ من عشق الحضارة الرافدينية بكلّ تلاوينها الرائعة لا بدّ أن يتذكّر كتاباً نشرته (دار الرشيد) العراقية أوائل ثمانينيات القرن الماضي. عنوان الكتاب (الفكر السياسي في العراق القديم)، وهو في الاصل...
لطفية الدليمي

قناطر: كنتُ في بغدادَ ولم أكنِ

طالب عبدالعزيز هل أقول بأنَّ بغداد مدينةٌ طاردةً لزائرها؟ كأني بها كذلك اليوم! فالمدينة التي كنتُ أقصدها عاشقاً، متلهفاً لرؤيتها لم تعد، ولا أتبع الاخيلة والاوهام التي كنتُ أحملها عنها، لكنَّ المنعطفَ الخطير والمتغيرَ...
طالب عبد العزيز

الزواج رابطة عقدية تنشأ من دون وسيط كهنوتي

هادي عزيز علي يقول الدكتور جواد علي في مفصله لتاريخ العرب قبل الاسلام ان الزواج قبل الاسلام قائم على: (الخطبة والمهر وعلى الايجاب والقبول وهو زواج منظم رتب الحياة العائلية وعين واجبات الوالدين والبنوة...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram