اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > وزارة البيئة: ميسان وذي قار الأكثر تأثراً بالتغير المناخي ومئات الأسر تركت مناطقها

وزارة البيئة: ميسان وذي قار الأكثر تأثراً بالتغير المناخي ومئات الأسر تركت مناطقها

نشر في: 11 سبتمبر, 2023: 12:19 ص

بغداد / المدى

كشف مدير دائرة التغيرات المناخية في وزارة البيئة، يوسف مؤيد، عن أن محافظتي ميسان وذي هما الأكثر تأثراً بالتغير المناخي في العراق، مؤكداً هجرة مئات الأسر كل صيف إلى المدن.

وقال يوسف مؤيد، «سيكون هناك تعاون مستقبلي قريب بين وزارة الزراعة والجهة ذات العلاقة في إيران لموضوع تشجير بعض المناطق داخل العراق».

وانطلقت، السبت 9 أيلول، في العاصمة الإيرانية طهران أعمال مؤتمر «مكافحة العواصف الرملية والترابية» بمشاركة ممثلين عن 50 دولة و15 منظمة دولية.

وأكد عدم وجود مناطق تعد منابع للعواصف الغبارية أو الترابية باتجاه إيران، مبيناً أن العراق من الدول المتأثرة بالعواصف أيضاً.

يشهد العراق في عموم مناطقه وخاصة الغربية عواصف ترابية طيلة فصول السنة، بسبب التأثر بتغير المناخ وزيادة الجفاف ومعدل التصحر وقلة هطول الأمطار وضعف الإيرادات المائية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الغبار وهو ما انعكس على حياة المواطنين.

حول المحافظة الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، ذكر مدير دائرة التغييرات المناخية في وزارة البيئة العراقية، أن هناك إعداد خطة «التكيف الوطنية» بالتعاون مع الأمم المتحدة، من أجل تقييم الهشاشة في كل المحافظات، لافتاً إلى تأثر كافة المحافظات العراقية بالتغير المناخي مع وجود تفاوت نسبي.

وتابع: «بعض المحافظات في جنوبي العراق، خاصة ميسان وذي قار تعتبران الأكثر تأثراً بالتغير المناخي».

في وقت سابق، توقعت وزارة البيئة العراقية ارتفاع نسبة تصاعد الغبار في البلاد من 272 يوما في السنة بالوقت الحاضر، إلى 300 يوم حتى عام 2050.

وزادت العواصف الغبارية في مدن ومناطق العراق بشكل ملحوظ، خصوصاً وسط وجنوبي البلاد، بالتزامن مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، ارتفاع درجات الحرارة، الجفاف، وشح المياه، ما يؤثر بشكل مباشر على الغطاء النباتي بالمناطق الزراعية، وعلى حياة المواطنين الذين اجبر عدد كبير منهم على ترك مناطقهم والنزوح الى مناطق اخرى افضل مناخاً.

بخصوص أعداد المهاجرين داخلياً وتغيير مكان السكن داخل العراق، أعرب عن أسفه لهجرة المئات من العوائل صيفاً إلى المدن بسبب شحة المياه والتغير المناخي خاصة في مناطق الأهوار.

وأردف أن هناك تنسيقاً مع وزارة الهجرة والمهجرين لإحصاء أعداد العوائل النازحة، آملاً أن يتم الكشف عن العدد في الفترة القريبة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram