اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > الحضور العربي قوي في مهرجان كان السينمائي بدورته 76

الحضور العربي قوي في مهرجان كان السينمائي بدورته 76

نشر في: 26 إبريل, 2023: 10:45 م

متابعة المدى

في برنامج حافل بالأفلام المميزة، تضمها الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي والتي تقام من 16 إلى 28 مايو القادم، ستكون السينما العربية حاضرة بقوة وبشكل خاص الدول الإفريقية منها وفق ما أعلنه تيرى فيرمو مدير المهرجان،

تشارك السينما العربية بستة أفلام، خمسة منها من القارة الإفريقية، حيث يشارك الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية فى المسابقة الرسمية، لتكن المرة الأولى التى تنافس فيها المخرجة المتميزة على السعفة الذهبية، بعد نجاحات دولية كان أبرزها وصول فيلمها "الرجل الذى باع ظهره" للقائمة النهائية لترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى عام 2021.

و"بنات ألفة " تشارك في بطولته النجمة التونسية المصرية هند صبرى، وتدور أحداثه حول ألفة، أم لأربعة بنات تقدم المخرجة حياتها بمزج الدراما والواقع، وكأنه فيلم وثائقى عن الفيلم الدرامي.

وللمغرب فيلمان فى قسم "نظرة ما"، هما "كذب أبيض" لأسماء المدير، وتدور أحداثه حول رحلة للمخرجة للبحث عن تفاصيل حول انتفاضة الخبز عام 1981 والتى عاصرتها كطفلة مع أسرتها، وتحاول المخرجة التحقيق في حدث مجهول ومظلم في تاريخ المغرب. الفيلم المغربي الثاني هو " كلاب الصيد لكمال رزق والذي تدور أحداثه حول أب وابنه يعملان لصالح رئيس عصابة، ويقودهما ذلك إلى التورط في مقتل رجل مخطوف بسيارتهما، فتشتعل الأحداث في محاولة للتخلص من جثة القتيل.

في تظاهرة منتصف الليل يشارك الفيلم الجزائري "عمر الفراولة " لإلياس بلقادر، وتدور أحداثه حول رجل عصابات تجبره الظروف على الهروب من فرنسا لوطنه الجزائر، فيحكم عليه بالسجن عشرين عاما، وتنقلب حياته تماما، "وداعاً چوليا" ما وراء الصراع فى السودان.

الفيلم العربى الإفريقي الخامس هو للسودان التي تشارك لأول مرة فى مهرجان كان، الفيلم سينافس في مسابقة نظرة ما وهو "وداعا چوليا " لمحمد كردفانى، ويتناول ماوراء الصراع السياسى فى السودان، البعد الاجتماعى للصراع بين الشمال والجنوب، يحاول أن يكشف عن السبب، وما إذا كانت السياسة أم العنصرية داخل البيوت هى السبب فى تقسيم السودان.

الفيلم العربى السادس هو الفيلم الأردنى " إن شاء الله ولد " الفيلم الروائي الأول لأمجد رشيد، وينافس فى أسبوع النقاد، وتدور أحداثه حول نوال التى يتوفى زوجها، فتولت مسئولية تربية ابنتهما الوحيدة ويتحتم عليها انقاذ منزلها من مشاركة آخرين حيث الابنة لا تحجب دخول الأهل فى الميراث.

ويتعرض الفيلم لهذه القضية والمتوقع أن تثير كثيرا من الجدل.. هكذا تحفل مسابقات وأقسام المهرجان بأفلام عربية نتمنى أن تكون خير سفير هذه الدورة التى تفتتح بفيلم انتاج فرنسى سعودى لأول مرة طبعا، الفيلم " چان دو بارى للمخرجة الفرنسية مايون وبطولتها أمام النجم الأمريكى جونى ديب.

أعلن مهرجان كان السينمائي إضافة 14 فيلما إلى جميع الأقسام في البرنامج الرسمي، منها 13 فيلما طويلا، وفيلم واحد قصير. وبذلك يصل مجموع ما سيعرض من أفلام في البرنامج الرسمي 65 فيلما طويلا، بالإضافة الى مسابقة الأفلام القصيرة.

انضم الى المسابقة الرسمية التي تتنافس أفلامها على السعفة الذهبية وغيرها من الجوائز الرئيسية، فيلمان هما الفيلم الأمريكي "ملفات سوداء" للمخرج الفرنسي المقيم في أمريكا، جون- ستيفن سوفير (من بطولة شون بن)، والفيلم الفرنسي "العودة" للمخرجة كاثرين كورسيني، وبذلك يصل عدد أفلام المسابقة إلى 21 فيلما (ولا نتوقع إضافة أفلام أخرى)، ويرتفع عدد أفلام المخرجات في المسابقة الى 7 أفلام.

وأضيف فيلمان إلى تظاهرة "نظرة ما" هما الفيلم الصيني "النهر فقط يفيض" للمخرج وي شوجون، والفيلم الفرنسي "ليل" للمخرج ألكس لوتز وسيعرض هذا الفيلم خارج المسابقة كفيلم الختام للتظاهرة المخصصة لأفلام المخرجين الشباب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram