اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > لتوافر القصد الاحتمالي.. محكمة التمييز تقرر إعادة محاكمة قاتلة الطفل موسى

لتوافر القصد الاحتمالي.. محكمة التمييز تقرر إعادة محاكمة قاتلة الطفل موسى

نشر في: 11 أكتوبر, 2023: 10:53 م

 بغداد/ المدى

نقضت محكمة التمييز الاتحادية، امس الأربعاء، قرار محكمة الجنايات بشأن قاتلة الطفل "موسى"، فيما اعتبرت الحادث قتلا عمدا لتوافر القصد الاحتمالي.وفي (17 آب 2023)، أصدرت محكمة جنايات الكرخ، حكما بالسجن لمدة 15 سنة على "المجرمة" عذراء الجنابي لقيامها بتعنيف الطفل (موسى ولاء) والتسبب بموته.

وذكر إعلام القضاء في بيان تلقته (المدى)، أن "المحكمة أصدرت حكمها عن جريمة تعنيفها ابن زوجها البالغ من العمر سبع سنوات عن طريق الضرب بالأيدي وادوات المطبخ ورطم رأسه بالجدار مما أدى إلى إصابته بتندبات، والذي أفضى الى موته بمتلازمة الطفل المعنف".

وأضاف أن "الحكم صدر وفقا لأحكام المادة 410/ أولا من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل واستنادا لأحكام المادة 182/أ الأصولية".وفي (28 آب 2023)، أصدر مجلس القضاء الأعلى، توضيحا بشأن جريمة قتل الطفل "موسى" على يد زوجة والده.

وذكر إعلام القضاء في بيان تلقته (المدى)، أن "ما يتداوله البعض في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص جريمة قتل الطفل (موسى ولاء عبد الحسين) غير دقيق بسبب عدم معرفة احكام القانون ذلك".

وأوضح أن "المحكمة المختصة ذكرت ان ما ثبت لديها من خلال التحقيق الابتدائي والمحاكمة والاستماع إلى أقوال المدعين بالحق الشخصي والشاهد ومن خلال ما ورد بأقوال المتهمة (عذراء الجنابي) والاطلاع على التقرير الطبي التشريحي الذي بين أن سبب وفاة الطفل هو متلازمة الطفل المعذب والمقصود بها (بالاذيات العمدية التي يتعرض لها الطفل سواء كانت طفيفة أو خطيرة أو قاتلة من قبل المعنيين بتربية الطفل مثل احد الأبوين أو أحد أفراد العائلة)، إضافة إلى أن المتهمة اعترفت بقيامها بضرب الطفل في فترات متفاوتة من باب التأديب وان هذا الضرب أفضى إلى وفاة المجني عليه".

وأوضح أن "المحكمة وجدت أن جريمة المتهمة تنطبق وأحكام المادة 410 من قانون العقوبات والتي تعالج حالات (الضرب المفضي إلى الموت) وبموجب هذه المادة فان الحد الاقصى للعقوبة هو السجن (15) سنة ولا يمكن فرض عقوبة أكثر من العقوبة المحددة بنص القانون علما".

واشار الى أن "قرار المحكمة هذا ليس نهائيا، وأنما سوف يخضع لتدقيق محكمة التمييز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram