اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: الذكرى المئوية الرابعة لـ وليام بيرد

موسيقى الاحد: الذكرى المئوية الرابعة لـ وليام بيرد

نشر في: 8 يوليو, 2023: 10:12 م

ثائر صالح

تحتفل الأوساط العلمية والموسيقية بالذكرى 400 لوفاة وليام بيرد يوم 4 تموز 1623، وهو أحد أهم الموسيقيين الانكليز وأكثرهم تأثيراً في وقته، ويحسب فنياً على مرحلة أواخر عصر النهضة رغم وفاته وفي مطلع فترة عصر الباروك.

فقد استمر في التأليف باستعمال تقنيات وأشكال عصر النهضة، ولم يجذبه أهم وأول “اختراع” في عصر الباروك، وهو الأوبرا والاغنية الفردية المرتبطة بها.

درس عند الموسيقي الشهير توماس تاليس (1505 - 1585) على الأغلب، وأصبحا صديقين رغم فارق العمر واشتركا في طبع المدونات الموسيقية بموجب الرخصة الحصرية التي منحتها لهما الملكة أليزابث سنة 1575. وهذه الملكة البروتستانتية الأنكليكانية هي آخر ملوك عائلة تودور وابنة هنري الثامن الذي فصل الكنيسة الإنجليكانية عن بابا روما والكنيسة الكاثوليكية، اعتلت العرش سنة 1558 بعد وفاة أختها غير الشقيقة الكاثوليكية المتشددة ماري المعروفة بماري الدموية بسبب قمعها البروتستانت. وكانت انكلترا تتنازع بين هذين المذهبين، لكن فترة حكم أليزابث اتسمت بالاعتدال وكذلك بازدهار الآداب والفنون، فهو عصر شكسبير (1564 - 1616). أما بيرد فقد اعتنق الكاثوليكية في مطلع سبعينات القرن الملتهب بصراع المذاهب، لكن الملكة كانت تغض النظر عن هذا الأمر في الوقت الذي تعرض الكاثوليك إلى اضطهاد شديد ومضايقات ومصاعب قانونية وفرضت عليهم غرامات باهظة. وقد وضع في الاقامة الجبرية سنة 1585 بعد أن وجهت إليه التهم لكنها اسقطت “بأمر من الملكة” التي كانت تقدر قيمة هذا الموسيقي عالياً، إذ كان وقتها أحد أعضاء الجوق الملكي حتى سنة 1594 عندما انتقل من لندن إلى أسكس حيث تواجدت جماعة كاثوليكية حمته. بقي الكثير من أعماله سرّياً لأنه كتبها كي تقدم في المحافل الكاثوليكية السرية حيث تقام المراسيم في الخفاء في قصور الأثرياء والجنتلمانية في الأرياف.

أقيم في هذه المناسبة مهرجان بيرد في كاتدرائية لنكولن، ثالث أكبر كاتدرائية انكليزية، حيث عمل كعازف أورغن ومدير لكورس الأولاد بين 1563 - 1572. بدأ المهرجان يوم 30 حزيران الماضي وامتد حتى الرابع من تموز يوم وفاته وتضمن مؤتمراً أكاديمياً وعدد من الحفلات التي تقدم فيها أعمال بيرد. وتحتفل ويستمنستر آبي كذلك بهذه المناسبة، حيث تقدم 109 من أعمال بيرد الدينية الكاثوليكية بين عيد الميلاد 2022 حتى عيد الميلاد القادم 2023، بضمنها احتفال خاص في يوم وفاته في الرابع من تموز الجاري.

كما صدرت أعماله الكاملة في طبعة جديدة بعشرين مجلد لخدمة فرق الكورس عن دار نشر ستاينر وبيل المتخصصة في الموسيقى الانكليزية، تقع في 4328 صفحة تتضمن المدونات الموسيقية مع مقدمات ودراسات وتعليقات وشروح عليها كتبها أشهر المتخصصين في موسيقى بيرد.

وأصدرت شركات التسجيل عدداً من الطبعات اليوبيلية سجلتها الفرق المتخصصة في الموسيقى القديمة، منها تسجيل يتضمن أعمال بيرد وعدد من معاصريه أدته مغني فرقة King’s Singers الشهيرة مع فرقة Fretwork الوترية المتخصصة بموسيقى عصر النهضة، كذلك تسجيل فرقة Stile Antico الرائدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram