اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > بينها فيلم للعراقي عدي رشيد..صندوق البحر الأحمر يعلن عن ثمانية مشاريع مختارة لتلقي مِنح ما بعد الإنتاج

بينها فيلم للعراقي عدي رشيد..صندوق البحر الأحمر يعلن عن ثمانية مشاريع مختارة لتلقي مِنح ما بعد الإنتاج

نشر في: 24 مايو, 2023: 11:37 م

متابعة: المدى

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم عن أسماء الفائزين في دورة تمويل ما بعد الإنتاج لعام 2023 من صندوق البحر الأحمر، حيث ستتلقى ثمانية أفلام لمخرجين سعوديين وعرب وأفارقة منحًا للمساعدة في استكمال مشاريعهم التي تسلط الضوء على قصص مهمة ومواهب واعدة من المنطقة.

تلقت دورة ما بعد الإنتاج لصندوق البحر الأحمر هذا العام 59 تقديمًا للتمويل، تمت مراجعتها وتصفيتها إلي قائمة مختصرة من 18 فيلمًا؛ من بينها، تم اختيار ثمانية أعمال تتضمن خمسة أفلام روائية وثلاثة أفلام وثائقية.

ومن المقرر أن يُعرض فيلم "النّذير" من إخراج بالوجي –والمدعوم من الصندوق– في مهرجان كان السينمائي في دورة هذا العام، مما يرسِّخ من أهمية دور مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دعم صانعي الأفلام الذين يقودون طريق الصناعة السينمائية في المنطقة، ويلهمون جيلًا جديدًا من المبدعين.

وقد علَّق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلًا: "يملؤنا الحماس للكشف عن ثمانية مشاريع ستدعمها مِنحة صندوق البحر الأحمر لما بعد الإنتاج، مما يُمثِّل خطوة حيوية في مساعدة صانعي الأفلام على إنجاز مشاريعهم وتجهيزها للتوزيع والعرض."

الأعمال الوثائقية المختارة هي كالآتي: "ضدّ السينما" من إخراج علي سعيد (السعودية). "كثبان: قصّة طوارقيّة" من إخراج انتغريست الأنصاري (موريتانيا، مالي). "أركض للحياة" من إخراج بشار خطار (لبنان).

أما الأعمال الروائية المختارة هي كالآتي: "الكلب مات" من إخراج سارة فرانسيس (لبنان، فرنسا). "ثقوب" من إخراج عبدالمحسن الضبعان (السعودية). "الذراري الحمر" من إخراج لطفي عاشور (تونس، فرنسا). "اناشيد أدم" من إخراج عُدي رشيد (العراق، هولندا). "النّذير" من إخراج بالوجي (بلجيكا، فرنسا، الكونغو، هولندا، الكاميرون).

واحتفالاً بالأصوات النسائية البارزة في السينما، أستضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفانيتي فير- أوروبا حفلاً لتسليط الضوء على إنجازات المرأة في عالم صناعة السينما، سواء أمام الكاميرا أو خلفها، للحديث عن دورها البارز في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة العربية السعودية وأفريقيا والهند. أقيم الحفل في فندق دو كاب-إيدن-روك الخلاب في مدينة كاب دي أنتيب الواقعة في الريفييرا الفرنسية.

واختار مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومجلة فانيتي فير الشهيرة، ست شخصيات بارزات لتكريمهن، ووقع الاختيار عليهن بفضل جهودهن في اتخاذ خطوات كبيرة وكسر الحواجز وتمهيد الطريق للأجيال القادمة في صناعة السينما، بالإضافة إلى مشاركتهن في بودكاست فانيتي فير تحت عنوان "قصص المرأة" وذلك بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. رابط بودكاست قصص المرأة.

وكرم الحفل مبدعتان من المملكة العربية السعودية، وهما: الممثلة والمخرجة والكاتبة السعودية فاطمة البـنَوي التي

حازت على إشادات دولية ومحلية منذ أول بطولة لها "بركة يقابل بركة" (2016)، حتى أحدثها "الهامور" (2023) الذي حطم الأرقام القياسية في السينما. وقد لعبت مجموعة من الأدوار المتنوعة، منها ما ينتمي إلى أفلام التشويق "سكة طويلة"، وما ينتمي إلى الدراما العائلية "أبطال"، والدراما النفسية "60 دقيقة"، وكذلك الرعب "ما وراء الطبيعة" والمسلسل السعودي القصير "الشك" المستوحى من جائحة كورونا، والذي شاركت فاطمة في كتابته وإخراجه أيضاً. سيشهد عام (2023) بدايتها كمخرجة لأول أفلامها الروائية الطويلة؛ بسيناريو من تأليفها "بسمة"، الذي لاقى استحسانًا كبيرًا في مراحل تطوره.

والممثلة السعودية الموهوبة ميلا الزهراني والتي شاركت في بطولة فيلم "المرشح المثالية" للمخرجة هيفاء المنصور ورشح الفلم لمهرجان ڤينس العالمي، ومن المرتقب ظهورها في فيلم الرعب "تشيلو" الذي تم تصوير أحداثه بالمملكة، بجانب الممثل جيريمي آيرونز للمخرجة دارين لين بوسمان. في رصيد ميلا الزهراني حتى الآن 16 مسلسلًا تلفزيونيًا و4 أفلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram