اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > أسئلة اللغة العربية تتسبب بامتعاض طلبة السادس الابتدائي

أسئلة اللغة العربية تتسبب بامتعاض طلبة السادس الابتدائي

نشر في: 22 مايو, 2023: 10:05 م

 بغداد/ المدى

دافعت وزارة التربية، أمس الاثنين، عن أسئلة مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، مؤكدة أن جميعها جاء من المقررات الدراسية، وتحدثت عن حرصها على مراعاة مبدأ العمومية والوضوح في الاختبارات العلمية.

وأدى طلبة السادس الابتدائي أمس الاثنين امتحان اللغة العربية، ضمن الامتحانات النهائية الوزارية، حيث وجه العديد منهم انتقادات إلى وزارة التربية بسبب ما تم اعتباره صعوبة في الأسئلة، معربين عن مخاوفهم من انتقال تلك الصعوبة إلى أسئلة الامتحانات الأخرى.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد في بيان تلقت (المدى)، نسخة منه، "بخصوص ما يثار عن امتحان مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي أمس، نود أن نبين أن الأسئلة جميعها من المقررات الدراسية".

وأضاف السيد، أن "الوزارة حرصت على مراعاة مبدأ العمومية والوضوح والالتزام بالمنهج، خصوصاً أن دخول التلاميذ هذا العام كان عاماً شاملاً". وأشار، إلى أن "الأسئلة تراعي الفوارق الفردية بين التلاميذ ووضعت من لجان مختصة وهي اختبار للقدرات وفقاً للأنماط العلمية والتعليمية". وأعرب السيد، عن تقديره لـ"أولياء الأمور على كل هذا الحرص والمسؤولية في المتابعة ونأمل بأن لا يتم الضغط أو التشويش على التلاميذ خلال فترة الامتحانات لإدامة تركيزهم واستمرارهم بأداء الامتحانات بكل مثابرة وحماس". وذكر بيان للوزارة، ان "وزير التربية إبراهيم الجبوري وجه بقراءة الأسئلة الامتحانية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، استجابة لمناشدات الأهالي الكثيرة، لما يواجهونه من معوقات في تمييز الأسئلة وفروعها".

وتابع البيان، أن "الوزير أجرى صباح أمس جولة لعدد من المراكز الامتحانية في بغداد، أكد من خلالها أن الوزارة هي اليد الساندة للنهوض بمستقبل أبنائها والداعمة لتقدمهم".

وأفاد الجبوري في وقت سابق "بـوضع خطط مُحكمة وعالية المستوى لإنجاح الامتحانات الوزارية والحفاظ على سرية الأسئلة ومنع تسريبها". وأضاف أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه جميع المحافظين للاهتمام بالمراكز الامتحانية وتزويدها بالطاقة الكهربائية والكوادر الصحية والحماية الأمنية والدعم اللوجستي".

إلى ذلك، ذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، تلقته (المدى)، أن "لجنة التربية النيابية عقدت اجتماعاً برئاسة النائبة سعاد جبار الوائلي رئيسة اللجنة وحضور اعضائها أمس الاثنين لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاعمال".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع بحث عدداً من الملفات المطروحة على الساحة التربوية من اهمها موضوع دورة الاشراف التربوي والاعتراضات المقدمة من قبل المرشحين للإشراف التربوي المشاركين في اختبار دورة التحدي والابداع".

وأشار، إلى أن "المجتمعين شددوا على ضرورة زيارة مراكز التصحيح والاطلاع على دفاتر الاختبار واعداد تقرير شامل ومفصل والخروج بتوصيات خاصة بهذا الشأن".

ولفت البيان، إلى أن "اللجنة ناقشت ايضاً موضوع الامتحانات العامة لمرحلة السادس الابتدائي واعداد جدول محدد لمتابعة اداء سير المراكز الامتحانية والاطلاع على مجرياتها والتأكد من توفر كافة المستلزمات الفنية واللوجستية والوقوف على اهم المعوقات التي تواجهها وايجاد الحلول المناسبة لمعالجتها لتوفير بيئة مناسبة لأداء الامتحانات بشكل انسيابي".

توجه نحو مليون تلميذ، صباح يوم الاحد الماضي لأداء الامتحانات النهائية للصف السادس الابتدائي في بغداد والمحافظات.

وتبدأ الامتحانات بمادة التربية الإسلامية تليها اللغة العربية ثم الإنكليزية والرياضيات والاجتماعيات والعلوم وبشكل متتال لمدة أسبوع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. اسيل عبدالله

    السلام عليكم ..اناشد وزير التربية بأن الاخطاء اللي خطؤها الطلاب بهاي الموضوعين يعتبرها صح واني ابني من بداية السنة الحد الامتحان الوزاري ياخذ ١٠٠ بالعربي ويحلف يكول ضليت صافن والشغلة الثانية الحر موتهم يكول ماما العرق يصب عالدفتر شنوو ذنبهم

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram