TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > العمى الاقتصادي للقادة الفرنسيين

العمى الاقتصادي للقادة الفرنسيين

نشر في: 10 مايو, 2023: 09:51 م

كلود سيكارد

ترجمة: المدى

هل يمكن اعتبار فرنسا ضحية العمى الاقتصادي لقادتها الذين سمحوا للبلاد بالتراجع عن الصناعة، مما سمح بتفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية؟

ومن بين نوبات العمى المختلفة ماحدث في عام 2000، حيث أدى التغيير إلى 35 ساعة لأسبوع العمل إلى إضعاف القدرة التنافسية للاقتصاد الفرنسي؛ وفي الآونة الأخيرة، كانت الأزمة المرتبطة بالفيروس هي التي أدت إلى الإدراك المتأخر بأن تراجع الصناعة في البلاد كان سبب ضعفها وتدهور اقتصادها.

باختصار، لقد استغرق الأمر حوالي خمسين عامًا حتى اكتشف قادة فرنسا السياسيون العظماء أن تراجع الصناعة في البلاد كان كارثة وطنية. وهكذا، تعاني فرنسا بانتظام بسبب الأزمات الشديدة التي تواجهها، وفقًا للمؤرخ مارك لازار الذي ذكر ذلك في مقاله "التعبير عن كراهية النخب والتطلع إلى القطيعة الكاملة" لدرجة أن رياح الثورة تهب هناك في بعض الأحيان. وهذا هو الحال حاليًا مع رفض إصلاح نظام المعاشات التقاعدية بعد ان تم رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا والذي يسبب احتجاجًا عامًا في جميع أنحاء البلاد، بينما في الدول الأوروبية، يبلغ سن التقاعد 65 عامًا، أو حتى 67 عامًا. وبالتالي، انخفض تصنيف ثقة الشعب بالرئيس إيمانويل ماكرون بشكل حاد.

وفي عام 2018، نشرت دائرة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة نتائج دراسة تظهر تطور اقتصادات عدد من البلدان الاوروبية على مدى فترة طويلة. فخلال هذه الفترة التي امتدت لأربعين عامًا، كان الأداء الاقتصادي لفرنسا أقل بكثير من أداء البلدان الأوروبية الأخرى.ومن المثير للفضول أن القادة الفرنسيين لم يدركوا أن الأداء الاقتصادي الفرنسي أقل بكثير من أداء جيرانهم، فقد كانوا راضين عن النمو في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالعام السابق. وفي جميع التقارير الرسمية، تم توفير البيانات من حيث النسب المئوية للبيانات عن الفترة السابقة، وقد تبين وجود تقدم حقيقي، لكنه يتضاءل مقارنة بما يحدث في أماكن أخرى.

ومن الواضح أن البلد الذي كان من الضروري الاهتمام به هو سويسرا، التي احتفظت بعملتها (الفرنك السويسري وهي عملة قوية للغاية)، وظل ميزانها التجاري إيجابي للغاية كل عام، ورواتبها عالية جدا وصناعتها قوية، كما لايوجد فيها اضراب أبدًا بفضل الاتفاق بين أرباب العمل والنقابات الذي أُبرم في عام 1937 (السلام العمالي) والذي بموجبه يجب تسوية النزاعات بالحوار وليس بالإضراب.

وتلعب الصناعة دورًا رئيسيًا في تكوين الثروة، ولكن، وبسبب العمى، تركت الحكومات المتعاقبة القطاع الصناعي يفلت من أيديها وكانت العلاقة القائمة، في مختلف البلدان، بين الإنتاج الصناعي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي واضحة.واستمرت القوى العاملة الصناعية الفرنسية في الانخفاض منذ نهاية الثلاثينيات، وهكذا أصبحت فرنسا الدولة الأكثر تراجعًا عن التصنيع في جميع البلدان الأوروبية، باستثناء اليونان.

وكان الخبير الفرنسي الشهير جان فورستي قد ذكر في كتابه(الامل الكبير للقرن العشرين) الصادر عام 1949والذي اثار ضجة كبيرة في ذلك الوقت، بأنه في الاقتصادات النامية، ننتقل على التوالي من القطاع الزراعي (القطاع الأولي) إلى القطاع الصناعي (القطاع الثانوي)، ثم من القطاع الصناعي إلى الخدمات (القطاع الثالث). وقد خلص علماء الاجتماع إلى أن المجتمع الحديث هو مجتمع ما بعد صناعي تهيمن عليه فقط الأنشطة المتعلقة بالقطاع الثالث.وهذا ما لم يفهمه قادتنا الذين رأوا في انحدار القطاع الصناعي علامة على تحديث البلاد،وكان هذا قاتلاً لاقتصاد فرنسا فقد تركوها تتراجع عن الصناعة. والآن تحاول فرنسا أن تتعافى من سوء الفهم هذا لتطور المجتمعات بفضل الأزمة المرتبطة بـكوفيد والتي فتحت أعين قادتها! لذلك فإن الأمر يتعلق الآن بصعود المنحدر من خلال إعادة بناء قطاعها الصناعي.

لقد فهمت الحكومة ذلك، وأطلقت خطة "فرنسا 2030" لهذا الغرض، والتي ستخصص لها حوالي ثلاثين مليار يورو. وعلى الصعيد الداخلي، يضع دعاة حماية البيئة قيودًا على إعادة التصنيع في البلاد، ويعاقب قانون العمل الفرنسي قادة الأعمال، والضرائب بطيئة في التوافق مع تلك الخاصة بجيرانها، كما تمنع اللوائح الأوروبية أي مبادرات من قبل الدولة الفرنسية لإعادة تصنيع البلاد، وتكلفة العمالة أعلى بكثير مما كانت عليه في البلدان الشرقية السابقة التي تم دمجها الآن في الاتحاد الأوروبي. أما على الصعيد الدولي، فقد أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة تكلفة الطاقة في أوروبا بشكل حاد، فضلاً عن حوافز الرئيس جو بايدن للاستثمار في الأمريكتين.وحتما، ستكون إعادة التصنيع بطيئة، إذ كانت خطة إيمانويل ماكرون "فرنسا 2030" غير كافية للغاية، وبالتالي فإن الدين الخارجي لن يتوقف عن الزيادة، مما يثقل كاهل ميزانية البلاد أكثر قليلاً كل عام.

لذلك يتعين على سلطات فرنسا توخي الحذر لعدم اتباع مسار اليونان، التي عانت من أزمة خطيرة في عام 2009. وقد أصبحت ديونها كبيرة، وأعقب ذلك حالة من الذعر في أوروبا. لقد كانت منطقة اليورو في حالة اضطراب؛ وكان على صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية التدخل ثلاث مرات، كما تم فرض إجراءات صارمة على اليونان، لدرجة أن حكومة يسارية وصلت إلى السلطة في عام 2015، وأرادت معارضة الكثير من إجراءات التقشف لأن الشعب لم يعد يدعمها. وبعد ست سنوات من الأزمة، انخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمقدار الربع، وارتفع معدل البطالة إلى 25٪. وقد تعافت اليونان من هذه الأزمة بصعوبة كبيرة.وكانت الميزانية العمومية الاجتماعية كارثية.

لذلك حان الوقت لكي تترك السلطات في بروكسل لحكومة فرنسا حرية التصرف من أجل استعادة القطاع الصناعي وحجم الاستثمارات التي سيتم القيام بها تصل إلى 350 مليار يورو، وينبغي أن تكون قادرة على التنفيذ في حوالي عشر سنوات. ولتحقيق ذلك، وعلى غرار ما خطط الرئيس الأمريكي جو بايدن للقيام به مع الجيش الجمهوري الإيرلندي، سيتعين على السلطات العامة دعم المستثمرين من القطاع الخاص من خلال مساعدة استثمارية قدرها 20000 يورو للسنوات الخمس الأولى، لكل وظيفة تم إنشاؤها، ثم 10000 يورو مقابل بعد خمس سنوات أي 150.000 يورو على مدى عشر سنوات.

وفي ظل الظروف الحالية ومعوقات خلق فرص العمل في الصناعة، فإن هذه المساعدة ضرورية. وسيكون من الضروري إقناع المفوضية الأوروبية في بروكسل بالإصرار على حالة خراب فرنسا. علاوة على ذلك، فهو في مصلحة جميع دول منطقة اليورو. وفي الوقت الحالي، تتقارب جميع المؤشرات للإشارة إلى أن البلد يسلك نفس المسار الذي سلكته اليونان. وان الحكومات المتعاقبة تضطر إلى اللجوء إلى الديون كل عام لموازنة الميزانية، وقد وصلت الآن إلى مستوى خطير. لذا حان وقت العمل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

وراء القصد.. ولا تيفو.. عن حمودي الحارثي

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

العمودالثامن: ذهب نور وجاء زيد

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

 علي حسين الحزن والكآبة والتعوّد على طقوسهما، موضوع كتاب صدر قبل سنوات بعنوان "ضدّ السعادة"، حشد فيه مؤلفه إيريك جي. ويلسون جميع الشواهد التي ينبغي أن تردعنا عن الإحساس بأي معنى للتفاؤل، فالمؤلف...
علي حسين

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

محمد الربيعي (الحلقة 3)التجربة الكوريةتجربة كوريا الجنوبية في التعليم تعتبر واحدة من أنجح التجارب العالمية فقد استطاعت أن تحقق قفزة نوعية في مسارها التنموي، فحوّلت نفسها من دولة فقيرة إلى قوة اقتصادية عظمى في...
د. محمد الربيعي

مركزية الوهم العربي: بين الشعور بالتفوق ونظريات المؤامرة

قحطان الفرج الله مفهوم "المركزية" الذي يقوم على نزعة الشعور الجارف بتفوق الأنا (سواء كانت غربية أو إسلامية) وصفاء هويتها ونقاء أصلها. بحسب الدكتور عبد الله ابراهيم الناقد والمفكر العراقي، الذي قدم تحليلًا معمقًا...
قحطان الفرج الله

تفاسير فظيعة في تفخيذ الرضيعة

حسين سميسم وجد الفقهاء أن موقفهم ضعيف في تشريع سن الزواج، نظرا لضعف الروايات التي اعتمدوا عليها، اضافة الى خلو القرآن من نص صريح يوضح ذلك، فذهبوا إلى التفسير بحثا عن ضالتهم، ووجدوا في...
حسين سميسم
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram