اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > لأول مرة في العراق.. التعداد السكاني لعام 2024 سيكون إلكترونياً

لأول مرة في العراق.. التعداد السكاني لعام 2024 سيكون إلكترونياً

نشر في: 10 أكتوبر, 2023: 11:13 م

المدى/ مصطفى منير

تستعد وزارة التخطيط لإجراء أول تعداد سكاني في العراق المزمع تنفيذه في تشرين الثاني من العام المقبل 2024 بطريقة الكترونية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ (المدى)، إن "هناك خطوات واجراءات ينبغي أن تستكمل وصولا لموعد تنفيذ التعداد السكاني للعراق المقرر في 20 تشرين الثاني 2024".

وأضاف أن "الوزارة أبدت استعداداتها بالإعلان عن حاجتها لشركة استشارية عالمية لتجهيزها 140 ألف جهاز لوحي"، لافتا الى أن "تحضير الأجهزة اللوحية سيبدأ من شهر كانون الاول المقبل من هذا العام ولغاية شهر أيار 2024".

وتابع الهنداوي عبر (المدى)، أن "الوزارة ستقوم بتدريب (العدادين) البالغ عددهم 130 ألف عداد وهم من الكوادر التدريسية والتدريبية لدى وزارة التربية، وهؤلاء سيتم تدريبهم حول استخدام الاجهزة اللوحية والآليات المتبعة في عمليات المسح وكيفية طرح الأسئلة في التعامل مع الأسر".

وذكر الهنداوي، أن "الجهاز المركزي للإحصاء سيجري موعد التعداد التجريبي في شهر أيار من 2024، وسيشمل مناطق محددة في كل محافظات العراق، والهدف منه اختبار قدرات البرامج والأجهزة المتبعة في عمليات المسح والاحصاء".

وأكمل المتحدث باسم وزارة التخطيط حديثه، أن "اجراء التعداد السكاني يتطلب انشاء مركز وطني لمعالجة البيانات وتوفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية على مستوى المحافظات والأقضية والنواحي والقرى، فضلاً عن تغطية شبكات الاتصالات والانترنت لكل مناطق العراق لكي تتم عملية نقل البيانات من الميدان الى المركز".

وأشار الى أن "المرحلة الاخيرة هي (الحصر والترقيم) التي تمثل العمود الفقري للتعداد السكاني وسيكون موعدها في شهر آب 2024، وتستمر لمدة شهرين ثم يأتي بعد ذلك تنفيذ التعداد السكاني في الموعد المقرر 20 تشرين الأول 2024، وتستمر عمليات الاحصاء لمدة يومين، ومن ثم يتم الاعلان عن النتائج بعد عمليات إحصائية تستمر 10 أيام".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram