اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: الأخوان دوبلر

موسيقى الاحد: الأخوان دوبلر

نشر في: 7 أكتوبر, 2023: 09:23 م

ثائر صالح

يبدو لي أن قصة الأخوين فرانس وكارل دوبلر تختصر مرحلة من تاريخ شرقي أوروبا المعقد، الذي تميّز بالتغيّر المتواصل للحدود. فقد ولد فرانتس (1821 - 1883)، وكارل (1825 - 1900) في مدينة لِمبرغ، التي تسمى لفيف بالأوكرانية، لفوف بالبولونية والروسية.

كانت المدينة جزءاً من بولندا لفترة طويلة، لكنها أصبحت من حصة بالإمبراطورية النمساوية بعد التقسيم الأول لبولندا بين النمسا وبروسيا وروسيا القيصرية في سنة 1772 (أعادوا تقاسم بولندا في 1793 و1795 حسب تغير موازين القوى). استمر هذا الحال حتى الحرب العالمية الأولى عندما تبادل في احتلالها الروس والأوكران والنمساويون قبل أن تصبح ضمن بولندا وفقاً لمعاهدة ريغا وإعادة استقلال بولندا حتى 1939 عندما احتل الألمان البلد. ثم أصبحت ضمن الاتحاد السوفيتي وفق معاهدة مولوتوف - ريبنتروب (1939)، لهذا فقد حدث أن تبدّل البلد الذي تتبع إليه قرية ما من القرى عدة مرات خلال سنوات حياة سكانها دون أن يغادروا حدود قريتهم. اختصاراً لكل ما ورد نقول أن الأخوين دوبلر قد ولدا في الامبراطورية النمساوية.

تعلم الأخوان العزف على الفلوت على يد أبيهما عازف الفلوت يوزف دوبلر حد الإجادة. شكّل الأخوان ثنائياً للفلوت وظهرا على المسرح في سن مبكرة (9 و13) بنجاح كبير، وقاما بجولات ناجحة في بروكسل ولندن وباريس، فقد كان كارل يعزف باليد اليسرى (يمسك الفلوت من جهة اليسار) مما أعطى الثنائي ميزة خاصة ولصوت الفلوتين طعماً مميزاً. وسرعان ما انتقلا إلى بودابست ليعملا في اوركسترا دار الأوبرا الألمانية، وغدا فرانس عازف الفلوت الأول فيها وهو في الثامنة عشرة. بعدها انتقلا إلى فرقة المسرح الوطني المجري حيث قدمت خمسة أوبرات كتبها فرانس، بعدها أسهما في تأسيس الفرقة الفيلهارمونية المجرية في 1853. انتقل فرانس الى فيينا ليصبح عازف الفلوت الأول في اوركسترا اوبرا البلاط النمساوي في فيينا ومساعد قائدها، وأستاذ الفلوت في كونسرفاتوار فيينا. أما كارل فقد انتقل ليرأس فرقة البلاط في شتوتجارت بين 1865 - 1898 بعد أن كان مديراً للمسرح الوطني في بودابست.

لم يكن الأخوان دوبلر من المؤلفين الموسيقيين الكبار، لكن معرفتهما الموسيقية الواسعة وقدراتهما الفردية الفذة على العزف، وعلاقاتهما الواسعة بأهم الموسيقيين في الإمبراطورية النمساوية وكذلك قدرة فرانس على التوزيع الأوركسترالي بشكل متميز أعطتهما تلك المكانة المرموقة في الامبراطورية. ألّف الأخوان أعمالا للفلوت وحتى الباليه والكثير من الأوبرات التي كانت ناجحة في وقتها، لكنها ما عادت تقدم اليوم. تميزت أعمالهم بالحالة التي عاشتها الامبراطورية النمساوية بوتقة صهر الشعوب كما أُطلق عليها، فقد كتبوا أعمالهم باللغة المجرية والألمانية وتناول بعضها الفولكلور الروسي والأغاني والرقصات المجرية. برع فرانس بالتوزيع الأوركسترالي، وساعد فرانس ليست على توزيع بعض الأعمال مثل الرابسوديات المجرية الشهيرة. ويعرف عن ليست أنه بين أفضل من أعاد توزيع الكثير من الأعمال الشهيرة للبيانو الذي برع في العزف عليه.

وصدرت مؤخرا طبعة لكل أعمال فرانس وكارل دوبلر للفلوت عن تسجيلات كابريتشيو النمساوية أشرف عليها وقدمها عازف الفلوت الكاتالاني كلاوديو آريماني، وتتألف المجموعة من 12 قرص مدمج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram