اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > إكمال استعدادات الربط الكهربائي مع الأردن

إكمال استعدادات الربط الكهربائي مع الأردن

نشر في: 21 أغسطس, 2023: 11:59 م

 بغداد/ المدى

أكمل العراق استعدادات ربط الكهرباء مع الجانب الاردني، وتحدث عن مشاريع مشابهة يجري العمل عليها في الوقت الحالي مع بلدان الخليج.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، ان "مشروع الربط الكهربائي مع الأردن هو في اطار تنويع مصادر الطاقة، وفي اطار تحقيق استقرارية الشبكة الكهربائية بخلق أكثر من مصدر"، مبيناً أنه "وفقاً لهذا الاساس ذهبت الوزارة في عدة اتجاهات للربط الكهربائي".

وأضاف موسى، أن "الربط مع المملكة الأردنية الهاشمية كان يستلزم جزءاً من الالتزامات على وزارة الكهرباء العراقية، فضلاً عن جزء على وزارة الطاقة الأردنية".

وأوضح، "جرى تأمين ونصب الأبراج اللازمة والتي بموجبها سترتبط محطة الرطبة والقائم مع محطة ريشة داخل المملكة الأردنية الهاشمية". ولفت موسى، الى أن "جاهزية الخطوط والشبكة باتت كاملة لأن تحقق الربط بمرحلته الاولى، والتي تتضمن من 50 الى 150 ميغاواط".

وأردف، أن "ذلك سينعش ويزيد من استقرارية الشبكة وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء"، مردفاً أنه "يفترض خلال الايام المقبلة أن يدخل هذا الربط حيز التنفيذ بعد اكمال جزء من متعلقات هذا الربط". وأكد موسى، أن "الشبكة باتت جاهزة لهذا الربط، وهنالك مراحل ثانية وثالثة لهذا الربط سيحقق ما نصبو اليه من وثوقية للشبكة الكهربائية".

وتحدث، عن "ربط كهربائي مع هيئة الربط الخليجي يجري العمل عليه، حيث قطعنا أشواطاً كبيرة بهذا الربط، كما أن هنالك ربطاً أيضاً مع المملكة العربية السعودية والخطوات جارية على انجاز هذا الربط".

وأعلن قائممقام قضاء الرطبة في الأنبار عماد مشعل الدليمي، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، فيما حدد موعد تجهيز القضاء بالطاقة.

وقال الدليمي في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، إن "الجانب العراقي جاهز فنياً لاستلام كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الاردن، بعد نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل الى محطة الرطبة الثانوية"، مبينا ان "الخط جاهز فنياً وبانتظار تطبيق الاتفاقات مع الجانب الاردني".

وأضاف الدليمي، أن "تجهيز الكهرباء من الجانب الأردني الى قضاء الرطبة سيكون نهاية الشهر الجاري"، لافتا الى أن "ذلك سينهي معاناة الانقطاع التام التي دامت لعدة سنوات في القضاء".

وكانت الحكومة السابقة قد ذكرت أن العراق أنفق نحو 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل إلى حل المشكلة من جذورها.

ويشير تقرير لوكالة الطاقة الدولية، إلى أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها، كما تشير التقديرات إلى أن العراق يحتاج إلى 40 ألف ميغاواط من الطاقة لتأمين احتياجاته، عدا الصناعية منها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram