اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المباشرة بـ7 مشاريع لمعالجة الاختناقات المرورية

المباشرة بـ7 مشاريع لمعالجة الاختناقات المرورية

نشر في: 21 أغسطس, 2023: 12:05 ص

 بغداد/ المدى

ذكرت وزارة الإعمار والإسكان، أمس الأحد، ان الوحدات السكنية في المدن الجديدة ستصبح أكثر اهمية بالفترات المقبلة، فيما أشارت الى مفاوضات مع البنك الدولي بشأن إضافة تمويل 700 مليون دولار لمجال الطرق.

وأفاد وزير الإعمار والاسكان بنكين ريكاني، بـ"المباشرة بـ7 مشاريع خاصة بالاختناقات المرورية، فضلا عن إحالة 13 مشروعاً"، مؤكدا "إحالة 3 مشاريع خلال الاسبوعين المقبلين". وأضاف ريكاني، أن "هناك تفاوضا مع البنك الدولي بشأن إضافة تمويل يزيد عن 700 مليون دولار". وأشار، إلى أن ""المسألة مازالت في مرحلة التفاوض بين وزارتي التخطيط والمالية وتحتاج الى تشريع قانون بهذا الصدد". ‏ومضى ريكاني، إلى أن "مشاريع المدن الجديدة، لها أهمية كبيرة في تخفيف الزخم عن المركز، ومن المؤمل خلال الـ10 سنوات المقبلة بأن تكون الوحدات السكنية في المدن الجديدة أغلى وأكثر أهمية من المدن الحالية".

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، إن "مشاريع فك الاختناقات المرورية شملت 60 مشروعاً"، مضيفاً أن "شوارع بغداد اكتظت بالزحام المروري وأصبح الوضع لا يطاق وكان لا بد للوزارة من أن تأخذ دورها في هذا المجال".

وتابع الصفار، أن "الاتفاق حصل بأن يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، الأولى تمت المباشرة بها وإحالة 80‌% من مجمل هذه الحزمة للشركات لغرض تنفيذها على وفق توقيتات زمنية محددة وحسب المواصفات الفنية المطلوبة".

وأشار، إلى أن "هذه الحزمة ستتضمن طرقا وأنفاق وجسورا موزعة على جانبي الكرخ والرصافة".

وبين الصفار، أن "العمل يجري بإشراف دائرة الطرق والجسور وهي إحدى تشكيلات وزارة الإسكان والاعمار والبلديات العامة".

وأكد، "المضي بدراسات الحزمة الثانية لفك الازدحامات في بغداد من أجل الاعلان عنها قريباً". ولفت الصفار، إلى أن "الاولويات تكون بحسب مناطق الزخم، لاسيما المناطق التجارية المكتظة بإيجاد طرق بديلة لمنع حدوث ازدحامات والحفاظ على انسيابية حركة المرور اثناء تنفيذ الاعمال بالتعاون مع مديرية المرور العامة".

ويسترسل، أن "الحكومة عازمة على إنهاء الحزمة الاولى من المشاريع ضمن السقوف الزمنية المحددة حتى نعلن عن الحزمة الثانية".

وتحدث الصفار، عن "تشكيل لجان من قبل رئاسة مجلس الوزراء تقوم بكشوفات موقعية للتعارضات الموجودة في الطرق وتم الايعاز لاتخاذ جميع الاجراءات التي من شأنها إزالة الابنية والمشيدات لتهيئة الأرض وتنفيذ المخططات المطلوبة".

وتابع، أن "العمل ينصب في الوقت ذاته على توسعة الطرق للحفاظ على انسيابية حركة المرور". ولفت الصفار، إلى أن "المنهاج الوزاري تضمن إدراج 35 مشروعاً من مشاريع الطرق التي كانت متلكئة للظروف التي كانت موجودة".

يشار إلى أن شوارع العاصمة بغداد تشهد زحامات خانقة لاسيما خلال الساعات الأولى من النهار، بنحو يجعل الحركة بين المناطق أمرا صعبا للغاية ويستغرق أوقات طويلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram