اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اتفاق بين بغداد وأنقرة على استئناف تصدير النفط

اتفاق بين بغداد وأنقرة على استئناف تصدير النفط

نشر في: 23 أغسطس, 2023: 12:10 ص

 بغداد/ المدى

أكد وزيرا النفط العراقي والتركي، أهمية استئناف تصدير نفط إقليم كردستان "بعد الانتهاء من عمليات التأهيل للأنابيب" عقب زلزال شباط الماضي.

وقال بيان صادر عن الوزارة، إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني التقى في أنقرة وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار".

وذكر البيان، أن "الوزيرين ناقشا عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وشددا على أهمية خط أنابيب النفط الخام بين العراق وتركيا".

وشدد الجانبان على أهمية "استئناف تدفقات النفط الخام، بعد الانتهاء من عمليات التأهيل والفحص اللازمة التي يتطلب تنفيذها بعد حادث الزلازل في شباط الماضي".

وزيرا النفط العراقي والتركي، أكدا على "تعزيز آفاق التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنفط والغاز والربط الكهربائي والطاقة المتجددة".

وورد في البيان أن "اللجنة الاقتصادية العراقية - التركية المشتركة التي يرأسها الوزيران قررت عقد الاجتماع التاسع عشر للجنة في بغداد، في موعد يحدد لاحقاً". ووصل الإثنين 21 آب، وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك في مجالات التعاون المشترك.

وأوقفت تركيا تصدير النفط المنتج في إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي الى الخارج، في 25 آذار الماضي، استجابة للقرار الصادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، بناء على دعوى قضائية تقدّم بها العراق للهيئة الدولية، والذي ألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط اقليم كردستان.

ومن المقرر أن يبحث وزير النفط العراقي حيان عبد الغني "تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة"، بحسب بيان صادر عن السفارة العراقية في أنقرة.

وعقدت عدة اجتماعات بين الوفدين العراقي والتركي منذ آذار الماضي، بهدف استمرار الصادرات، لكنها لم تسفر عن أية نتائج.

وفي نيسان الماضي، وقعت الحكومتان في بغداد وأربيل على اتفاقية جديدة بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، لإعادة تصدير النفط من إقليم كردستان الى الخارج. ويواصل الوفد الممثل لإقليم كردستان زياراته الى بغداد والاجتماع مع مسؤولي الدولة وخصوصاً في وزارة النفط العراقية بهذا الشأن، لكن لم يدخل الاتفاق حيز التنفيذ حتى الآن.

وأعلنت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان مرارا عن استعدادهما لاستئناف الصادرات، قائلتين إن سبب عدم استئناف العملية بعد هو أن تركيا تريد فحص وإعادة تأهيل أنابيب الموانئ التي ربما تكون قد تضررت بعد زلزال شباط الماضي.

ومن المتوقع أن يناقش مسؤولون في الحكومة الاتحادية واقليم كردستان الموضوع مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الذي من المقرر أن يشرع في زيارة إلى بغداد وأربيل يوم الأربعاء.

تلزم المادة 13 من الموازنة، إقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط الخام بشكل يومي إلى شركة سومو لتصديرها عبر ميناء جيهان، أو استخدامها محلياً في حالة عدم تصديرها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram