اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > بيضتا الحرب برلين وبغداد

بيضتا الحرب برلين وبغداد

نشر في: 22 مارس, 2023: 12:03 ص

عبدالكريم يحيى الزيباري

عانتا كثيراً من حذاء الخدمة العسكري، وجنرالات الحرب المزيفين المنفوخين. "وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ،

وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ". صرخة زهير بعد حربٍ الأربعين سنة بين أبناء العمومة عبس وذبيان فرعي غطفان. وحرب البسوس أربعين سنةً بين أبناء العمومة بكر وتغلب أبناء ربيعة وعدنان. وما زالت الحروب العشائرية والثارات مستمرة شرقاً، بينما الغرب استوعبوا درس الحرب الأهلية، فلم يكرر الإنكليز انقلاب كرومويل 1649- 1653، ولم تقع حرب أهلية أمريكية بعد 1861- 1865.

العقلاء يرفضون الحرب، وعقلاء الشرق نوادر، ولذا يستمر النزاع على السلطة، والانقلابات والخيانات والمؤامرات، الفرس يغتالون عمراً والخوارج يقتلون عثمان وعليا عليهم السلام، والحجاج يصلب عبدالله بن الزبير في مكة، والمأمون يقتل شقيقه الأمين ويحاصر بغداد ويدمِّرها. والدولة العراقية تأسست 1922 بانقلابات وحروب 1936، 1941، 1958، 1963، 1968، 1979، 2003، 2014، وبين السبعة انقلابات الشهيرة، محاولات انقلاب فاشلة كثيرة واغتيالات، الانقلابات كلها، والبنية التحتية لم تتهدم، لكن الحربين الأخيرتين أعادتا العراق إلى العصور الوسطى بلا ماء ولا كهرباء ولا مستشفيات. لكن هذه الأضرار عامة ومكشوفة، وثمَّة أضرار مسكوت عنها، انتشار جرائم القتل والاغتصاب. وكلُّ هذه الحروب يكاد يتجاهلها السرد والدراما!

كتاب مارتا هيلرس (امرأة في برلين/ 1953) لقيَ اللعنات والتجاهل، لأنَّه يتحدث عن حقائق مسكوت عنها، أبسطها: لم تنجُ امرأة ألمانية من الاغتصاب، وأنَّ الحلفاء ارتكبوا أبشع الجرائم ضد الأطفال والنساء والشيوخ، انتقموا منهم أبشعَ انتقام.

نتفليكس 2020، أنتجت مسلسل (المهزوم/ The Defeated) أو (خيال اظل/ Shadowplay)، وتمَّ التصوير في مصنع سكر مهجور من الحقبة السوفييتية.

برلين المقسمة أربعة أجزاء بين الحلفاء: الروس والأمريكان والفرنسيين والبريطانيين، جميعهم يمارسون القتل والاغتصاب. لدى الروس وحدهم 11 مليون أسير ألماني في أسوأ معاملة. توم فرانكلين نائب القنصل الأمريكي، يُهرِّب القادة النازيين مقابل لوحات فنية عالمية أو آثار أو سلع ثمينة. زوجته اللعوب تكرهه وتخونه أمام عينيه.

حكاية فرعية تكررت كثيراً، بأسلوب الاسترجاع باعتبارها مصدراً لانتشار الجريمة، سكير أمريكي يقتل زوجته فيقتله ابنه الصغير، موريتز الابن القاتل يتحطَّم نفسيَّاً بالانفصام، تستولي عليه شهوة القتل والتعذيب باعتباره بطلاً ينقذ العالم. والخطأ أنَّ مورتيز يحتفظ بدفتر ومجلة ماك ومورتيز

شقيقه ماكس ضابط شرطة نيويورك قطاع بروكلين، مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لتأهيل الشرطة الألمانية، وهو بدوره جاء ليبحث عن شقيقه موريتز، الذي بعدما يقتل النازيين الأسرى حراس معسكر أوغاتا، بعد حالة الغضب التي تنتابه مما يراه من بؤسهم، فيختفي ويعمل مطارداً خارقاً للنازيين الذين نجوا واندمجوا واختفوا بين المجتمع الألماني الجديد.

طبيب نسائي يستغل انتشار جرائم الاغتصاب، فمساعدة المغتصبات مقابل أنْ يعملنَ في شبكته للدعارة والتجسس والجريمة المنظمة. الضابط الروسي مسؤول القطاع الروسي، فضلاً عن سيطرته المطلقة على قطاعه، يخطف الألمان من القطاعات الأخرى ويعذبهم ويقطع أصابعهم ويطلق رصاصة على رأس مدير شرطة القطاع الألماني بلا أدنى سبب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram