TOP

جريدة المدى > سياسية > برلماني: أجوبة وزيرة الاتصالات لم تكن مقنعة!

برلماني: أجوبة وزيرة الاتصالات لم تكن مقنعة!

نشر في: 4 أكتوبر, 2023: 11:31 م

بغداد / المدى

كشف عضو مجلس النواب سجاد سالم، أمس الأربعاء، كواليس جلسة البرلمان التي شهدت طرح أسئلة شفوية على وزيرة الاتصالات هيام الياسري.

وقال سالم في تصريح صحفي تابعته (المدى) إن "أجوبة الياسري على الاسئلة الشفاهية كانت غير مقنعة وهناك تهرب والتفاف على إجابات جوهرية وبالتالي ما يحصل في الوزارة اليوم هو فشل وتخبط كبير ويشكل هدراً لمورد اقتصادي مهم وهو قطاع الاتصالات".

وأضاف، ان "هناك تشخيصاً كبيراً لأداء الوزيرة في تقسيم المناطق الى "زونات" ويعتبر هذا الامر تكريسا للطائفية في البلد وكذلك الإقصاء الشامل للموظفين في عهدها، فضلاً عن الخروقات الدستورية فيما يتعلق بحجب تطبيق تليغرام"، داعياً إلى اتخاذ "موقف حازم تجاهها داخل مجلس النواب".

ولفت الى ان "مؤشرات الفشل كثيرة في القطاعات الحكومية المهمة وهذا يستدعي بأن يقف البرلمان امام مسؤوليته ويحاسب ويراقب ويصل الى ابعد حد في الاستجواب والاقالة".

وفي وقت سابق، طرح مجلس النواب، سؤالاً شفاهياً على وزيرة الاتصالات هيام الياسري عبر النائبة حنان الفتلاوي، بينها يتعلق بحجب تطبيق تليغرام.

وكانت وزارة الاتصالات، قد أعلنت في آب الماضي، حجب تطبيق "تليغرام" في البلاد رسمياً، وذلك بذريعة محددات تتعلق بـ"الأمن الوطني".

وفي 13 آب 2023، رُفع الحجب عن تطبيق تليغرام؛ وذلك "لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الامنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وابداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق".

وزيرة الاتصالات هيام الياسري بدورها قالت في تصريح سابق، ان "سبب الضعف في الخدمة هو وجود شركة واحدة متحكمة بالإنترنت في العراق تسيطر على أكثر من 80‎% من السوق".

وبينما تحاول الحكومة الالتزام بوعودها للشعب في توفير خدمة انترنت حقيقية وبأقل تكلفة للمواطن، فقد أطلقت وزارة الاتصالات العراقية العديد من التصريحات منها انها ستطلق خدمة الإنترنت المدعوم، مبينة أن الخدمة ستقدم 10 غيغابايتات مجانية لكل عائلة، وذلك بغية دعم العوائل المتعففة، فيما ستوفر الوزارة خدمة بسعة 100 غيغابايت قابلة للتجديد وبسرعة غير محددة لقاء مبلغ اشتراك لا يتجاوز 15 ألف دينار (10 دولارات).

في الوقت الذي يشير فيه مراقبون إلى أن الإنترنت في البلاد يعاني بصورة عامة من مشكلات عدة، أبرزها التكلفة المرتفعة وضعف الجودة.

مختصون في شبكات الانترنت حددوا ان هناك عدة أسباب تقف وراء ضعف الانترنت في العراق منها بيع نفس الحزمة لأكثر من شخص من قبل اصحاب الأبراج، فضلا عن ان هناك جهات واشخاصاً يقفون وراء مشكلة الضعف في شبكات الانترنت، وان ضعف الانترنت في العراق يسهم في ضخ ملايين الدنانير الى جيوب جهات مسؤولة، وهو أمر مفتعل ومقصود، والهدف منه زيادة الأرباح، بينما تكون الحلول بخفض سعر السعات اولاً، ومراقبة بيعها للمستخدم مع ضمان عدم بيع نفس الحزمة لأكثر من مستخدم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الجيش الأمريكي يعلن إصابة 7 من جنوده بعملية
سياسية

الجيش الأمريكي يعلن إصابة 7 من جنوده بعملية "صحراء الأنبار".. و"داعش" يبحث عن حاضنة جديدة

بغداد/ تميم الحسناعلنت القوات الامريكية في العراق ان عددا من جنودها تعرضوا لإصابات في العملية الامنية الاخيرة في الانبار، ضد "داعش"، ما يؤشر الى وجود دور اكبر من "استشاري وفني" لتلك القوات، وفق البيان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram