اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسرور بارزاني: سأزور بغداد.. وصبرنا ليس ضعفاً

مسرور بارزاني: سأزور بغداد.. وصبرنا ليس ضعفاً

نشر في: 13 سبتمبر, 2023: 10:14 م

 أربيل / المدى

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عن عزمه على زيارة العاصمة بغداد، لمحاولة حل المشاكل العالقة بشكلٍ سلمي.

وقال مسرور بارزاني في كلمةٍ له خلال إعلان بداية العام الدراسي الجديد تزامناً مع افتتاح المدرسة المتوسطة المختلطة بالقرية الكورية في أربيل: صبرنا الطويل لا يعني ضعف إقليم كردستان، لكن ما يهمنا هو عدم جعل المشاكل بيننا وبين بغداد تأخذ منحىً آخر. وأضاف: نرغب في حلِّ مشاكلنا العالقة سلمياً، ويجب علينا ضمان المستحقات المالية لشعب كردستان وحقوقه الدستورية كافة. وتابع: نرغب بلقاء الأحزاب السياسية ومعرفة سبب هذا التعامل غير الجيد مع شعب كردستان، عندما يحتضن الشعب الكردستاني جميع العراقيين ويستقبلهم، من المفترض والمتوقع أن يدافع الشعب العراقي الآن عن حقوق شعب كردستان. مؤكداً: نريد أن نعرف لماذا يتبنّون سياسة تجويع شعب كردستان.

من جانب آخر، ذكر موقع "المونيتور" الأمريكي أن رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني وجه رسالة الى الرئيس الامريكي جو بايدن مطالباً فيها بالتدخل في الأزمة المتفاقمة مع الحكومة المركزية في بغداد. وبحسب تقرير "المونيتور"، نشره الموقع باللغة الإنجليزية، فإن الرسالة الموجهة الى بايدن، تحمل تاريخ 3 أيلول/سبتمبر، وقد جرى تسليمها الى البيت الابيض يوم الأحد الماضي، وقد قال مسرور بارزاني فيها متوجها الى الرئيس الامريكي "انني اكتب اليكم الان في منعطف حرج آخر في تاريخنا، وهو منعطف أخشى أننا قد نجد صعوبة في التغلب عليه.. نحن ننزف اقتصاديا وسياسيا، وللمرة الأولى خلال فترة ولايتي كرئيس للوزراء، اشعر بقلق كبير من ان هذه الحملة المشينة ضدنا قد تتسبب في انهيار... نموذج العراق الاتحادي الذي رعته الولايات المتحدة في العام 2003 وادعت انها تقف الى جانبه منذ ذلك الوقت".

وحول قدرة واشنطن على نزع فتيل الازمة، قال بارزاني "نعتقد أن إدارتكم تتمتع بنفوذ كبير على بغداد".

ولفت التقرير إلى أنه في ظل تركيز اهتمام الولايات المتحدة على الصين والحرب في أوكرانيا، فإن رسالة بارزاني تستهدف دفع الادارة الامريكية الى التحرك قبل الانزلاق الى خيارات غير حميدة، مثلما جرى في محافظة كركوك مؤخرا حيث قمعت قوات الأمن الاتحادية متظاهرين يحتجون على قرار بمنع الحزب الديمقراطي الكردستاني من استعادة مقره الرئيسي في كركوك الغنية بالنفط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram