اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الاعمال الرمضانية تثير جدلاً وعقوبات الإيقاف تلاحق (المخالفين)

الاعمال الرمضانية تثير جدلاً وعقوبات الإيقاف تلاحق (المخالفين)

نشر في: 25 مارس, 2023: 09:50 ص

بغداد/ المدى

في الأيام الأولى من عرضها بشهر رمضان، اثارت بعض المسلسلات والاعمال الفنية ضجة كبيرة، لما حملها من " إساءة للعراقيين" بحسب متابعين لها، طالبوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوضع حد لتلك الدراما "المزيفة" في الانتقاص وإلحاق الصفات السلبية بالعراقيين.

من بين تلك الاعمال مسلسل "دفعة لندن" تدور وقائعه عن مجموعة من الطالبات يدرسن الطب في لندن، بينهم طالبة عراقية دورها يكون خادمة لطالبة كويتية مقابل دراهم معدودة، وتظهر الطالبة العراقية وكأن مهنتها الخدم بطبعها، وليس طالبة دكتوراه في الطب.

وأثار هذا المسلسل جدلا واسعا بين المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب عرض أولى حلقات العمل الذي يتناول حياة مجموعة طلبة عرب التحقوا بجامعة في لندن مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

وتعرَض العمل لانتقادات لاذعة من مدونين، بسبب ما جاء في الحلقة من أحداث اعتبروها أنها "أحداث غير حقيقية وتزوير للواقع وتتضمن إساءة مباشرة للعراقيين"، حيث احتج العراقيون على بعض المشاهد واتهموا القائمين على العمل بالإساءة لهم من خلال هذه المشاهد، ومنها مشهد أظهر شابة عراقية تعمل خادمة لدى أخرى كويتية في لندن وتُتهم بالسرقة.

وشنَ المدونون هجوما ضد كاتبة المسلسل الكويتية هبة مشاري حمادة، في حين انتقد البعض مشاركة ممثلين عراقيين في هذا العمل، الذي ضم ممثلين من جنسيات عربية متعددة.

من جهة أخرى وجه رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي المؤيد، الجمعة، بايقاف مسلسل "الكاسر" بعد المطالبات النيابية والعشائرية. 

وقال المؤيد في تصريح تابعته (المدى)، "ابلغنا قناة utv بضرورة ايقاف مسلسل الكاسر بعد المطالبات النيابية و العشائرية العديدة التي وصلت الهيئة "، لافتاً إلى أن "الهيئة تقدر عاليا المطالبات العشائرية الحقة لأبناء شعبنا في جنوب العراق العزيز وسوف نتخذ كافة الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على مكانة المواطن الجنوبي الكريم". 

وأضاف، أن "هيئة الاعلام والاتصالات تراقب وترصد كل ما من شأنه أن يمس التماسك والنسيج المجتمعي العراقي وسوف تتخذ كافة الاجراءات القانونية الرادعة لمنع ذلك "، داعياً "وسائل الاعلام الوطنية الى التعاون والتضامن  في تقديم المحتوى الهادف و المثمر و الجامع لكافة اطياف الشعب العراقي ومنع أي حالات من شأنها الاضرار بأجواء شهر رمضان الفضيل". 

وكان النائب مصطفى سند قد طالب هيئة الاعلام والاتصالات بإيقاف مسلسل الكاسر الذي يعرض على قناة Utv "لـتشويه الواقع والاساءة الى المجتمع الجنوبي وسمعة العشائر الاصيلة"، بحسب كتاب رسمي صدر من مكتبه.

في السياق نفسه، طالبت حركة "عصائب أهل الحق"، بمحاسبة إدارة القناة، وقال المتحدث باسم الحركة محمود الربيعي في تغريدة له : "كنت قد حذرت من الإساءة لأهلنا في الجنوب، ونبهت لضرورة التصدي لأي عمل درامي يمكن أن يثير غضب العراقيين في هذا الشهر الفضيل وكان جواب ادارة القناة التي تعرض المسلسل المسيء قبل العرض ان مسلسل الكاسر ليس فيه إساءة، والآن وقد تبينت الحقيقة فيجب ايقافه ومنع بثه ومحاسبة ادارة القناة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

متابعة/ المدى جاء العراق في المرتبة الثانية بعد مصر، باستيراد الشاي الهندي خلال الربع الاول من العام الحالي. ووفقاً لوزارة التجارة الهندية، فقد شهدت صادرات البلاد من الشاي ارتفاعاً ملحوظاً في الأشهر الأربعة الأولى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram