اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > (زمن القتل).. القسوة الساخرة والإدانة الشديدة للحرب

(زمن القتل).. القسوة الساخرة والإدانة الشديدة للحرب

نشر في: 2 يوليو, 2023: 11:17 م

علاء المفرجي

في أفريقيا السريالية الخالية من أي غرابة، يتجول ملازم في الجيش الإيطالي بحثًا عن طبيب، مدفوعًا بألم في الأسنان. يترك الميدان ويبقى وحيدًا ويضيع.

هكذا بدأت مغامراته بالصدفة. أولاً يقنع نفسه بأنه مصاب بالجذام، ثم يهرب، وهو متأكد من أنه مطلوب بتهمة الشروع في القتل، وأخيراً يتحول إلى لص ومفجر أخرق، حتى وصل إلى كوخ يوهانس، وهو مكان غامض حيث يمكنه البدء في يشفي. الرواية ولدت من محادثة مع ليو لونجانيزي والفائز بجائزة ستريغا عام 1947، كما هو مدون في مدخل الرواية الذي كتبته الناقدة آنا لونغوني والتي تشير فيها الى مقالة كتبها مؤلف الرواية في مجلة (الموندو) عام 1957.

تدور أحداث الرواية خلال الحرب الإثيوبية، وهي تحكي قصة ضابط في الجيش الملكي قتلها بعد لقاء حميم مع فتاة من السكان الأصليين في أعقاب حادث وبعد اكتشاف أن قبعة خاصة التي ترتديها الفتاة هي السمة المميزة لمرض الجذام.، يبدأ رحلة استبطانية مليئة بالندم والإحباط من خلال إثيوبيا التي تأخذ في ذهن بطل الرواية دلالات خيالية وغريبة وصوفية تقريبًا. كان فلايانو نفسه قد سافر إلى إثيوبيا في خريف عام 1935 برتبة ملازم ثان؛ من هذه التجربة، سيترك بعض الرسائل والمذكرات المكتوبة إلى صديقه والذي يقدم الخصائص الأدبية والنغمات الساخرة والمنفصلة التي ستكتشف لاحقًا.

رواية (زمن القتل) للكاتب الإيطالي إينيو فلايانو والتي ترجمها لدار المتوسط عرفان رشيد؛ عبارة عن رواية ذات جو سريالي في بعض الأحيان أثناء الغزو الإيطالي لإثيوبيا، والتي تروي تقلبات ضابط خلال تجواله نحو الهضبة الإثيوبية بحثًا عن طبيب أسنان للعناية بألمه، فقد ضل طريقه. وبالصدفة يلتقي بفتاة من السكان الأصليين ترتدي قبعة خاصة، تربطه بها علاقة حميمة والتي سينتهي بها الأمر أولاً عن طريق الأذى العرضي ثم القتل قليلًا بدافع الشفقة وقليلًا من الأنانية بينما الاثنان في منطقة معزولة. بعد غزو الندم، يعود البطل إلى معسكر القاعدة على الساحل ويحصل على إجازة لمدة أربعين يومًا. تبدأ سلسلة من التقلبات التي تقود البطل إلى الهضبة، حيث يرى بعض الفتيات يرتدين عمامة مماثلة: أوضح زميل له أنهن مجذومات، وبالتالي لا يمكن المساس بهن. منزعجًا من الشك في إصابته بالعدوى، يذهب إلى الطبيب، حتى لا يتم فحصه مع وجود خطر مكوث طويل في المستشفى في مثل هذا المكان غير المضياف، ولكن للحصول على معلومات حول المرض. ثم يجد كتابًا يصف بالضبط حالة يده، لأنه مقتنع بأنه مصاب أيضًا بالجذام، خائفًا، أيضًا بسبب إدانة محتملة من قبل الطبيب، يحاول إطلاق النار عليه لكنه أخطأ هدفه وهرب مقتنعًا الآن أنه سيتم الإبلاغ عنه. وهكذا يهرب إلى الميناء الذي تغادر منه السفن إلى إيطاليا، لكن الرعب من إلقاء القبض عليه بسبب ما حدث مع الطبيب يدفعه لإخفاء هويته والسعي إلى الصعود إلى الطائرة بشكل سري، إلا أنه لا يملك المال الكافي من أجله. وهكذا يلتقي رائدًا أثري نفسه بالتجارة غير المشروعة ويتبعه خلال رحلة على متن شاحنة يقودها نحو الهضبة. لكن أثناء الرحلة، وجد طريقة لسرقته، وبعد أن ذهب إلى الشاطئ، قبل أن يفر، قام بفك الجوز ممسكًا بعجلة السيارة، للتخلص منه دون إمكانية اتهامه. ومع ذلك، يبدو أن الخطة لم تنجح والشاحنة تواصل رحلتها، مما أدى إلى إصابة الجندي باليأس: كان من الممكن إضافة شكوى الطبيب المحتملة إلى شكوى الرائد بسبب السرقة.

وهكذا يظل يتجول في الأدغال، ويجد ملجأ في قرية صغيرة يعيش فيها شخص واحد، الذي أصبح الآن عجوزًا ومتعبًا، بقي لحراسة الموتى. هناك -بعد بداية صعبة وقاسية -يبدأ الاثنان التعايش بصعوبة متبادلة حتى يعالج الرجل العجوز قروح الجندي ويقرر الجندي، المتعب الآن، العودة إلى الأمر لتسليم نفسه. وبمجرد وصوله إلى هناك، يروي قصته مكتشفًا أن أحداً لم يندد به، وأن رخصته لم تنتهِ إلا مؤخرًا، ولم يكن حتى يُعتبر فارًا. لذلك، رسميًا، لن يدفع ثمن أفعاله ومع الجنود الآخرين يأخذ طريق العودة للأسف إلى إيطاليا، لكن ضميره لا يزال يعاني من تلك التنديدات التي يشعر أنه يستحقها. لذلك يبدو أنه نجا من الجذام ولكن يبقى الشك بداخله أنه ربما يكون قد أصيب به حقًا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram