اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > هور العظيم بين العراق وإيران مهدد بالجفاف

هور العظيم بين العراق وإيران مهدد بالجفاف

نشر في: 24 مايو, 2023: 11:45 م

 متابعة / المدى

حذرت صحيفة "اعتماد" الإيرانية، أمس الأربعاء، من جفاف "هور العظيم" بين العراق وإيران جراء البدء بتنفيذ عمليات التطوير في حقل "سهراب النفطي".
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر أمس، أن مستنقعات الهور على وشك الجفاف مع البدء بعمليات تطوير ذلك الحقل في المنطقة المحمية.

هذا وسبق وأعلنت السلطات الإيرانية أنها لم تصدر تراخيص للعمل في المشروع.

ويُقصَد بالأهوار تلك الأراضي الرطبة المنخفضة والتي تنبُت فيها بعض النباتات العشبية كالقصب والحشائش أو نبات البردي وغيره من النباتات الأخرى، وعادةً توجد الأهوار في أماكن تعمل طبيعة الأرض ونوع التربة على إيجاد بيئة رطبة، مما يؤدي إلى تكون الهور.

وهور العظيم الذي يُعَد أحد أكبر الأهوار في إيران يقع على الحدود الإيرانية العراقية بين محافظة خوزستان (الأهواز)، ومحافظة ميسان.

وفي الجانب العراقي يقع في ناحية المشرح في ميسان وله مدخلان بريان هما طريق ناحية المشرح-هور العظيم وطريق الكحلاء – المعيل – المشرح.

وهور العظيم هو أحد الأهوار التي تعرضت إلى عمليات التجفيف ثم عادت إليها المياه بصورة طبيعية بعد سقوط نظام صدام حسين لتغمر مساحة كبيرة منه إلا أنه ما زالت هنالك أراضي مجففة استغلت منها للزراعة وكذلك سكنتها عدة تجمعات سكنية.

وتتم تغذية هذا الهور وانعاشه بالمياه من خلال منافذ داخلية هي نهر المشرح ومنافذ خارجية هي نهر الطيب ونهر الدويريج ونهر الكرخة ونهر نيسان ونهر الخفاجية كما أن المياه التي تغذيه تكون في حالات متفاوتة لسد نقص مياهه وهو يعتبر أيضا من ضمن الحدود المشتركة بين إيران والعراق ويبدأ من ناحية المشرح إلى هور أم نعاج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

على قاعة الجواهري.. ادباء العراق يؤبنون الباحث التراثي الراحل باسم حمودي

بيت المدى ومعهد "غوتة" يستذكران عالم الاجتماع د.علي الوردي

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

ملتقى الأطفال.. مساحة ثقافية تحتضن صغار الموصل لتنمية عقولهم

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

خاص/المدى في محافظة الأنبار، التي تُعتبر من أكبر المحافظات العراقية من حيث المساحة، يُلاحظ افتقارها إلى المسارح الفنية رغم وجود كثير من الشخصيات الفنية البارزة التي أثرت في الساحة الثقافية العراقية. هذا النقص في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram