اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > إيزيديون يأملون بالعودة إلى سنجار والعديد منهم يبحث عن مفقودين

إيزيديون يأملون بالعودة إلى سنجار والعديد منهم يبحث عن مفقودين

نشر في: 21 أغسطس, 2023: 12:03 ص

 ترجمة: حامد أحمد

السنوات التسعة الماضية كانت صعبة جدا بالنسبة للايزيدي، شامو سيلو، خصوصا عندما يتعلق الامر باستذكاره تاريخ 15 آب 2014 عندما اقتحم مسلحو تنظيم داعش الارهابي قرية كوجو في سنجار وتم تدميرها على أيديهم.

نساء ورجال وكبار بالسن وأطفال تم قتلهم واقتياد آخرين أسرى معهم، في حين ما يزال مصير آلاف منهم مجهولاً لحد الان.

بعد مرور تسع سنوات لم يحصل هناك أي تغيير فيما يتعلق بإعادة الاعمار او العثور على المفقودين من الضحايا. فما ما يزال الايزيديون مقيمين في مخيمات النزوح يعانون من حرارة شمس الصيف اللاهبة والبرد القارس في الشتاء، انهم مشردون في بلدهم .

الايزيدي، سيلو، يقول في لقاء مع محطة تلفاز SBS الاسترالية انه لم يسمع أي شيء لحد الان عن زوجته المفقودة وأولاده الثلاثة وافراد آخرين من عائلته وذلك منذ العام 2014.

يقول سيلو "لا اعرف أي شيء عن عائلتي ، ولم اسمع أي شيء عنهم منذ العام 2014."

ويذكر التقرير ان قرية كوجو في سنجار كانت قد وقعت في فخ المسلحين وحصارهم لها استمر على مدى 12 يوما حيث لا يمكن لاحد ان يهرب. اغلب أبناء القرية من الرجال والذين يبلغ عددهم بحدود 400 رجل قد تم تقييدهم واعدامهم، مع اختطاف واسر اكثر من 1000 الف امرأة وطفل.

ويضيف سيلو قائلا "لم يأت أحد لإنقاذنا، لو كانت القوات الحكومية او طائرات قوات التحالف قد جاءت الى القرية لإنقاذنا لكنا قد بقينا نعيش هنا ولم نصبح نازحين ولاجئين، ولكن ذلك لم يحصل."

ويقول سيلو إنه ليست هناك مساعدات حكومية في البحث عن المفقودين الايزيديين ولا عمليات إعادة اعمار لمنطقة سنجار والقرى المحيطة بها.

ويمضي بقوله "زوجتي واولادي الثلاثة ما يزالون مفقودين والحكومة لم تساعدنا في البحث عنهم، وانا لست الحالة الوحيدة، بل هناك آلاف آخرين من الايزيديين ما يزالون يعيشون نفس الوضع. المرة الوحيدة التي تلقيت فيها مساعدة كانت من السفير العراقي في تركيا، الذي ساعدني في استرجاع احدى ابنتي في تركيا."

وكانت حكومة إقليم كردستان قد افتتحت مكتبا في دهوك يتعلق بالمساعدة في إنقاذ الايزيديين المختطفين والبحث عنهم .

من جانب آخر قال نائب ممثلة الأمم المتحدة في العراق، غلام محمد اسحق زي، في تصريح له لقناة روداو الكردية السبت ان الفشل في تطبيق اتفاقية سنجار لا يوفر بيئة مشجعة لعودة الايزيديين النازحين الى منطقتهم وبيوتهم .

وقال المنسق الاممي اسحق زي "من الواضح ان غياب تنفيذ اتفاقية سنجار لا يخلق بيئة إيجابية لعودة آمنة للنازحين الايزيديين، إن غياب هذه العناصر لا يوفر الثقة للنازحين والايزيديين. هناك بعض حالات من العودة تحصل، ولكن بالنسبة لنا اعتقد ان التشجيع لعودة كلية جماعية يتطلب تنفيذا كاملا لاتفاقية سنجار."

وأضاف المسؤول الاممي بان تسع منظمات تابعة للأمم المتحدة قد قدمت مساعدات ودعما على مختلف المستويات لما يقارب من 450 ألف شخص من أهالي سنجار. وانها تعمل أيضا على إعادة تأهيل وتأسيس ملاجئ وبنى تحتية في المدينة للعائدين.

من جانب آخر قام نشطاء بتنظيم معرض صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود لما حصل في قرية كوجو في سنجار من دمار وعرضها على الانترنت في مبادرة مخصصة لجمع الأموال لأبناء المجتمع الايزيدي من اجل مساعدتهم في إعادة اعمار منطقتهم والعودة للعيش فيها.

ياد دين، مصور ومخرج مقيم في لندن وبالتعاون مع زميله ريناس بابكر، اقاما معرض صور على الانترنت في مبادرة اطلق عليها اسم، الوطن، لمساعدة العائلات الايزيدية على إعادة بناء منازلهم التي ما زالت مدمرة.

ويعمل دين وزميله بابكر مع اكاديمية سنجار لتحديد العائلات التي عادت وتحديد احتياجاتها الانشائية، سواء كانت إصلاحات وترميمات او أي شيء آخر وفق سعة ميزانية المعرض.

يقول دين لموقع، أراب نيوز، الاخباري "يجب ان يتذكر المرء ان هناك العديد والعديد من المنازل التي دمرت وتجب إعادة بنائها، هذا المشروع مستقبلي ناقشناه مع مراد إسماعيل، مؤسس أكاديمية سنجار والمشارك معنا، وهو شيء نأمل ان تؤديه مبادرة وطن في النهاية."

عن: موقعي (SBS) و(أراب نيوز) الإخباريين

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram