TOP

جريدة المدى > رياضة > عضو اتحاد رفع الأثقال محمد عبدالمنعم لـ (المدى):عموميّات الاتحادات في قبضة الأندية الوهميّة بلا استثناء!

عضو اتحاد رفع الأثقال محمد عبدالمنعم لـ (المدى):عموميّات الاتحادات في قبضة الأندية الوهميّة بلا استثناء!

نشر في: 26 فبراير, 2023: 11:25 م

 نطالب الوزير بالتحقيق في قاعة التأميم.. وأزمة المنشّطات انتهت بالغرامات!

 بغداد / إياد الصالحي

أكد محمد عبدالمنعم، عضو اتحاد رفع الأثقال رئيس لجنة المسابقات، أن التشكيلة الإداريّة الجديدة للاتحاد عازمة على إحداث التطوّر في مسيرة المنتخبات الوطنيّة وبطولة الأندية ورعاية الجيل الحالي وفقاً لستراتيجيّة أمدها أربع سنوات تأخذ بنظر الحسبان الارتقاء بالأبطال لتحقيق الأرقام المؤهّلة للدورة الأولمبيّة المقبلة.

وقال عبدالمنعم في حديثه لـ (المدى) " من خلال تجربة عملي في الاتحاد للفترة (2008-2018) أرى أن رياضة رفع الأثقال عانت طويلاً، وواجهتْ نقداً ساخِناً وبنَّاءً حول شؤون كثيرة تمِسُّ مصلحة أبطالها الذين يُمثّلون أملها في المسابقات الكُبرى، وكذلك محاولة تطوير قاعدتها والبنية التحتيّة بأفكار جديدة وبجهد جمعي يضمِن توجّه اللجنة التنفيذيّة للاتحاد في تنفيذ برنامجها وتصحيح مسار العمل بتكاتف وإيثار جميع الأعضاء المُنتخبين".

وأضاف " اجتمعتْ اللجنة التنفيذيّة الجديدة للاتحاد برئاسة محمد كاظم مزعل، مع الفائزين الجُدد في الانتخابات وهُم المتحدِّث وصالح محمد كاظم وإسماعيل مولود وبلال عدنان وعباس أدريس وممثّلة الرياضة النسويّة نهلة صبيح، وأتفق المجتمعون على نبذ الخلافات التي أسهمت في تدنّي اللعبة باعتبارها رياضة الميداليّة الأولمبيّة، وعودتها بقوّة الى التنافس القارّي والدولي من خلال تنظيم البطولات المحلّية لفئتي الناشئين والشباب، وتقنين المشاركات الخارجيّة، والتركيز على المنافسات النوعيّة تمهيداً لتحقيق الإنجازات الكُبرى بعد الانتهاء من تنظيم شأنها المحلّي".

ضُعف القاعدة

وأوضح " منذ أربع سنوات أبتعدَ عديد الربّاعين الشباب والمتقدّمين مع المدرّبين بسبب عدم وجود مشاركات خارجيّة ممّا أضعف قاعدة اللعبة كثيراً، وتم تنظيم أوّل بطولة للناشئين والشباب في عهد الاتحاد الجديد بمشاركة 34 نادياً وقُرابة 157 ربّاعاً، وتم اختيار عناصر شابّة جديدة سنأخذ بأيديها مع ثلّة من الربّاعين المتقدّمين الذين تنتظرهم بطولة الأندية والمؤسّسات في 10 آذار القادم تضيّفها قاعة وزارة الشباب والرياضة، للدخول في معسكرين مشترك داخلي وخارجي يبدأ منتصف تشرين الأوّل المقبل بهدف تطويرهم وصقلهم، علماً أن أرقام شبابنا قريبة ممّا يتحقّق في بطولات العالم ويمكن أن تُحطّم الكثير بمزيدٍ من الوحدات التدريبيّة والالتزام بالنظام الغذائي حسب تعليمات المدرب".

ليس سرّاً!

وكشف عبدالمنعم بخصوص تقييم الأندية المشاركة في بطولات رفع الأثقال" لا أخفي سرّاً مثلما معروف عن مصارحتي للإعلام والجمهور، أن أغلب الأندية المشاركة في بطولاتنا هي أندية وهمية، لا أعني هنا عدم حصولها على إجازة رسميّة من وزارة الشباب والرياضة، فهذه من مسؤولية الوزارة، بل مدى ممارسة لعبتنا في النادي من عدمه، هل لديه قاعة وميزانيّة وقاعدة لعبة تخصّصية؟ بالنسبة للاتحاد لا يمنع أي نادٍ من المشاركة في بطولته وإلا سيلجأ الأخير الى القضاء للشكوى ضدّه، وبالمناسبة الأمر لا يخصُّ رفع الاثقال، بل جميع الألعاب تشكو من الأندية الوهميّة ويفترض وجود تنسيق وزاري أولمبي يحمي رياضتنا من قبضة تلك الأندية المُحْكَمَة للهيئات العامة لكلّ الاتحادات بلا استثناء"!

وأردف " لإصلاح هذا الخلل، نُطالب بتعديل مواد معيّنة في قانون الاتحادات رقم 24 لسنة 2021 لها علاقة بتشكيل الأندية، وإعادة صياغتها بما تنسجم مع مصلحة الألعاب، ونتمنّى أن تكون هناك جلسة مع اصحاب الاختصاص أبطال اللعبة السابقين في اتحادنا وغيرهم للإدلاء برأي موضوعي كي تتوجّه وزارة الرياضة لتبنّي حلول ناجعة توقِف الأندية الوهميّة وتضع معايير جديدة وتصنيف يراعي أهميّة تخصيص هذا النادي وذاك بلعبة معيّنة".

بطولات مُرتقبة

وعن البطولات المُرتقبة لمنتخبات رفع الأثقال، قال " في 10 آذار القادم، يتوجّه منتخبنا النسوي الى إيران للمشاركة في بطولة دوليّة بـأربع ربّاعات يشرف عليهنّ المدرّب عباس أحمد، ويرأس الوفد النائب الثاني لرئيس الاتحاد إسماعيل مولود مع حَكَمَة واحدة، ونتمنّى أن يُحقِّقن النتائج الباهرة على غرار منافسات سابقة وذلك لحُسن إعدادهنّ من قبل الملاك التدريبي، ولدينا بطولة مصر للمتقدّمين والشباب والناشئين للرجال والنساء خلال شهر تموز المقبل، وكذلك بطولة آسيا للناشئين والشباب في الهند للفترة (27 تموز- 5 آب 2023) وبطولة آسيا في كوريا الجنوبية (3-13 أيار 2023)".

محاربة المنشّطات

وأفاد بخصوص تبعات أزمة تناول ثلاثة ربّاعين للمنشطات " أوشكت القضيّة على الانتهاء حيث تم تخفيف العقوبة الى دفع غرامة مقدارها 25 الف دولار بالنسبة للاتحاد بدلاً من إيقافه لمدة سنتين، وتغريم كل لاعب 5 آلاف دولار، حيث وضعت المنظّمة الدولية الخاصّة بمحاربة المنشّطات قاعدة عمل مع اتحادنا تتضمَّن استمراره في محاربة المنشّطات من خلال عقد الندوات التثقيفيّة لبيان خطورتها، وكذلك إجراء الفحوصات للاعبين قبل البطولة وبعدها، وتحديد اسماء الربّاعين وأماكن تدريباتهمّ". واستدرك " لم يبقَ أمام صفاء راشد وسلوان جاسم إلا أشهر قليلة قبل انتهاء فترة إيقافهما في شهر حزيران القادم، وبالنسبة لزميلهما أحمد فاروق أنتهت مدّته قبلهما، ومن حقّ الثلاثة دفع عقوبة الغرامة 5 آلاف دولار قبل حلول الشهر المذكور ليتسنّى لهم العودة للمشاركات المحلية والدولية". وذكر عبدالمنعم " لدينا مشاركات مهمّة تخصّ تأهيل رباعينا الى دورة باريس الأولمبيّة حيث حقّق الربّاع علي عمار يسر بعض الأرقام المُبهرة، وسبق له أن شارك في بطولة العالم ولديه مشاركة في بطولة آسيا وأخرى في بطولة العالم بكوبا حيث حقّق رقم 185كغم لم يشهده تاريخ اللعبة سابقاً، ومعه بعض الربّاعين الشباب الواعدين في قبول التحدّيات والفوز بالأرقام المؤهّلة الى أولمبياد باريس والآسياد".

وختم عبدالمنعم حديثه " نطالب وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع بالتحقيق الفوري مع مُستثمر قاعة التأميم لرفع الأثقال الخاصة بالاتحاد وذلك لوجود تلكؤ في إكمالها، وعند مكاشفة رئيس الاتحاد بالموضوع أكّد أن المُستثمر وعدهُ بتسليمها قبل شهر حزيران المقبل، وها نحن ننتظر افتتاحها في حالة جاهزيّتها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق
رياضة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق

رياضة/ المدى فاز فريق الطلبة على ضيفه فريق الحدود بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجولة الأخيرة لدور نجوم العراق لكرة القدم. ‏جرت المباراة على ملعب المدينة في العاصمة بغداد اليوم السبت عند الساعة الـ8:00...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram