اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > العمري يكتب عن وودي ألن ضاحكا وفيلسوفا

العمري يكتب عن وودي ألن ضاحكا وفيلسوفا

نشر في: 4 يونيو, 2023: 10:55 م

علاء المفرجي

لم يشغل أي مخرج هوليودي جدلا في الوسط السينمائي، كالذي أثاره المخرج الأمريكي "وودي ألن"، ا لمجموعة من الأفلام الخالدة التي تصدرت قائمة أفضل الأفلام الأمريكية على الإطلاق.

الناقد المصري أمير العمري أصدر كتابا بعنوان "وودي ألن.. ضحك وفلفة".. يقول العمري عن هذا الكتاب:

"سوف أتوقف في هذا الكتاب أمام فلسفة وودي آلن، وملامح مدرسته الخاصة في الكوميديا الأمريكية، واختلافها عن غيرها من خلال تناول أهم أفلامه التي تعبر عن هواجسه وأفكاره وتعكس رؤيته كأفضل ما يكون خلال مراحل مسيرته السينمائية المختلفة، وتجسد أسلوبه الخاص ولغته السينمائية التي نجحت دائما في جذب المشاهدين في شتى أرجاء العالم –رغم تباين الثقافات- للاستمتاع بها وبما تقدمه وتعرضه، كما سأبحث عن كيف يرى هو نفسه، وكيف نجح في تحقيق ذلك التوازن المدهش، بين الكوميديا والفلسفة بين صنع افلام فنية بسيطة ساخرة مسلية، تبدو من الظاهر، سهلة في افكارها وطريقة عرضها، غير انها الوفت نفسه، تحمل بين طياتها الكثير من العمق الفلسفي، وتعبر عن رغبة صانعها التي لا يضاهيها شيء آخر، في الحرية، في الانعتاق والتخلص من القيود المفروضة على الانسان الفرد في المجتمع الامريكي بوجه خاص، وكيف يرى فردانيته على صعيد وجودي ايضا."

ولم يكن ممكنا ان يتناول في هذا الكتاب كل ما ابدعه وودي آلن من أفلام، فقد كتب وأخرج عددا كبيرا منها كما أشرت سابقا، كما شارك بالتمثيل في عشرات الافلام، منها افلام اخرجها غيره ايضا، ثم ظهر في عدد من الافلام التسجيلية، لذلك كان من الضروري ان يتركز اهتمام المؤلف في هذا الكتاب على أكثر الافلام تعبيرا عن رؤيته وفلسفته وأسلوبه في تطوره، وهي الافلام التي تشكل أهم المراحل الابداعية في مسيرته السينمائية.

:وقد استعنت في الكتاب ببعض اقوال وودي آلن نفسه، كما جاءت في كثير من المقابلات الطويلة، ثم في كتاب "وودي آلن عن وودي آلن" لتسيج بيوركمان، وكتاب "أحاديث مع وودي آلن" لإيرك لاكس، مؤرخ سيرة حياته وأكثر شخص اقترب منه وعرفه عن قرب، كما توقف امام مواقف النقاد الامريكيين بوجه خاص، من افلامه وكيف اختلفوا او اتفقوا حولها، وتناولت تأثير كبار السينمائيين الاوروبيين عليه كما انعكس في بعض افلامه الشهيرة."

وفي نهاية الكتاب سيجد القارئ القائمة الكاملة لافلام آلن التي اخرجها للسينما، ثم قائمة بالمراجع والمصادر التي استندت عليها في توثيق المعلومات الواردة في هذا الكتاب الذي ارجو ان يصل الى كل محبي افلام وودي آلن، ومحبي الكوميديا الراقية في العالم.

ويعد وودي ألن أحد أبرز المخرجين في هوليوود. عرف بتقديمه الأفلام الرومانسية الكوميدية التي يتخللها محاكاة ساخرة وكوميديا تهريجية. ترتكز موضوعات أفلامه بعمق على الأدب، الجنس، الفلسفة، علم النفس، الهوية اليهودية وتاريخ السينما. تُعد مدينة نيويورك مسرحاً لأغلب أعماله وثيمة أساسية لها، وهو أيضاً زّمار جاز يؤدي بانتظام في قاعة صغيرة بمنهاتن. فاز وودي أربع مرات بجائزة الأوسكار ضمن 24 ترشيحا ناله في ثلاثة مجالات هي الإخراج والكتابة والتمثيل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram