TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > آخر إمبراطورية بابلية.. إزدهار فاندثار

آخر إمبراطورية بابلية.. إزدهار فاندثار

نشر في: 26 مارس, 2023: 09:20 م

د. حسين الهنداوي

4-3

ازدهرت الإمبراطورية البابلية الحديثة عسكريا وعمرانيا وحضاريا خلال الفترة ما بين منتصفي القرنين السابع والسادس ق.م، وتحديدا ما بين تنصيب مؤسسها نبوبلاصر ملكا على بابل في حوالي 630 ق.م، وبين وفاة ابنه نبوخذ نصر الثاني في 562 ق.م، الذي اعتبر باني مجدها وأحد أقوى ملوك بلاد الرافدين والعالم القديم.

فعسكريا تحوّلت بابل "من منطقة تحت سلطة الاحتلال الآشوري إلى إمبراطورية عظيمة" كما قال المؤرخ البابلي بيروسا المدافع عن مجد تلك الامبراطورية التي امتدت هيمنتها حتى خارج حدودها العسكرية من البحر الكلداني (الخليج العربي) الى الحدود المصرية. وبالفعل وحتى قبل أن يصبح ملكاً، خاض نبوخذ نصر الثاني عدة معارك ظافرة ضد بقايا الدولة الآشورية المدعومة من الملك المصري نخاو الثاني ثاني ملوك الأسرة السادسة والعشرين (664-525 ق.م) وخاصة معركة كركميش في شمال سوريا التي وقعت في عام 605 ق.م. وألحق فيها الهزيمة بالآشوريين وحلفائهم المصريين معا بل واصل مطاردة فلول الجيش المصري بعدها حتى داخل الحدود المصرية لكنه قفل عائدا الى بلاده متجنبا دخول مصر في اعقاب معركة كبرى مع جيش نخاو الثاني في عام 601 ق.م تكبد فيها الطرفان خسائر كبيرة.

وهكذا، وبعد ان احتل نبوخذ نصر عاصمة الاشوريين نينوى، تمكن مع احتلال دولتهم الجديدة في حران، لتتوقف الإمبراطورية الآشورية عن الوجود وينتهي التدخل المصري في بلاد الشام فيما تمكنت بابل من السيطرة على كافة المناطق التي كانت تابعة للمصريين فيها، اذ قام بدخول أورشليم (القدس) مرتين الأولى في سنة 597 ق م والثانية في سنة 587 ق.م، وفيها قضى على مملكة يهودا واخذ بعض سكانها اسرى الى بابل بعد اتهامهم بخيانة تعهداتهم له وإقامة حلف مع المصريين ضده ما عمق ضغينة اليهود ضده وعلى إمبراطوريته التي امتدت الى كل شرق الأبيض المتوسط. وهو ما دفعهم دائما الى التحالف مع أعداء البابليين لا سيما الاخمينيين في عيلام.

اما عمرانيا، فبابل غدت في فترة حكم نبوخذ نصر اهم مدن العالم المتحضر وأكثرها جمالا بشهادة هيرودوت. فقد ازدهرت التجارة والزراعة والعلوم والفنون والآداب والفكر. كما انجز هذا الملك الطموح أعمالا تاريخية واصلاحات كبرى منها إنشاء نظام اداري اعتبر الأكثر تطورا في العالم في زمنه، واعاد تشغيل شبكة القنوات المائية المخربة من قبل في معظم المدن البابلية وخاصة بابل، فضلا عن تشييد "الجنائن المعلقة" التي عدها هيرودوت "احدى عجائب الدنيا السبع القديمة"، فيما ذكر أن بابل كانت المدينة الوحيدة التي تتمكن العربات من السير على اسوارها حيث كان نبوخذ نصر قام بتشييد سورا متينا بين نهري دجلة والفرات، لحماية عاصمته من الغزوات الخارجية قبل وصولها فضلا عن تعزيز السورين الكبيرين المحيطين بها المزودين بثمان بوابات أكبرها بوابة عشتار الشهيرة (الموجودة في متحف ببرلين حاليا)، والتي كانت تتوسط بجدرانها الهائلة شارع الموكب الذي يقيم البابليون فيه احتفالاتهم المقدسة بعيد رأس السنة البابلية (اكيتو). فقد رمم هذا الملك البابلي الشوارع الداخلية في معظم مدن الإمبراطورية كما عبّد عدة طرق خارجية مع البلدان المجاورة ومنها الى سوريا وفي جبل لبنان. ويجمع المؤرخون الاغريق ان بابل كانت في زمن نبوخذ نصر أجمل مدن العالم القديم بلا منازع، اذ نالت شهرة كبيرة بين الأمم لجمال وهيبة الرسوم والكتابات على جدرانها ومبانيها وفي قصر كبير بناه هذا الملك لنفسه والمعابد والزقورات الكبيرة التي أقيمت في انحاء البلاد تأكيدا على نزعته الحضارية.

طور الشيخوخة:

في منتصف سنة حكمه الأخيرة، توفي نبوخذ نصر عن عمر ناهز السبعين عاما أمضى 44 عاما منها ملكا. لكن وحال وفاته بدأت قوة امبراطوريته بالتصدع والانكماش نتيجة اندلاع نزاعات وتناحرات عنيفة على السلطة بين أبنائه واصهاره اقترنت بتفاقم الخلافات الدينية التي أدت الى تزايد الاخطار والاطماع الخارجية وبعضها مدعوم بخيانات بعض كبار القادة وغيرها من المشاكل التي كشفت بجلاء ان عظمة القوة العسكرية وسعة الغزوات الخارجية وحتى الازدهار الاقتصادي والمنجزات العمرانية العظيمة التي تحققت خلال نصف قرن لم تقترن بازدهار الجبهة الداخلية وتحسين الحياة الاقتصادية للسكان، ولم تكن بالتالي كافية لانقاذ تلك الإمبراطورية العظيمة من الانهيار المحتم والذي بدأت مؤشراته الأولى بالظهور اكثر فاكثر حتى قبل وقوع الغزوات الفارسية الاخمينية المدمرة.

وتمثلت مظاهر شيخوخة الإمبراطورية البابلية الحديثة في هذه المرحلة بالحقائق التالية:

- اشتداد الصراع على السلطة بين ورثة نبوخذ نصر. فخلال فترة قصيرة لم تبلغ ربع القرن بين عامي 562 و539 ق.م، تعاقب على عرش دولته اربعة ملوك هم على التوالي:

1ــ اوميل مردوخ ابنه الأكبر وحكم نحو سنتين ونصف فقط (562 – 560 ق. م.) قبل ان يزاح من العرش مقتولا في انقلاب قصر وقيل ثورة شارك فيها كبار الكهنة الذين اتهموه بـ"الانغماس في الرذيلة" حسب المؤرخ بيروسا. ويبدو انه اراد اصلاح النظام والحد من تدخلات رجال الدين في السلطة فثاروا عليه وعزلوه ونصبوا بدله أحد أقاربه بعد ان اتهموه بالانحياز الى اليهود بسبب سياسة المصالحة والتسامح التي اعتمدها حيال اليهود عبر منحهم حرية واسعة في ممارسة طقوسهم الدينية وإعادة الاعتبار لقادتهم المعتقلين في بابل. وتشير معلومات موثقة ان الملك البابلي اوميل مردوخ قام باخراج ملك مملكة يهوذا السابق يهوياكين (يهوياقيم) من السجن وسمح له أن يتنقل في المدينة بحرية وعامله باحترام ومنحه موقعا رفيعا في صدارة مجلسه وأعلى شأنه ووظيفته دائمة عند الملك بمرتب يتناوله كل يوم، وهو ما حرك ضده الطامعين بالعرش بدعم من رجال الدين. وهذه الرواية تؤكدها نصوص دينية يهودية حيث ورد في العهد القديم (سفر إرميا 52/31): "وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِسَبْيِ يَهُويَاكِينَ، فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ، فِي الْخَامِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، رَفَعَ أَوِيلُ مَرُودَخُ مَلِكُ بَابِلَ، فِي سَنَةِ تَمَلُّكِهِ، رَأْسَ يَهُويَاكِينَ مَلِكِ يَهُوذَا، وَأَخْرَجَهُ مِنَ السِّجْنِ."

2ــ نركال- شار- اوصر (560-556 ق.م) ابن نبوخذ نصر الثاني) او صهره حسب بعض المصادر)، والذي اندحر اندحارا كبيرا بعد قيامه بحملة عسكرية فاشلة عبر طوروس ليعود بعدها الى بابل عام 556 ق. م قبل ان يموت مقتولا بعد عودته مباشرة، لينتقل العرش بعده الى ابنه لباشي مردوخ.

3ــ لباشي مردوخ (556 – 556 ق. م.)، حفيد نبوخذ نصر وكان قاصرا يذكر بيروسا ان هذا الملك اخرج من العرش لشخصيته الضعيفة او السيئة ولم يمكث في الحكم سوى 9أشهر قبل ان يطاح به بانقلاب من تدبير قائد قوات الامبراطورية البابلية والرجل الادهى فيها وحاكمها المقبل نبونائيد، صهر نبوخذ نصر وزوج ابنته الصغرى المنحدر من عائلة دينية متنفذة.

4 ــ نبونائيد (556 – 539 ق. م.)، صهر نبوخذ نصر وآخر ملوك امبراطورية بابل الحديثة واكثرهم غموضا وفشلا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

 علي حسين إذن، وبوضوحٍ شديدٍ، ومن غير لفٍّ أو دوران، لا تنتظروا إصلاحات ديمقراطية ولا حلاً للأزمات السياسية التي ما أن تنتهي واحدة حتى تحاصرنا واحدة جديدة ، ولا تطمئنوا لأن الإعلام يزعج...
علي حسين

قناطر: السَّرّاجي: القرية والنهر والجسر

طالب عبد العزيز " ثمة قليل من الاغريق في سان بطرسبورغ "جوزيف برودسكيكثيراً ما أسأل نفسي: أيمكن أنْ يكون الشاعر مؤرخاً، أو كاتباً لسيرة مدينته؟ فأجيبُ: أنْ نعمْ. ولعلي الى الثانية أقربَ، فأنا ممسوس...
طالب عبد العزيز

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

د. فالح الحمـراني تطرح قضية تفعيل المجتمع المدني في العراق اليوم نفسها بصورة حادة، لا سيما على خلفية تقصير المؤسسات المنتخبة وأجهزة الدولة في أداء دورها المطلوب حتى في إطار القوانين المتعارف عليها في...
د. فالح الحمراني

الاقتصاد الهندي من التخلف إلى القوة الاقتصادية

موهيت أناند ترجمة: عدوية الهلالي منذ أن بدأت الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، عندما تخلت عن نموذجها الاقتصادي الحمائي والاشتراكي، أصبحت الهند ثالث أكبر اقتصاد (بعد الصين والولايات المتحدة) من حيث الناتج المحلي الإجمالي.،...
موهيت أناند
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram