اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في المرمى: مدرسةُ المدى

في المرمى: مدرسةُ المدى

نشر في: 6 أغسطس, 2023: 12:04 ص

 إكرام زين العابدين

ظهرت العديد من المؤسّسات الإعلامية والصُحف بعد تغيير النظام السياسي في العراق نيسان 2003 في مختلف المُدن والمحافظات العراقيّة، بعد أن توفّرت مساحة لحريّة التعبير في ظلّ السعي لنشر الأفكار الديمقراطية.

 

هذه المساحة والانفتاح جعلا البعض يعتقد بأن مهمّة تأسيس مؤسّسة إعلامية أو اصدار مطبوع رصين عمليّة سهلة ومحسومه لصالح القائمين عليها طالما أنهم يمتلكون القليل من المال، وفي ظلّ وجود بعض الإعلاميين الذين أوهموهم بأن مشروعهم سينجح كما المثل المصري (حيكسر الدنيا) .

عملتُ في بعض الصحف التي صدرت في المقاهي والبيوت، وكان أغلبها لا يمتلك روحيّة الاستمرار، وكلّما نسأل عن صاحب هذه الصحيفة أو من أين تموّل، كان الجواب بأنها مستقلّة وتابعة لرجل أعمال، لكن الحقيقة كانت تُعرف من خلال مانشيت الصحيفة التي كانت تميل أو تدعم جهة سياسيّة ما.

انطلقتْ مدرسة المدى الإعلامية والتي أصبحت بمرور الوقت ظاهرة جديدة يُشار اليها بالبنان، وإن بعض الإعلاميين كان يتمنّى أن تطأ قدماه عتبة باب هذه المؤسّسة، لكي يشاهد العمل الاحترافي الصحيح، ويتعرّف على أسرار الإبداع التي رسمها مدير المدرسة الأستاذ فخري كريم، بمعيّة عدد غير قليل من أساتذتنا في الإعلام والتي استمرّت لسنوات طويلة.

لم يكن استمرار عمل مؤسّسة أو صحيفة تقوم بمهام ونشاطات عديدة أمراً سهلاً لأنها كانت تنشر الحقيقة وتتخطّى الخطوط الحمراء للعمل الإبداعي والتي تخصّ كل المجالات اليوميّة، لذلك كان البعض يصفها بأنها صحيفة عربيّة أو تتلقى دعماً من جهات خارجيّة لأنها امتلكت مفاتيح اللعبة الإعلاميّة وباتت لاعباً مهمّا في الوسط الإعلامي والثقافي والرياضي.

بدأ القسم الرياضي في المدى يفرض نفسه على الصُحف الأخرى من خلال اجتهاد العاملين فيه حيث كانت البداية صعبة وبرئيس قسم ومحرّر، ولكن سرعان ما توسّع الملاك ليصل الى 8 صحفيين وعدد من مُراسلي المحافظات، والبداية الحقيقيّة للقسم كانت بعد اصدار صحيفة المدى الرياضى الأسبوعيّة بـ 12 صفحة ملوّنة، ومن ثم استمرَّ العمل بالملحق اليومي للرياضة بأربع صفحات ملوّنة.

طموح القائمين على المؤسّسة والقسم الرياضي لم يتوقّف، بل أنهم كانوا يفكّرون بأبعد من ذلك، فكان القرار الصائب بإصدار مجلة (حوار سبورت) التي قدّمت نموذجاً حديثاً للعمل الصحفي، ووصل مداها الى كُلّ الدول العربيّة نتيجة الجهد والعمل والطباعة المميّزة لها ممّا جعلها تخطُف الأنظار في ظلّ توقّف أغلب المجلات الرياضيّة العربيّة عن الإصدار.

رحلة المدى مازلت مستمرّة ومتواصلة، لكن الصعوبات الكبيرة التي تواجه عملها جعلها تتخلّى عن بعض أحلامها التي كان لها دوراً مهمّاً في إعلاء الشأن العراقي في كلّ المحافل .

لذلك نتمنّى أن تتواصل رحلة إبداع المدى لأن البعض يريد أن يردَّ الدين لها من باب الوفاء لهذا الصرح الإعلامي الكبير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram