TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > باليت المدى: البداية الصحيحة، نصف الإنجاز

باليت المدى: البداية الصحيحة، نصف الإنجاز

نشر في: 2 إبريل, 2023: 09:09 م

 ستار كاووش

لايكاد يوجد فنان لم يتأثر قليلاً أو كثيراً ببعض الفنانين الآخرين وأعمالهم الابداعية، وهذا بشكله العمومي دليل صحة وعافية. لكن هناك الكثير من الفنانين يذهبون بعيداً في هذا التأثر، ويتماهون تماماً مع أعمال الآخرين دون أن يرف لهم جفن.

حتى إنك لا تستطيع من أول وهلة التمييز بين الأثنين . الإتكاء المتقصد والمبالغ فيه على تجارب الآخرين ورؤاهم لا يمنحك أية خصوصية، والسير فوق خطوات الآخرين ومزاحمتهم على طريقهم الخاص الذي أسسوه لأنفسهم بشق الأنفس، يُحيلُنا الى ما يشبه الأعشاب الضارة في حديقة الفن. ليس هناك فنان لم يتأثر بفنانين آخرين، والوحيدون الذي يمكن ان نستثنيهم من ذلك هم الفنانين الفطريين أو البدائيين، وما عدا ذلك فنحن جميعاً نتأثر بشكل أو آخر، وهذا بحد ذاته دليل جيد على ذائقتنا الجمالية وحساسيتنا أزاء الأعمال الفنية التي نراها جميلة ومؤثرة، ومحاولتنا أنجاز أعمال بقوتها وأهميتها، لا أن ننسخها هي ذاتها، ففي الفن علينا أن نكون أسياداً لا عبيداً. وكفنان عليكَ أن تفتح نافذة تطل على عالمك الخاص، تُحاول النظر بطريقتك الخاصة وستنجح بالتأكيد، فالخطوة الأولى إن كانت صحيحة هي بمثابة نصف الإنجاز. وتبقى النتائج الصغيرة التي تحصل عليها من خلال بحثك الشخصي هي أفضل بكثير من نتائج كبيرة إستعرتها من الآخرين.

وبالعودة الى إنتحال تجارب الآخرين، والموجودة بدرجات متفاوتة طبعاً، فما أن يشير البعض الى أن عمل فلان قريب جداً من هذا أو ذاك من الفنانين، حتى يستشيط الشخص المعني غضباً واستياءً ويقيم الدنيا ولا يُقعدها، والأحرى به أن يتساءل مع نفسه حول الحلول التي عليه إيجادها للخروج من هذا الطريق المغلق. درجة الكمال لن يبلغها أحد، وهنا يكمن السر والعظمة في ذات الوقت، هنا يكمن البحث المشوّق في الفن. ونحن كلنا كفنانين، علينا أن نواجه آراء الآخرين حول أعمالنا بصدر مفتوح وروح محبة للجمال والعدل أيضاً. في النهاية يبقى التأثر بكل درجاته شيئاً مشروعاً في الفن، أما السطو على أعمال الآخرين فهو علَّة تتلف أصالة التجربة وتحدد آفاق تطورها.

في وقتنا الحاضر وبوجود الانترنَت وسرعة التواصل وإيجاد المعلومات والصور، بات الكثيرون يستسهلون العمل الفني مع الأسف، حيث ينسخون من هذا ويأخذون من ذاك. وهكذا ما أن يجعل فنان ما ألوانه تسيل على القماشة من الأعلى الى الأسفل لتترك خطوط اعتباطية لغرض تقني أو تجريبي، حتى ينبري عشرات وربما مئات الفنانين لفعل ذات الشيء، وما أن دَعَكَ فنان آخر تفاصيل او ملامح الشخصيات التي يرسمها وجعلها مبهمة لغرض نفسي يمر به، حتى إنتقلتْ عدوى الدعك لآخرين لا حدود لهم. وهكذا يتكرر الأمر في حالات وتفاصيل كثيرة جداً. الانفتاح على تجارب الآخرين في هذا العالم الواسع أو حتى في ذات المدينة التي نعيش فيها، هو أمر رائع ومذهل، لكن كيف نستثمره بشكل صحيح؟ وكيف نجعله يقوي تجاربنا ويمنحنا الخبرة والثقة ايضاً؟ الفن في عمومه شيئاً فردياً، مثل الابداعات العظيمة التي مَرَّتْ وتَمُرُّ على الانسان، وإن فقد الفنان هذه اللمحة والبريق الشخصي، يكون مثل ترديد شعارات حزب معين دون فهم أو تمحيص. فلا الصور المطبوعة التي يرسم فوقها البعض تصنع فناناً متفرداً، ولا التلصص على أعمال فنان آخر تأتي بإنجاز مثمر ومؤثر. ويبقى السطو على أعمال الآخرين مثل نزع ريشة من جناح هذا العصفور وأخرى من جناح ذاك الطائر، لكنها تبقى في النهاية مجموعة من الريش لا تصنع جناحاً قابلاً للطيران.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram