اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > المسرحيون يحتفون بيومهم..مطالبات بخشبة مدعومة للعودة إلى الإنتاج المبهر

المسرحيون يحتفون بيومهم..مطالبات بخشبة مدعومة للعودة إلى الإنتاج المبهر

نشر في: 28 مارس, 2023: 11:44 م

 بغداد / عامر مؤيد

احتفل الفنانون العراقيون بيوم المسرح العالمي، متمنين ان تكون البيئة صالحة لإنتاج مسرح رصين واعادة الهيبة الى خشبته التي تعاني من قلة الدعم على كافة الاصعدة.

الفنانة آلاء نجم والتي كانت لها ادوار مسرحية كثيرة، أطلقت صراخا عاليا يؤكد ارتباطها الوثيق بالمسرح رغم كل الادوار التي ادتها دراميا وسينمائيا، حيث قالت "دعونا نحتفل بالمسرح عندما نفرض ويفرضون احترامه على الجميع، سأحتفل بالمسرح عندما يكون نقياً كنقاءِ خشبته، وأيضا عندما تنقرض قضية (استجداء) الدعم للعمل المسرحي من النواب والمسؤولين، وكذلك عندما لا يسرق المخرج والمنتج هذا الدعم".

نجم طالبت بان "تكون أجور الممثل المسرحي سواء كان موظفا ينتمي لمؤسسة ما او مستقلا هي أجور تتساوى مع ممثل السينما والدراما، اضافة الى ضرورة وجود كتاب حقيقيين وليسوا واهمين والممثل هو من يصحح النص لهم".

واشارت الى "انها ستحتفل عندما تجد قامة مثلما يسميها البعض لا تبخس جهد الاخرين وان لا تطالب بان يكون اسمها وتحيتها قبل الاخرين"، كما انتقدت الممثلين ممن ينسحبون قبل العرض بأسبوعين".

المخرج والممثل المسرحي علاء قحطان ذكر لـ(المدى)، "تحية محبة واحترام لصناع المسرح الحقيقيين فقط، الى الصادقين اصحاب المشاريع الحقيقية"، مطالبا بان "تكون السنوات القادمة أقل ثرثرة وأكثر انجازاً ‎وان تكون المواسم المسرحية للقادم من السنوات أكثر حضوراً إن وجدت".

اشار قحطان الى "قضية مهمة تتعلق بأهمية العودة الى العمل والتزاحم على قاعات التمارين وان تعود الحركة للمسرح والمسرحيين وفي مناخ صحي للمسرح"، مؤكدا انه "ملتزم بمشروعه المسرحي مستمر ولن يتوقف ولن يستطيع ان يوقفه أحد".

‎وتزامنا مع اليوم العالمي للمسرح، فقد فتحت دائرة السينما والمسرح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي للمسرح الدورة الرابعة تحت شعار (لأن المسرح يُضيء الحياة) للفترة من 10 ولغاية 17 تشرين الاول 2023 علما ان اخر يوم لاستلام طلبات المشاركة هو 1 / 6 / 2023.

وسيكون رئيس المهرجان د.احمد حسن موسى - مدير عام دائرة السينما والمسرح ومدير المهرجان د.علي محمود السوداني - مدير المسارح وسكرتير المهرجان الفنان حيدر جمعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

على قاعة الجواهري.. ادباء العراق يؤبنون الباحث التراثي الراحل باسم حمودي

بيت المدى ومعهد "غوتة" يستذكران عالم الاجتماع د.علي الوردي

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

ملتقى الأطفال.. مساحة ثقافية تحتضن صغار الموصل لتنمية عقولهم

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

خاص/المدى في محافظة الأنبار، التي تُعتبر من أكبر المحافظات العراقية من حيث المساحة، يُلاحظ افتقارها إلى المسارح الفنية رغم وجود كثير من الشخصيات الفنية البارزة التي أثرت في الساحة الثقافية العراقية. هذا النقص في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram