اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: الموسيقى في تروندهايم

موسيقى الاحد: الموسيقى في تروندهايم

نشر في: 12 أغسطس, 2023: 10:57 م

ثائر صالح

تعودت البحث عن كل ما يتعلق بالموسيقى في الأماكن والمدن التي أزورها والكتابة عنها، ولم يكن الأمر مختلفاً عند زيارتي مدينة تروندهايم النرويجية قبل أسبوعين (تبعد قرابة 500 كم عن العاصمة أوسلو).

تقع المدينة الجميلة على فيورد (خليج ضيق وطويل محاط بالجبال العالية) يحمل اسم المدينة التي يبلغ سكانها أكثر من 180 ألف نسمة. وهي تعد بين أول المدن النرويجية فقد أسسها ملك الفايكنغ اولاف تريغفاسون سنة 997 وكانت عاصمتهم لقرنين من الزمان. لا تزال المدينة القديمة تحتفظ ببيوتها المبنية من الخشب المطلة على نهر نيدألفا الذي يصب في الفيورد عبر المدينة. تشتهر المدينة بجامعتها وبضمنها كونسرفتوار الموسيقى، وبعدد كبير من معاهد الأبحاث المعروفة دوليا.

تفخر المدينة بفرقة سيمفونية تقودها منذ 2017 مايسترا شابة من كوريا الجنوبية (41 سنة)، مسكت عصا القيادة بعمر 24 سنة للمرة الأولى وعملت مع أشهر الفرق.

لكن أهم مؤسسة ترتبط بالموسيقى هي متحف الأدوات الموسيقية الذي تستضيفه أبنية تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر تقع على هضبة جميلة في شبه جزيرة خارج المدينة، تحيط بها غابات ومتنزهات وحديقة نباتية شهيرة تابعة للجامعة. يضم المتحف قرابة 2000 أداة موسيقية من مختلف العصور والكثير من بقاع العالم، بينها عود جميل من ثلاثينات القرن الماضي، وأدوات فرقة المهتر العسكرية التابعة للانكشارية العثمانية، مثل الطبول والزرنة والأبواق. ويوجد في المتحف كذلك أرشيف مهم يحفظ أعداد كبيرة من المدونات الموسيقية والوثائق والتسجيلات الموسيقية، منها اسطوانات الشمع التي استعملت وقت ظهور تقنيات التسجيل الأولى أواخر القرن التاسع عشر.

أكثر قطعة أثارت اهتمامي في المتحف هي (فورته)- بيانو من صنع يوهان أندرياس شتاين (1727 - 1792) أشهر صانع بيانوات في ألمانيا والنمسا، يعود إلى سنة 1783. وقد زار موتسارت الشاب ورشة الاسطة شتاين في أوغسبورغ الألمانية سنة 1777 وكتب إلى أبيه: "عندما يكمل شتاين صنع جسم البيانو الخشبي، يضعه في العراء تحت المطر والشمس والثلج وكل النوائب، حتى يتشقق الخشب، عندها يعالجه بالأصماغ ويصلحه ويقويه، حتى لا يحدث ذلك من جديد". وقد طور شتاين من تقنيات بناء البيانو وأهمها ميكانيكية تبعد المضارب عن الأوتار فورا، مما فسح المجال أمام ظهور العازفين الماهرين مثل شوبان وليست.

وينظّم المتحف عرضاً خاصاً مؤقتاً بعنوان "أصوات مفقودة" هو تسجيل الأصوات في أعماق البحار والمحيطات، منها أعماق فيورد تروندهايم، هيأته الفنانة يانا فيندرين. طول التسجيل حوالي ثلاث ساعات ويقدم عبر 26 قناة صوتية في قاعة معتمة.

واستكمالاً لزيارة متحف الأدوات زرت روكهايم، وهو متحف الروك الواقع في قلب المدينة. يركز المتحف على أهم فرق ومغني الروك وع اهتمام خاص بالروك النرويجي المحلي، ويعرض مقتنيات وأدوات من خمسينات وستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي. ويقع المتحف في بناية صناعية مكعبة من الكونكريت لكن الأجزاء العليا منها غُلّفت بواجهة مبتكرة أعطتها طابعاً مميزاً وفريدا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram