اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > رئيس النزاهة: تحقيقات سرقة القرن مستمرة ونحرص على سريتها

رئيس النزاهة: تحقيقات سرقة القرن مستمرة ونحرص على سريتها

نشر في: 23 مارس, 2023: 12:17 ص

 بغداد/ المدى

أكد رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، أمس الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع دولة الإمارات خلال الشهر الحالي لمتابعة الأموال المهربة والمتهمين، مؤكداً استمرار التحقيق في قضية الأمانات الضريبية المعروفة إعلامياً بسرقة القرن.

وقال حنون في مؤتمر صحفي لإعلان التقرير السنوي لنشاطات وانجازات هيئة النزاهة لعام 2022 تابعته (المدى)، ان "التقرير السنوي يتضمن منجزات هيئة النزاهة لعام 2022 في مكافحة الفساد وملاحقة الكسب غير المشروع"، متعهدا "للشعب العراقي بمضاعفة الجهود لتكون انجازات 2023 مختلفة وكبيرة".

وأضاف حنون، أن "أهم الانجازات على مستوى رئاسة الهيئة لعام 2022، الشروع بالإصلاحات في الهيئة لأقسام ومديريات ومكاتب المحافظات بمعالجة الاخفاقات مع زيارات ميدانية مستمرة".

وأشار، إلى أن "الهيئة العليا لمكافحة الفساد حققت انجازات جيدة وحصيلتها 63 قضية، تمت احالة 7 الى الصالات القضائية والباقي جار العمل عليها، اذ تم تشكيل فريق تحقيقي ميداني يعمل مع الجانب الاعلامي واجبه الانتقال الى القضائية في حال طرح ملفات الفساد".

ولفت حنون، إلى "إعداد مسودة التعديل الثاني لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع وحاليا في مجلس الدولة".

وأكد، "التوجه للوصول بتفاهمات مع كثير من الدول لعقد اتفاقات معها ومنها مذكرة تفاهم مع فرنسا".

وتحدث حنون، عن "ابرام مذكرة تفاهم مع الامارات لمتابعة الاموال المهربة واعادة المتهمين خلال الشهر الحالي".

وشدد، على أهمية "التنسيق مع وزارة الخارجية لمتابعة الاموال المهربة واستعادة المتهمين بمساعدة الدول عن طريق المذكرات".

ويواصل حنون، ان "الإنجازات تضمنت فتح حساب جار للهيئة مضمونه الاموال المستردة من الفساد، فضلا عن انجاز اتفاقية اجهزة انقاذ القانون الخاصة بمكافحة الفساد لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة العام الماضي مما يعطي مساحة للنزاهة". وذهب، إلى أن "مكافحة الفساد لا تحتاج الى تنظير وانما الى حب العراق وارادة وادوات صالحة وعمل في الميدان"، منوها الى "دور السفير العراقي في الإمارات باعادة الاموال المهربة".

وحول سرقة الامانات الضريبية، أكد حنون ان "التحقيقات في سرقة الامانات الضريبية جارية"، لافتا الى ان "اخر المتهمين هو ضياء الموسوي"، وتابع "اننا نحرص على سرية التحقيقات".

واشارت الهيئة، خلال تقرير إنجازاتها للعام 2022، أنها "تلقَّت (2960) بلاغاً لمزاعم فسادٍ، منها (1606) بلاغاتٍ غير مُغفلةٍ وبنسبة (54.26%)، و(1354) بلاغاً مُغفلاً وبنسبة إنجاز بلغت (100%)".

وأضاف التقرير، أن "عدد الإخبارات المُسجَّلة خلال عام 2022 بلغت (10840) إخباراً، أُنجِزَ منها (7670) إخباراً بنسبة إنجازٍ بلغت (70,76%)". ولفت، إلى أن "عدد الإخبارات الكلي بإضافة الإخبارات المُدوَّرة من العام الماضي البالغ عددها (5731) إخباراً، تكون الهيئة قد عملت على (16571) إخباراً، أُنْجِزَ منها (12655) إخباراً، بنسبة إنجازٍ إجماليَّةٍ بلغت (76,37%)".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram