اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > أمبرتو إيكو يتناول أزمة الأيدلوجيات في وقائع مجتمع سائل

أمبرتو إيكو يتناول أزمة الأيدلوجيات في وقائع مجتمع سائل

نشر في: 16 يوليو, 2023: 10:44 م

عرض/ علاء المفرجي

روايات أمبرتو إيكو غالبًا ما تجد مكانها في التاريخ وتحديدا في المشهد الروائي العالمي، فإن كتاباته الصحفية مرتبطة حتمًا بالعالم المعاصر.

أما كتاب (بابي ساتان أليبي وقائع مجتمع سائل)، الصادر عن دار المدى بترجمة معاوية عبد المجيد. وهو على وجه التحديد مجموعة من مقالاته، ومن مقدمة الكتاب التي وضعها أيكو نفسه، أن الكاتب كان معتادًا على كتابة عمود أسبوعي لـ (إسبريسو) بعنوان: (مغلف مينيرفا) وهو عنوان آسر، وقد أوضح إيكو في مستهل عموده الأول (يا له من خط جميل) الذي نشر في مارس عام 1985، أن المقصود من مينيرفا هو ماركة لأعواد الثقاب، لا ألهة الحكمة والمعرفة، حتى لوكن التلميح قائما. وأشار الى أن تلك المغلفات الصغيرة تستوعب خواطر شاردة، أرقام هواتف نساء قد يقع الرء في حبهن يوما ما، وعنواين كتب ينبغي شراؤها أو تجنبها، والذي يشير إلى الملاحظات التي يتم تسجيلها بسرعة على المساحات الخالية لـ (مينيرفا)، ثم تُستخدم لتطوير انعكاسات حول الأحداث الجارية، بطريقة غير ملزمة، ولكنها تشبه إلى حد ما فنجان قهوة يومي أو شظايا خفيفة، على الرغم من الانعكاسات على بعض المواضيع ليست عابرة بأي حال من الأحوال.

ومجتمع سائل هو المصطلح الذي وضعه زيجموند باومان في كتابه حالة الأزمة، ويشير فيه إلى الحداثة وانهيار القيم التي تجسدها الدولة ثم الأيديولوجيات والأحزاب وبشكل عام من قبل كل مجتمع سبق أن طمأن أتباعهم. ضمانات الحق في التعامل مع أي نزاع. بالطبع، وراء هذا التعريف نكتشف الابتسامة الساخرة لأيكو، وهو سيد في فن تصوير ما يميز بدلاً من ذلك السمة الغريبة لعصرنا، المعلقة في جحيم من الشكوك والقلق، على أنها سريعة الزوال. إلى متى ستستمر السيولة؟ لا نعلم. ربما طويلة بما يكفي.

يضم الكتاب مجموعة (واسعة) من الخيارات من بين أكثر من 400 موضوع، نُشرت بين عامي 2000 و 2015. هذه هي السنوات -وفقًا للمؤلف، الذي يشير إلى التعريف الحامل بزيجمونت باومان - للمجتمع السائل: العصر عن أزمة الدولة، والأيديولوجيات، والأحزاب، و "بشكل عام أي مناشدة لمجتمع قيم يسمح للفرد أن يشعر بأنه جزء من شيء يفسر احتياجاته". إن عصر الفردية الجامحة، والذاتية دفعت إلى أقصى الحدود.

والكتاب يتناول أزمة الأيديولوجيات، أزمة الأحزاب، الفردية الجامحة... هذه هي البيئة - المعروفة - التي نعمل فيها: مجتمع سائل، حيث ليس من السهل دائمًا العثور على نجم مرشد (على الرغم من أنه من السهل العثور على العديد من النجوم). نجد هنا أكثر الوجوه المألوفة لهذا المجتمع: أقنعة السياسة، هوس وسائل الإعلام بالرؤية التي (تقريبًا) نشاركها جميعًا، الحياة التكافلية مع هواتفنا المحمولة، الأخلاق السيئة. وبالطبع أكثر من ذلك بكثير، وهو ما رواه أومبرتو إيكو بانتظام في عموده (مغلف مينرفا). إنه مجتمع، المجتمع السائل، حيث يبدو أحيانًا أن اللا إحساس يتولى العقلانية، مع تأثيرات كوميدية لا تتكرر بالتأكيد، ولكن مع عواقب غير مطمئنة تمامًا. الارتباك، الانفصال، فيضان الكلمات، غالبًا ما تكون شديدة الظل للكليشيهات. "باب ساتان، باب ساتان أليبي"، قالها دانتي في جحيمه، بين الدهشة، والألم، والغضب، والتهديد، وربما السخرية.

وأخيرا كتاب (بابي ساتان أليبي.. وقائع مجتمع سائل) لأمبرتو إيكو كتابًا عن مجتمع اليوم المشتت والفوضوي وغير النظامي. صدر المجلد الأول، وهو عبارة عن مجموعة طويلة وكثيفة من الاعمدة التي نشرها إيكو في الأسبوعية "إسبيرسو عام 1985 في كتاب بعد وفاته يحتوي على أهم الحلقات، تم اختياره شخصيًا من قبل مؤلف بين عامي 2000 و 2015.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram