اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > عودة مهرجان الجونة..مؤتمر صحفي يكشف تفاصيل الدورة السادسة

عودة مهرجان الجونة..مؤتمر صحفي يكشف تفاصيل الدورة السادسة

نشر في: 20 سبتمبر, 2023: 10:18 م

خاص بالمدى

عقد مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا كشف خلاله، تفاصيل دورته السادسة، والتي تأتي بعد دورة توقف فيها المهرجان.

وأعلن في المؤتمر الصحفي تفاصيل الدورة الجديدة، التي ستقام في الفترة ما بين 13-20 أكتوبرالقادم في مدينة الجونة.

و قال مؤسس مدينة الجونة، سميح ساويرس، "أنا سعيد جداً بعودة مهرجان الجونة السينمائي لدورته السادسة، وسنحرص على استمراره، فالمهرجان كان قد اتخذ مكانة مهمة بالمنطقة كمنصة للفن والثقافة. وغني عن البيان، أن رسالة الفن وقوته الناعمة، شيء يجب أن يستكمل المهرجان دوره في دعمه". وأشاد بدور المهرجان في "الإضافة التي أعطاها لمدينة الجونة، كوجهة ثقافية، بالإضافة إلى مكانتها السياحية الفريدة في المنطقة".

وبدوره قال مؤسس المهرجان، نجيب ساويرس، إن "يقينه المبدئي بأهمية تأسيس مهرجان سينمائي بالمواصفات العالمية في مصر، أثبت صدقه الآن مع حلول الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، ورسوخ المكانة التي وصل إليها، والدور الثقافي المهم الذي أداه في الحياة الثقافية في مصر وترسيخ مكانتها في الوطن العربي".

ومن ناحيته وجه عمرو منسي، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي، الشكر إلى "وسائل الإعلام، الشريك الأساسي لنجاح المهرجان منذ دورته الأولى، والذي كان سببًا في التحضير لدورة سادسة بروح الدورة الأولى".

وأكد المدير التنفيذي للمهرجان أنه "يريد أن يكون مهرجان الجونة وجهة سياحية للعالم، لذلك قررنا هذا العام، تسهيل العمل على تغطية الفعاليات المقامة على هامش المهرجان، وتقديم (ملتقى الجونة) والذي سيكون جزء منه خاص بالفعاليات اليومية والسجادة الحمراء، بالإضافة إلى نقل فعاليات (منصة الجونة) لنفس المكان، لكي تكون هناك تغطية متوازنة لجميع الفعاليات المقامة".

وحول سوق مهرجان الجونة المقام للمرة الأولى هذا العام، أكد منسي أن الفكرة "جاءت بعد نجاح خمس سنوات لمنصة الجونة، حيث وجدنا أن فكرة السوق جديدة وتستهدف تقديم مزيد من الدعم لصناعة السينما".

وقال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، إنه "بالرغم من توقف الدورة الماضية للمهرجان، إلا أنها كشفت عن الفراغ الذي تركه المهرجان، وأكدت أهميته الكبيرة بالمنطقة".

وقال التميمي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي أقيم ظهر اليوم الإثنين، إن المهرجان "تأسس بشكل صحيح وعلى مبدأ فكري واضح، من خلال لجنة استشارية عليا، دفعت بدورته الأولى، على رأسها النجمة يسرا، والفنانة هند صبري، والمخرج يسري نصر الله، وطارق بن عمار، هيام عباس، وفورست ويتكر، وعبد الرحمن سيساكو، وعتيق رحيمي، ومارجريت فون تروتا".

وكشف مدير المهرجان خلال كلمته عن اسم رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وهي المخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، التي برزت موهبتها على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير "كو فاديس، عايدة؟" الذي نافس على "الأسد الذهبي" في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، وترشّح للـ"أوسكار" والـ"بافتا"، كما أنه فاز بجائزة "نجمة الجونة الذهبية" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

ونوه التميمي في كلمته إلى "برنامج الاحتفاء بالسينما السودانية". مؤكداً أن "مهرجان الجونة تبنى سابقاً عرض الكثير من أفضل إنتاجات السينما السودانية في تاريخها، وكان أبرزها فيلم "ستموت في العشرين"، وهذه السنة، سيتم عرض فيلم "وداعا جوليا"". مضيفاً "أننا في حاجة للاطلاع على أفضل الإنتاجات السينمائية في المنطقة العربية والدولية".

ووجه التميمي الشكر لوجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان في دورته السادسة. مؤكداً أنها "إضافة مهمة جداً تأتي في إطار خطة استراتيجة المهرجان، وكذلك الناقد أندرو محسن كمبرمج لأفلام الدورة الحالية". مشيراً إلى "وجود الكثير من الأفلام المميزة هذا العام".

من جانبها، أعربت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري عن "سعادتها بالانضمام إلى فريق عمل دؤوب على رأسه انتشال التميمي، مدير المهرجان، والثقة التي منحتها إياها إدارة المهرجان".

ويتضمن برنامج هذا العام 15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و21 فيلمًا، في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى العروض الخاصة، وأفلام قسم الاختيار الرسمي – خارج المسابقة.

سلط المؤتمر الصحفي أيضًا، الضوء على بعض من فعاليات "منطلق الجونة السينمائي" و"جسر الجونة السينمائي"، مكوني "منصة الجونة السينمائي"، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان. وتضمن ذلك الإعلان عن بعض من الحلقات النقاشية وورش العمل ومحاضرات خبراء الصناعة.

والجدير بالذكر أن المنصة، دعت هذا العام عددًا من خبراء الصناعة الإقليميين والدوليين في مجالات السينما المختلفة للمشاركة في فعاليات المنصة المنوعة، واستقبل منطلق الجونة السينمائي 163 طلب تقديم، منها 117 مشروعا في مرحلة التطوير، و46 فيلمًا في مرحلة ما بعد الإنتاج) من جميع أنحاء العالم العربي، وفحصت هذه الطلبات لجنة سينمائية مُعينة من قبل المهرجان واختارت 20 مشروعًا، 13 منها في مرحلة التطوير و7 في مرحلة ما بعد الإنتاج، وذلك للمشاركة في منطلق الجونة السينمائي هذا العام.

تم اختيار هذه المشاريع بناء على جودتها ورؤيتها الفنية وإمكانية تنفيذها ماليًا، كما أثنت اللجنة على مستوى المشروعات المتقدمة للمنطلق هذا العام.

ويستكمل المهرجان أيضًا دعمه للسينما العربية في المهرجانات السينمائية العالمية، مساهمًا في تمكين صناع السينما العرب، خاصة خارج العالم العربي.

ويكرم المهرجان هذا العام، المخرج الشاب مروان حامد، وذلك لمساهمته البارزة في صناعة السينما.

تحدث القائمون على المهرجان، خلال المؤتمر الصحفي أيضًا، عن عدة مبادرات جديدة هذا العام، ومنها: سوق الجونة السينمائي، والتي تشكل ملاذًا للأصوات المخضرمة والناشئة في عالم صناعة السينما العربية، بما فيها المنتجين والموزعين ووكلاء المبيعات ومنصات البث المباشر وبرامج التمويل والمنح وغيرها. وستمثل الكبائن الموجودة داخل السوق، منصة لعرض المشروعات ومعدات صناعة الأفلام والبنية التحتية والخدمات والتقنيات والمبادرات الجديدة لهذه المنظمات والمؤسسات. وتهدف السوق إلى ربط صنّاع المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء.

ومن أبرز فعاليات السوق، معرض الجونة للأفلام القصيرة، حيث ستكون مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة متاحة للعرض خلال اليوم، في أوقات عرض محددة.

وتحدث القائمون على المهرجان، أيضًا، عن البرنامج الجديد "ناشئي الجونة" وهو برنامج مُخصص للطلاب وصنّاع الأفلام الذين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، ويدعوهم البرنامج للمشاركة والاستفادة من جميع فعاليات المهرجان، إذ يهدف إلى توفير الموارد والتوجيه والترويج والدعم المطلوب، لتطوير أعمال هذه المواهب الشابة. ويتماشى هذا مع هدف سوق الجونة السينمائية، المتمثل في خلق أوجه للتفاعل بين مختلف الكيانات الحيوية لصناعة السينما في المنطقة. ويمكن لصنّاع الأفلام الناشئين والمخضرمين أيضًا، إلقاء نظرة فاحصة على الشركاء القادرين على دعمهم في عرض الأفلام، أو الانتهاء من أعمالهم التي لا تزال تحت التطوير.

كما تحدث الحضور أيضًا خلال المؤتمر، عن مشروع التعاون الجديد مع سينما زاوية، والذي يهدف إلى توسعة قاعدة المشاهدين، من خلال عرض أفلام المهرجان في سينما زاوية بالقاهرة، في وقت متزامن. وذلك بداية من يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول وحتى يوم 20 من الشهر ذاته. وسيتم خلال البرنامج، عرض فيلمين يومياً من أفلام مهرجان الجونة، بسينما زاوية، الأول في الساعة الـ7 مساءً، والثاني في الـ10 مساءً.

ويقام المهرجان تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، والمركز القومي للسينما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram