اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > السوداني: التداول الإلكتروني يعالج أزمة سعر الصرف

السوداني: التداول الإلكتروني يعالج أزمة سعر الصرف

نشر في: 21 أغسطس, 2023: 12:01 ص

 بغداد/ المدى

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأحد، ان مركز البيانات الوطني سيدعم برنامج الحكومة في مكافحة الفساد المالي والإداري، فيما اشار الى ان التداول الإلكتروني للأموال يمكن من خلاله معالجة مشاكل سعر الصرف.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ببيان تلقته )المدى)، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وتابع البيان، أن "السوداني اطلع على مراحل إنجاز المرحلة الأولى للمركز، باستخدام الشاشات الذكية، ومجسّمات تجسّد مراحل نصب منشأة السحابة الوطنية، وكذلك في ما يخص التحوّل الرقمي، ومنها برنامج إلغاء معاملة (صحّة الصدور)". وأشار، إلى أن "السوداني تابع ايضاً عمل النافذة الواحدة لتقديم الخدمات الإلكترونية البالغة 299 خدمة، حالياً، التي تحمل اسم (بوابة أور الإلكترونية)، واطلع على خارطة التحوّل الرقمي، ومركز التدريب الدولي".

ولفت البيان، إلى "عرض محاكاة حقيقية لإحدى مـعاملات دوائر الكُتاب العدول، والاطلاع على النظام الإلكتروني لتتبع اتصالات المواطنين عبر الخدمة الإرشادية، والاستخدام الفعلي لمنصّـة غرامة المركبات إلكترونياً، مثالاً لإحدى خدمات البوابة".

وأكد رئيس الوزراء على "ضرورة اطلاع وسائل الإعلام على هذه الخدمات؛ من أجل التوعية والتثقيف"، مبيّناً أن "هذا المشروع سيدعم برنامج الحكومة في مكافحة الفساد المالي والإداري، الذي يُعد تحدياً خطيراً لكل مشاريع التنمية والإعمار والخدمات". وشدد السوداني في الوقت ذاته، على "أهمية أن تكون هذه الخطوات أوسع واشمل"، مثمناً كل "الجهود التي بُذلت لإنجاز هذا المشروع".

وذكر البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء التقى بالخبراء الدوليين الذين يمثلون الجهات الداعمة للمشروع، وهي البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي ومركز الخدمات الرقمية في بريطانيا GDS، وبرنامج الغذاء العالمي والوكالة الإنمائية للتعاون الدولي، ومؤسسة الشؤون الخارجية الكندية ومنظمة (IMMAP)، واستمع إلى عرض موجز عن خارطة طريق التحول الرقمي الشامل في العراق". ولفت إلى أن "رئيس مجلس الوزراء ترأس اجتماعاً للفريق الاستشاري للّجنة الحكومية الإلكترونية، أكد خلاله أهمية تجميع البيانات بما يُيسّر تقديم الخدمة للمواطن ومعالجة ملفات الفقر والبطاقة التموينية، والعمل على اختزال الوقت".

وأشار السوداني، إلى أن "التداول الإلكتروني للأموال، تمكن من خلاله معالجة مشاكل سعر الصرف، وتدارك الاختلافات، ومعالجة مشاكل أخرى عديدة تصب في خدمة المواطن كهدف نهائي".

ومضى السوداني في نهاية حديثه، إلى "استعداد الحكومة لتهيئة كل المتطلبات المالية أو على صعيد القرارات والإجراءات المواكبة للتحول الرقمي".

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، في تصريح صحافي سابق، إن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، بالإسراع في تنفيذ نقاط البيع بنظام الدفع الإلكتروني (POS) وبذل الجهود الحثيثة من أجل ذلك".

وأضاف مجيد، أن "التوجيه جاء، أثناء اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الثامنة عشرة، المنعقدة في الثاني من شهر ايار الماضي".

وأشار، إلى أن "دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ستتابع تنفيذ التوجيه مع الجهات ذات العلاقة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram