اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > مهرجان بغداد للفيلم العربي.. ومضة أمل تُعيد للحياة العراقية بهجتها المفقودة

مهرجان بغداد للفيلم العربي.. ومضة أمل تُعيد للحياة العراقية بهجتها المفقودة

نشر في: 23 أغسطس, 2023: 09:19 م

عدنان حسين أحمد

لا شكّ في أنّ حضور السينما وإحياء أنشطتها الفنية المختلفة هو علامة فارقة على مدنية الدولة التي يجب أن تتحرّر من أثقال الماضي، وتواكب روح العصر، وتؤازر تطلعات المبدعين المتفتحين الذين يجدون ضالتهم المنشودة في أروقة الفن السابع.

ومن غير المعقول أن تقف الدولة التي تدّعي أنها "مدنية وديمقراطية" مكتوفة الأيدي، وأن تلتزم، مؤسسات وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، الصمت ولا تحرّك ساكنًا إزاء تفعيل الفن السابع على مختلف الأصعدة الفنية من بينها تحريك عجلة الإنتاج السينمائي، وإنجاز أفلام روائية ووثائقية وقصيرة، وتنظيم مهرجانات سينمائية تتلائم مع عمق العراق التاريخي والحضاري. وعلى الرغم من وجود مهرجانات سينمائية فرعية في عدد غير قليل من محافظات العراق المختلفة إلاّ أنها لا تشفي الغليل، إذا ما استثنينا مهرجانيّ دهوك وأربيل السينمائيين. ورغم الجهود الكبيرة التي يبذلها البعض في وزارة الثقافة، وخاصة نقابة الفنانين العراقيين التي يرأسها د. جبار جودي لم تسفر السنوات السابقة عن أي نشاط سينمائي حقيقي يتلاءم مع مكانة العراق الفنية والثقافية والفكرية، ولعل فعالية "بغداد عاصمة الثقافة العربية" سنة 2013م هي الحدث الأبرز لكنها لم تفرز لنا أفلامًا نوعية يمكن أن يُشار إليها بالبنان ناهيك عن تسرّب الفساد المالي إلى بعض مفاصلها. ومنذ سنة أو يزيد ونحن نسمع عن تنظيم مهرجان سينمائي عراقي يرتقي إلى مستوى مهرجانات عربية مرموقة مثل القاهرة وقرطاج والجونة وعُمان ومراكش وغيرها من الفعاليات والأنشطة الفنية التي تروي غليل المُشاهِد العربي العادي والمتخصص على حد سواء. فما الذي يفتقر إليه العراق؟ الأموال؟ فهي كثيرة ولا أكبر من ميزانيته الانفجارية. الخبرات؟ وهي متوفرة وتضيق بها المؤسسات الثقافية والفنية في البلد وبلدان الشتات. البنية التحتية؟ فهي تفي بالغرض، ولعل وجود أربع أو خمس صالات في مكان واحد أو أمكنة متقاربة يمكنها أن تحلّ إشكالية العروض السينمائية وإقامة الندوات الموازية التي تناقش موضوعات محددة أو تدرس ظواهر فنية بعينها.

لم تكن أمنية تأسيس مهرجان سينمائي عراقي مجرد رجم بالغيب هذه المرة فقد أخذ د. جبار جودي، رئيس نقابة الفنانين العراقيين على عاتقه هذه المهمة الفنية والثقافية الكبيرة، وشرعت اللجنة التحضيرية بعقد الاجتماعات المتتالية لتنظيم الفعاليات المرتقبة لهذا المهرجان الوليد الذي نتمنى أن يُولَد شابًا بفضل الخبرات الكثيرة المتوفرة لدى السينمائيين والنقاد العراقيين القادرين على تحمّل هذه المسؤولية الكبيرة. وقد أعلنَ الدكتور جبار جودي، رئيس المهرجان، أنّ اللجنة التحضيرية لـ "مهرجان بغداد للفيلم العربي" (دورة المخرج المخضرم محمد شكري جميل) قد عقدت اجتماعها السابع يوم الإثنين المُصادف 14 /8/2023م وحضره د. عارف الساعدي، مستشار رئيس الوزراء للشؤن الثقافية لمناقشة التحضيرات لعقد المهرجان الذي ينطلق برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني للمدة من 15 ولغاية 20 من شهر كانون أول (ديسمبر) 2023م.

وصرّح الدكتور جبار جودي قائلاً: "إن اللجنة اتخذت العديد من القرارات المهمة التي تهدف الى أن يكون المهرجان لائقًا بالسينما العراقية وتاريخها الطويل، وناقشت الأسماء المقترح دعوتها من النجوم وصنّاع السينما والنقّاد والإعلاميين العراقيين والعرب، بمن فيهم الأسماء التي ستشارك في الندوة الخاصة بـ "تعزيز الانتاج السينمائي العربي المشترك"، وورشة السيناريو، وورشة الإخراج السينمائي".

وأضاف د. جودي:" أن لجنة مسابقة الأفلام العراقية القصيرة التي سينتجها المهرجان ضمّت نخبة من الأسماء المعنية بالسينما ما تزال تواصل عملها الدؤوب في قراءة وفحص السيناريوهات الفائزة على وفق الشروط التي أعلنها المهرجان من بين (117) سيناريو تقدم للمنافسة حيث تنوعت موضوعاتها مابين الوطنية والاجتماعية والإنسانية والرومانسية".

أمّا الدكتور حكمت البيضاني، مدير المهرجان فقد أكدّ:"بأنّ اللجنة التحضيرية ناقشت تشكيل لجان تحكيم المهرجان الرسمية، والتي تضم نخبة من أبرزالمعنيين بالسينما من مخرجين وكتاب ونقاد وممثلين معروفين. كما تباحثت أيضاً في الأسماء المقرر دعوتها للحضور والمشاركة في فعاليات المهرجان من النجوم والشخصيات السينمائية والنقاد العرب، فضلاً عن الشخصيات السينمائية والنقاد العراقيين في الداخل والخارج، وكذلك أسماء السينمائيين العرب المرشحين للمشاركة في الندوة الفكرية للمهرجان التي ستنعقد تحت عنوان "سبل الانتاج السينمائي العربي المشترك".

وفيما يتعلّق باختيار التصميم الذي أنجزه النحات العراقي العالمي أحمد البحراني الخاص بشعار"لوكو" وشاخص وجائزة مهرجان بغداد للفيلم العربي صرّح البحراني بأنّ "شعار المهرجان مستوحىً من شكل المرأة العراقية التي تهزج مُرحِّبة بضيوف العراق، وقد تحول الرأس الى شمس تشرق من جديد من العراق لتشع جمالاً الى العالم كله".

يتضمّن مهرجان بغداد للفيلم العربي ثلاث مسابقات وهي: مسابقة الافلام الروائية العربية الطويلة، و مسابقة الافلام الروائية العربية القصيرة التي تشتمل على "الافلام الروائية والانيميشن والأفلام الوثائقية"، والأفلام المُنتجة من قبل المهرجان. أمّا شروط المسابقة فهي أن تكون سنة الإنتاج للفيلم المُشارك 2022 و 2023م، وألاّ تزيد مدة الأفلام القصيرة عن 30 دقيقة. وقد خصّص القائمون على المهرجان ثلاث جوائز لمسابقة الافلام الروائية الطويلة بواقع 10000$ للجائزة الأولى، و 6000 $ للجائزة الثانية، و4000 $ للجائزة الثالثة. أمّا مسابقة الأفلام القصيرة فأُسندت إليها أربع جوائز بقيمة 5000 $ لكل جائزة وهي على التوالي: جائزة أفضل فيلم روائي قصير، و جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، وجائزة أفضل فيلم أنيميشن، وجائزة إنجاز العمر.

نترقّب هذا المهرجان الوليد على أحرّ من الجمر، ونتمنى أن يكون بداية مُشرِّفة تضع عجلة السينما العراقية على السكة وألاّ تتوقف رحلتها الإبداعية أبدًا. فالبلد الذي لا تُزيّنه صالات السينما هو بلد مُوحش تقطنه الأشباح التي تدور في دوّامة من الكآبة واليأس والقنوط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram