TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > صحيفة الناس

صحيفة الناس

نشر في: 6 أغسطس, 2023: 10:58 م

جاسب عبدالمجيد*

تعد صحيفة المدى أهم وأبرز الصُحف العراقيّة المُستقلّة، إذ تُقدِّم مُنتجاً إعلاميّاً مهنيّاً يحظى بتقدير القارئ العراقي في الداخل والخارج، كما تُقدِّم زاداً خبريّاً ومعرفيّاً منوّعاً فيه كُلّ العناصر التي يحتاج إليها المُتلقي، سواء في الجانب السياسي أم الجوانب الأخرى، مثل الثقافة والرياضة والمنوّعات، وغيرها من الأمور.

أنا أقرأ المدى على الانترنت، وأجدها تُلبّي الكثير من احتياجاتي في الغُربة حيث تُقدّم لي آراءً في مجالات مُختلفة يكتبها كُتّاب متمرِّسون ويناقشون قضايا الشعب بوضوح.

المدى صحيفة الناس، وآمل أن تبني جسوراً جديدة مع المواطن من خلال مواصلة تسليط مزيد من الضوء على قضايا الوطن والمجتمع، وتوسيع نشاط قسم التحقيقات، فبعض القضاياً الجوهريّة تحتاج إلى حملات صحفيّة مستمرّة لكي تُحقّق أهدافها، وأرى أنّ العاملين في المدى بإمكانهم إطلاق حملات صحفيّة كبيرة توّلد ضغطاً يُساعد على مُعالجة مشكلة مُزمنة أو خطيرة أو على الأقل تلفتُ الانتباه لأزمة مُستَتِرة!

عندما زرتُ البصرة خلال الفترة الماضية، وجدتُ البصرة تُنظّم أنشطة فنيّة وثقافيّة وتشكيليّة بصورة مستمرّة برغم كُلّ الصعاب، وهناك يولدُ جيلٌ جديدٌ من كُتّاب المسرح والقِصّة والشعر، كما هناك مُنظّمات مجتمع مدني تهتم بالتُراث والبيئة، وكنتُ أرغبُ في أن أرى هذه الأنشطة قد أخذت المساحة التي تستحقّها في صحيفة المدى. والمُحافظات الأخرى أيضاً بحاجة إلى مصباح المدى. هنا لا أعني أن الصحيفة تهمل المحافظات، بل أقصد أن المحافظات تستحقّ مزيد من الاهتمام سواء فيما يخصُّ أنشطتها ومبدعيها أم همومها.

أقترح أن تبدأ المدى سنتها الجديدة بإطلاق حملة صحفيّة واسعة عن البيئة عسى أن تولّد هذه الحملة حركة بيئيّة يكون لها حضورها الفاعل في المجتمع وتسهمُ في رفع الوعي والضغط من أجل إصدار تشريعات وقوانين تحافظ على بيئتنا خاصّة الأهوار والمُسطّحات المائيّة وتغيير جنس الأرض.

تبقى المدى منارة الإعلام العراقي وشعلته المتوهّجة، آملاً أن يكون منتجها دواءً يُسهم في شِفاء العراق من أمراضهِ العابرة والمُزمنة، فالمدى مؤسّسة إعلاميّة مهنيّة تزوّد المُتلقي بالمعلومة الضروريّة والرأي السديد والتحقيق المؤثّر.

وأخيراً، ومُذ قرأتُ المدى للمرّة الأولى، أعترفُ أنني لم أجد فيها بقعة صفراء تُلفت الانتباه، بل كانت ومازالت رصينة تتجنّب الانحراف، وتُحرِّم الإثارة الرخيصة على نفسها، فهي صحيفة تليق بالسومريين وحضارتهم.

تحيّة لكلّ العاملين في المدى، وأتمنّى لها مُستقبلاً أكثر إشراقاً وإزدهاراً، وأن تكون أكثر تأثيراً في المرحلة المُقبلة لأنها عينُ الشعب ونبضه ودليله.

*كاتب عراقي مقيم في ميامي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: حدثنا نور زهير!!

وراء القصد.. ولا تيفو.. عن حمودي الحارثي

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

فشل المشروع الطائفي في العراق

العمودالثامن: فاصل ونواصل

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

 علي حسين إذا افترضا أن لا شيء في السياسة يحدث بالمصادفة، فإنه يفترض أن نوجه تحية كبيرة للذين يقفون وراء كوميديا نور زهير الساخرة ، فبعد أن خرج علينا صاحب سرقة القرن بكامل...
علي حسين

باليت المدى: الرجل الذي جعلني سعيداً

 ستار كاووش كل إبداع يحتاج الى شيء من الجنون، وحين يمتزج هذا الجنون ببعض الخيال فستكون النتيجة مذهلة. كما فعل الفنان جاي برونيه الذي أثبتَ ان الفن الجميل ينبع من روح الانسان، والابداع...
ستار كاووش

كلاكيت: ألان ديلون منحه الطليان شهرته وأهملته هوليوود

 علاء المفرجي في منتصف السبعينيات شاهدت فيلمه (رجلان في مأزق) وهو الاسم التجاري له، في سينما النجوم في بغداد، وكان من إخراج خوسيه جيوفاني، ولا يمكن لي أن انسى المشهد الذي يوقظه فيه فجرا...
علاء المفرجي

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

ثامر الهيمص وقد اراد الله ذلك فاستهل النبي ابراهيم عبادته وهو(الدعاء) الذي يعد (مخ العبادة) فدعا الله بقوله: (رب اجعل هذا البلد امنا) فكانت الاولوية للاوطان وليس للاديان دون تعارض. (رحيم ابو رغيف /...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram