اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > رواية شاهد عيان عن إنتفاضة تشرين 2019

رواية شاهد عيان عن إنتفاضة تشرين 2019

نشر في: 8 أكتوبر, 2023: 09:41 م

د. قاسم حسين صالح

تنويه

(أن تكتب عن انتفاضة تشرين /اكتوبر 2019 وأنت في مكتبك،غير ما تكتب عنها وانت تعيش الحدث ميدانيا)

يوم دخلت ساحة التحرير في (15 تشرين أول 2019) كنت قد استحضرت تاريخ الأنتفاضات في العراق، بدءا من أول تظاهرة شعبية زمن الحكم العثماني الذي كان قاسيا وظالما لاسيما بفرضه ضرائب باهضة،ولأن ولاة العثمانيين لم يفهموا سيكولوجية الشخصية العراقية الشعبية التي تأنف الخضوع لسلطة سياسية..جسدتها عشائر الخزاعل وزبيد والمنتفق في تحديهم للقوات العثمانية والأنكليزية، ما اضطر الدولة العثمانية الى اتباع سياسة أخرى بعد أن فشلت سياسة البطش والقوة لاسيما انتفاضة مفتي بغداد عبد الغني جميل زاده عام 1832 والمذبحة الكبرى ضد اهالي كربلاء سنة 1842 التي راح ضحيتها قرابة 4000 مواطنا من اهالي كربلاء،وصولا الى ثورة العشرين ضد الأحتلال البريطاني الى انتفاضات ثلاثينات وأربعينات القرن الماضيالى انتفاضة شباط 1948 التي القى الجواهري في حفل كبير بجامع الحيدر خانه قصيدته (اتعلم انت ام لا تعلم بأن جراح الضحايا فم) بعد مقتل اخيه جعفر بسبعة ايام.

وكنت شهدت بعيني في آذار 1991 تظاهرات مدينة الناصرية بعد خسارة الجيش العراقي المذّلة في غزو الكويت، ورأيت كيف وضع المتظاهرون اطارت السيارا ت في رقاب بعثيين واحرقوهم احياء!. وكنت شاركت في معظم تظاهرات ساحة التحريرواكبرها التظاهرة الضخمة التي عبرت جسر الجمهورية متوجهة نحو الخضراء.

وما حدث ليرغم انني شاركت في صباي بتظاهرة طلابية في ستينات القرن الماضي تطالب بايقاف الحرب في كوردستان) انني حين توجهت من شارع السعدون لساحة التحرير رأيت طالبات جامعيات وصبايا تنسقت مجاميعها بأربعة صفوف يرددن بصوت جميل كجمالهن (موطني..موطني...) فادركت ان تاريخا آخر سيكون لهذه التظاهرة يختلف عن كل التظاهرات التي حدثت في تاريخ العراق السياسي.

دخلت ساحة التحرير فرأيت ما لم تصدقه عيناي...اجملها انني رايت على الرصيف الأيمن نساء جئن بتنانيرهن يخبزن الخبز ويوزعنه مجانا!، فتقدمت نحو اكبرهن..وقبل أن اسألها..مدت يدها داخل التنور واخرجت رغيفا وقالت:(هاك يمه.مكسب وحار يلوك لهالوجه). لحظتها لاجت الدمعة بعيني فتقدمت نحوها وقبلتها من رأسهاوصار لدي يقين ان العراق سيكون بخير ما دامت الغيرة العراقية على الوطن قد هبّت في اوساط الجماهير الشعبية.

اجتزت الخبازة العراقية (صاحبة اروع غيرة وأعظم نخوة) ودخلت ساحة التحرير. كانت الساحة تغص بالآف المتظاهرين،معظمهم شباب وبنات وصبايا ومراهقين وطلبة وكسبة وفلاحين وشيوخ عشائر وأكاديميين، توزعوا على خيم متنوعة، واحتلوا بناية عالية مهجورة كانت تسمى (المطعم التركي) ومنحوها اسم (جبل أحد) تزين واجهاته شعارات (نريد وطن)،(نازل آخذ حقي)..وصور شهداء وأعلام عراقية.

كانت الساحة في الأعلى وكأنها معرض فني.لوحات..خرائط للعراق بالوان زاهية مكتوب عليها عبارات جميلة(العراق..وطني). منظر يبهر من يراه ويكشف عن حقيقتين: ان الغالبية المطلقة من المتظاهرين هم شباب بعمر العشرين والثلاثين،وأنهم هنا..غيرهم في وسائل التواصل الأجتماعي فهم في ساحة التحرير..مثقفون وموهوبون ويعشقون العراق، وانهم والصبايا والشابات بأعمارهم وكأنهم أخوة وأخوات.. بوجوه مؤطرة بالفرح تحمل لمن يراها بشرى حلم سيتحقق.

نزلت متوجها نحو نصب الفنان جواد سليم، وحين وصلت استقبلني (ابو بلال) صاحب دار سطور..

- اهلا دكتور. نورت التحرير.تفضل استريح.

واسترحتوبعد القهوة والماء،قال:

- نريد منك محاضرة.هنا.في خيمتنا.خيمة جواد سليم.

وكانت تلك امنية ان اقدم محاضرة على الهواء في ساحة التحرير مقابل نصب الحرية وحددنا الموعد، لأعود الى البيت مزهوا وبي حاجة..أن أرقص!

الخميس..يوم الدم العراقي

من بدء الأنتفاضة في (الثلاثاء 1 تشرين/اكتوبر 2019) كان المتظاهرون قد طرحوا مطالب مشروعة: مكافحة الفسادتأمين الخدمات،معالجة البطالة لاسيما الشباب الحاصلين على شهادات جامعية، تحقيق العدالة الأجتماعية.... واستمر الهدوء والأمن الى اليوم الثالث وفيه كانت بداية المجزرة التي اودت بحياة مئات الشباب.

كان يوم الخميس (الثالث من الأيام الخمسة الأولى للأنتفاضة) هو الأكثر دموية في مواجهات عنيفة غير مسبوقة بين المحتجين والقوات الامنيةحيث امتدت التظاهرات التي تطالب برحيل الفاسدين وتأمين فرص عمل للشباب الى المدن الجنوبية ما استدعى الحكومة الى اعلان الانذار جيموفرض حظر للتجول في عدد من المدن، وإغلاق العديد من الطرق المؤدية من الشمال والشمال الشرقي إلى العاصمة وإرسال تعزيزات إلى شرق بغداد،وقيام القوى الامنية وقوات مكافحة الشغب باستخدام الماء الحار والغاز المسيل للدموع والرصاص الحي..كان نتيجته سقوط (63) قتيلا في بغداد و (21) في ذي قار تليهما:الديوانية،النجف،كربلاء، وديالى..باستثناء البصرة التي لم تحدث فيها اصابات.

وخلال خمسة أيام،وبحسب الآرقام الرسمية لوزارة الداخلية في 6 تشرين/اكتوبر فان عدد القتلى بلغ 110 فيما تجاوز عدد المصابين 6100 جريحا حتى الرابع عشر من تشرين اول.

وفي مساء اليوم نفسه،الخميس (الثالث من تشرين أول)، توجّه رئيس الوزراء العراقي السيد عادل عبد المهدي، بخطاب متلفز بُثّ على وقع أصوات الطلقات الناريّة التي يُسمع دويّها في أنحاء بغداد، دافع فيه عن إنجازات حكومته وإدارته للأزمة الحاليّة، مطالبًا بمنحه فترة زمنيّة لتفيذ برنامجه،ووصف ما يجري بأنه (تدمير للدولة).

ومع ان الحكومة اعلنت حظر التجوال وقطع خدمات الأنترنت فان المتظاهرين وصلوا العاصمة بغداد على متن شاحنات حاملين اعلاما عراقية واخرى دينية معظمها يحمل اسم الامام (الحسين) ويهتفون (بالروح بالدم نفديك ياعراق).

وبرغم هذا الرعب، وبرغم هذا البطش غير المسبوق في تاريخ العراق ضد متظاهرين سلميين يحملون علم العراق، فأن المحتجّين توجهوا نحو جسر الجمهوريّة حيث ضربت القوّات الأمنيّة طوقاً مشدّداً عليه خوفا من اقتحامهم الخضراء. وفي يومها كتبنا مقالة نشرت في (المدى والحوار المتمدن) بعنوان (خمسة أيام هزت العراق)..وثقنا ما حصل بقولنا(ان ما حدث في (الأول من تشرين أول/اكتوبر 2019) كان حدثا سياسيا وجماهيريا غير مسبوق في تاريخ العراق السياسي.ففي هذا اليوم انطلقت بالمحافظات الوسطى والجنوبية تظاهرات فاجأت السلطة والشعب والمحللين السياسيين الذين كانوا على يقين بأن الأحباط اوصل العراقيين الى اليأس والعجز من اصلاح الحال. وفاجأت ايضا علماء النفس والأجتماع بما يدهشهم..بل أنها خطّات نظرية في علم النفس تقول:اذا اصيب الانسان بالأحباط وحاول وحاول ولم ينجح،فأن تكرار حالات الخذلان والخيبات توصله الى العجز والاستسلام..فأطاح بها جميعها شباب ادهشوا العرب والعالم!.وأكدت الأحداث ان هذا الحراك كان عفويا، إذ لم يُعلن أيّ حزب أو زعيم سياسي أو ديني دعمه له، واعتبر سابقةً ما حدثت في تاريخ العراق السياسي..من حيث زخمه وحجمه وما احدثه من رعب في السلطة اضطرها الى استخدام القوة المفرطة، ادانها الرأي العام العالمي في حينه).

ان التحليل السيكولوجي لجريمة الخميس الدامي يفيد بأن الحاكم الطائفي (قافل عقليا).لأنه يعتبر التظاهرات تحديا له، وهذا يدفعه الى ان يعطي لنفسه الحق في قمعها. فمن متابعتنا للعملية السياسية في العراق بعد 2003 خلصنا الى ان العقل السياسي العراقي مصاب بالدوغماتية التي تعني الجمود العقائدي او الانغلاق الفكري وان هذه الدوغماتية برأي علماء النفس والاجتماعهي احد اهم واخطر اسباب الازمات السياسية والاجتماعية التي غالبا ما تنتهي بحروب.

وقد اوصلتنا متابعتنا للعملية السياسية الى ابتكار مصطلح جديد في علم النفس اخذ طريقه الى علم النفس العربي اسميناه (الحول العقلي).ويعني ان المنتمي لجماعةلطائفة، لقومية...، يرى في جماعته الجوانب الايجابية ويضخمها، ويغمض عينيه عن سلبياتها،ويرى في الجماعة الأخرى سلبياتها ويضخمها،ويغمض عينيه عن ايجابياته، ويحّمل الجماعة الأخرى كلّ ما حصل من مشكلات وأزمات. وكان هذا هو موقف حكّام الخضراء.انهم يرون انفسهم على حق وأن المتظاهرين على باطل،وانهم،بوصف رئيس حكومتهم عادل عبد المهدي يريدون (فناء الدولة).فنفذ في الخميس الدامي ما طلبوه وسفك دماء شباب ابرياء غادورا الدنيا فيما هو ظلومن جاءوا به، منعما مرفها.في دنيا هم على يقين بأنها ستدوم لهم ما داموا يمتلكون القوة والمال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram