TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الوصايا الإلهية بين الاسطورة والدين

الوصايا الإلهية بين الاسطورة والدين

نشر في: 1 مايو, 2023: 08:49 م

سلام حربه

لقد فُطر أبناء بلاد ما بين النهرين على الأخلاق العظيمة وصالح الاعمال. الحياة عندهم لا تبنى الا بالقيم النبيلة التي يصوغها الالهة شرائعا كبير ويبلّغ بها الملوك كي تكون دساتيرا وقوانينا لهذه لمجتمعات.

السومريون رغم ما تركوه لنا من علوم ومعارف واساطير وأشروا لبداية تاريخ البشرية لكن مجدهم هذا لا يكتمل الا حين يكون مجتمعهم مزدانا بالكمال الاخلاقيوالسلوك النبيل والنفوس العامرة بالحب التي تطرد ما يراودها من شرور وتدفع بالمجتمع نحو الرقي والازدهار..اول النصوص السومرية الادبية التي تعرفت عليها البشرية وتغنى بوصايا الاله العظيمة هو نص شروباك منذ اكثر من 2600 عام ق. م وهو نص في الحكمة وارتبط باسم شروباك (ارض الشفاء) تبعد 35 ميلا جنوب نيبور (نفّر) على ضفاف الفرات عند موقع يسمى تل فارة وهو مخصص لعبادة الالهة ننليل زوجة الاله انليل كبير الالهة واله الهواء والعواصف..يتألف نص شروباك من ثلاثة الواح دون عليها اكثر من 300 وصية من قبل ملك شروباك الى ابنه زيوسودرا وهو اخر ملوك سومر ما قبل الطوفان، في هذه الالواح الثلاثة ينصح الملك شروباك ويوصيولدهأن يلتزم بما سيملي عليه من حِكم ومواعظ تكون عونا له في ادارة شؤون البلاد كي يرفع من منسوب العفة والشرف والطهارة عند عامة شعبه. ملك شروباك هو ابن الملك اوبارا توتو (فائق الحكمة) وهو من عبدة الاله توتو (طوط) والذي اصبح عند المصريين باسم الاله تحوت اله الحكمة والكتابة وهذا يدل عن ان جذور الحضارة المصرية أصلها سومري.

لقد كانت وصايا الملك شروباك الى ولده زيوسودرا تبدأ جميعا بحرف النهي لا (ولدي دعني اعطيك الوصايا / يجب ان تنتبه/ لا تهمل تعاليمي/ لا تقاطعني وانا اتكلم / تعاليم رجل عجوز ثمينة لابد من الامتثال لها..لا تقم حقلا على الطريق/ لا ينبغي ان تحرث حقلا يقع على الطريق / لا تحفر في مكان عملك / لا تسرق / لا تقتحم بيتا/ لا تحب مالا/ لا تتلاعب بامرأة شابة متزوجة فقد تكون النتائج خطيرة / يا ولدي لا تجلس لوحدك في غرفة مع امراة متزوجة/ لا تكذب، لا تتباه فكلامك سيؤخذ به / لا تأكل طعاما مسرقا مع أي شخص / لا تخطأ في الكلام فقد يصبح هذا فخا لك / لا تمارس الجنس مع خادمتك لأنها ستستخدمه طُعما لك/ لا تنهب ابن الفلاح فقد شيد لك السدود والانفاق/ لا تشتر عاهرة فهي الفم الذي يعض/ لا تشتري الرجل الحر سينزوي عند الجدار. لا، لا، لا، لا المئات من اللاءات التي تمنع الانسان من اقتراف الرذيلة) وهناك ايضا بالاضافة الى الوصايا شرائع يرشد بها الملك شروباك ابنه زيوسودرا (يجب ان تبدأ بالاحترام، يجب ان تكون متواضعا قبل ان تكون قويا / المراة الموثوق بها تليق بالمنزل الجيد / تعاليم الاب يجب الأخذ بها/ وغيرها العشرات من مواد الشريعة).. الوصايا والشرائع السومرية انتقلت الى الاديان الاخرى ومنها الديانة الزرادشتية حيث نادت بثلاث وصايا (الفكر الحسن / القول الحسن / العمل الحسن..) وعند المصريين وجدت وصايا فرعون العشر ووصايا الحكيم آني من الاسرة الثامنة (لا تمثل دور الرئيس مع زوجتك/ ان شئت ان تسعدها فاجعل يدك معها لتساعدها/ وغيرها من الوصايا) كذلك في البوذية هناك وصايا خمس (القتل/ السرقة / الفساد الجنسي/ الكذب/ تناول المسكرات) اما في الديانة اليهودية فترد وصايا الاله يهوه الى موسى ثلاث مرات في التوراة، وتم نقش الوصايا العشر على لوحي حجر واعطاهما الى النبي موسى (1500 سنة ق. م) على جبل سيناء. وهي مستنسخة من الوصايا السومرية والبابلية باستثناء عبادة الاله يهوه ويوم السبت الموجودين في التوراة فقط، وقد وجدت هذه الوصايا في سفر الخروج (اعبد يهوه الله وحده/ لا تعبد الاصنام / لا تنطق باسم الله باطلا/ احفظ يوم السبت/ اكرم أباك وامك / لا تقتل/ لا تزن/ لا تسرق/ لا تشهد زورا/ لا تشته شيئا مما لقريبك) اما شريعة موسى عند اليهود تضمنت اكثر من 600 وصية فقد أخذت بالكامل من شريعة حمورابي (1792- 1750) التي تسلمها من اله الشمس اوتو عند تنصيبهوتتكون من 282 مادة قانونيةسجلها حمورابي على مسلة كبيرة اسطوانية الشكل جاء فيها (اذا ضرب ابن أباه تقطع يده) في شريعة موسى (من ضرب اباه او امه يقتل قتلا، خروج 21: 15) وفي شريعة العين بالعين والسن بالسن البابلية (اذا فقأ عين ابن احد الاشراف فعليهم فقأ عينه، مادة 196) (اذا سيد قلع سن سيد من طبقته فعليهم ان يقلعوا سنه، مادة 20) اما في التوراة (اذا حصلت أذية تعطى نفسا بنفس وعينا بعين وسنا بسن ويدا بيد ورجلا برجل وكيا بكي وجرحا بجرح ورضاً برض، خروج 21: 23- 25) اما في الديانة المسيحية فهناك الوصايا العشر نفسها التي وردت في التوراة لأن الشريعة الموسوية شكلت اتفاقا او عهدا بين الله وامة اسرائيل القديمة والهدف الاساسي منها هو اعداد الاسرائيليين لمجىء المسيّا او المسيح الموعود به..

اما في الدين الاسلامي فهناك الوصايا العشر قد ذكرت في آيات من سورة الانعام وآيات من سورة الاسراء الكريمتين..(قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون. ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده وافوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا الا وسعها واذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله اوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون. وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تبتغوا السبل فتغرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون. الانعام 151: 153) (لا تجعل مع الله الها آخر فتقعد مذموما مخذولا. وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا واما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما. الاسراء 22- 32) وفي سورة المائدة الكريمة:45 (وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون..) يتضح ان آلهة سومر وبابل وكل آلهة الاقوام والديانات الارضية والله في الديانات الابراهيمية كانت رسائلهم الى بني البشر الالتزام بالصراط المستقيم وصدق الاقوال وتعظيم روح الانسان كي يتجنب الشرور والفواحش والاثام التي تلوث النفوس وتدفعها الى المعصية. الفضل كل الفضل للسومرين الذين وضعوا البشرية على جادة الحق والفضيلة..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

 علي حسين الحزن والكآبة والتعوّد على طقوسهما، موضوع كتاب صدر قبل سنوات بعنوان "ضدّ السعادة"، حشد فيه مؤلفه إيريك جي. ويلسون جميع الشواهد التي ينبغي أن تردعنا عن الإحساس بأي معنى للتفاؤل، فالمؤلف...
علي حسين

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

محمد الربيعي (الحلقة 3)التجربة الكوريةتجربة كوريا الجنوبية في التعليم تعتبر واحدة من أنجح التجارب العالمية فقد استطاعت أن تحقق قفزة نوعية في مسارها التنموي، فحوّلت نفسها من دولة فقيرة إلى قوة اقتصادية عظمى في...
د. محمد الربيعي

مركزية الوهم العربي: بين الشعور بالتفوق ونظريات المؤامرة

قحطان الفرج الله مفهوم "المركزية" الذي يقوم على نزعة الشعور الجارف بتفوق الأنا (سواء كانت غربية أو إسلامية) وصفاء هويتها ونقاء أصلها. بحسب الدكتور عبد الله ابراهيم الناقد والمفكر العراقي، الذي قدم تحليلًا معمقًا...
قحطان الفرج الله

تفاسير فظيعة في تفخيذ الرضيعة

حسين سميسم وجد الفقهاء أن موقفهم ضعيف في تشريع سن الزواج، نظرا لضعف الروايات التي اعتمدوا عليها، اضافة الى خلو القرآن من نص صريح يوضح ذلك، فذهبوا إلى التفسير بحثا عن ضالتهم، ووجدوا في...
حسين سميسم
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram