ثائر صالح
بادينيريا (Badinerie) هو عنوان القطعة الأخيرة من متتابعة الأوركسترا رقم 2 التي ألفها باخ لتقدم في أمسيات مقهى تسيمرمان في مدينة لايبزج. وهي من أكثر قطع الفلوت والأوركسترا شهرة وتقديماً بسبب استعمالها الكثيف في الأفلام والدعايات،
وبسبب شهرتها بين عازفي الفلوت بسبب اعتبارها من القطع التي تظهر مهارات العازف لسرعتها وصعوبتها. والمتتابعة من بين الأعمال التي استعملها التلفزيون العراقي طوال الحرب مع إيران كخلفية موسيقية لأفلام زيارات ونشاطات صدام حسين التي احتلت كل فترات الأخبار لساعات.
أصل البادينيريا كلمة فرنسية تعني مزاح، مزحة أو ما شابه. واستعمالها نادر، فالموسيقيون يستعملون كلمة سْكَرْتسو الإيطالية لهذا الغرض، وقد دخلت كلمة سكرتسو القواميس الموسيقية بقوة بفعل نشاط هايدن عندما طوّر شكل السيمفونية فأصبحت الحركة الثالثة تسمى سكرتسو.
كتب باخ الكثير من الأعمال لتقديمها في مقهى تسيمرمان عبر ما سُمّي بالكلية الموسيقية (Collegium Musicum) وهي جمعية تكونت من طلاب الموسيقى والموسيقيين المحترفين وترأسها باخ في ذلك الوقت، هدفها تقديم موسيقى منوعة يؤلفها أعضاء الجمعية. من بين ما كتب باخ أربع متتابعات (سويتات) للأوركسترا (بين 1724 - 1731)، وكانتاتا القهوة الشهيرة كذلك. كما اختار بعناية عدداً من مؤلفات معاصريه عبر ما يصله من مخطوطات أو مطبوعات، ووزع قسماً منها لأدوات تختلف عن الأصل، وعُدّت لفترات بين أعماله قبل أن يجري التحقق من هوية مؤلفها. وسبق لصديق باخ جورج فيليب تلمان (1681 - 1767) أن ترأس الجمعية، وسبقه في ذلك الموسيقي الألماني الكبير يوهان كوناو (1660 - 1722) الذي كان منشد كنيسة توماس قبل أن يصبح باخ منشد الكنيسة بعد وفاة كوناو.
يشير مجلد تصنيف أعمال باخ إلى تكوّن هذا العمل في كوتن سنة 1721 لكنه يضيف عبارة (وربما في لايبزيج)، لكن النسخة التي وصلتنا بخط باخ جزئياً تعود إلى 1738-1739. وربما يستند هذا الإعتقاد إلى احتمال وجود نسخة سابقة كتبت لأداة الكمان أو الأوبو في سنوات سابقة في سلم لا الصغير، ثم جرى تصوير السلم على سي الصغير.
لحن المتتابعة هو سي الصغير، وهو السلم الذي كتبت به كل قطع المتتابعة، إذ جرت العادة على استعمال سلم واحد في المتتابعات. أطلق باخ اسم افتتاحية على هذه الأعمال، وهو عنوان الحركة الأولى التي تساير الأسلوب الفرنسي الفخم، بينما تتوالي أنواع الرقصات، فالمتتابعة هي عمل يتألف عادة من 5 - 7 رقصات، مثل غافوت، منويت، بوريه، جيج، ساراباند وغيرها، وأغلب هذه الأسماء لرقصات فرنسية اشتهرت في أوروبا بفضل عشق لويس الرابع عشر للرقص. واستعمل تلمان نفس التسمية، افتتاحية، لتسمية أعماله في شكل المتتابعة.
المتتابعات الأربع من بين أعمال باخ المحبوبة التي انتزعت منها بعض القطع مثل البادينيريا هذه، أو الأريا الثانية من المتتابعة رقم 3 في ره الكبير واستقلت لتصبح آريا في صول الكبير الشهيرة.