اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > العمل بنظام الوجبات في الدوام الرسمي يزيد من امتعاض المواطنين: الزحام سيزداد

العمل بنظام الوجبات في الدوام الرسمي يزيد من امتعاض المواطنين: الزحام سيزداد

نشر في: 18 أكتوبر, 2023: 12:38 ص

المدى/ نبأ مشرق

امتعض العديد من المواطنين عند سماعهم بتوصيات الحكومة بشأن تغيير أوقات دوام الموظفين وتقسيمها إلى وجبات للحد من الزخم المروري.

وقررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اعداد لائحة توقيتات جديدة لبدء وانتهاء الدوام الرسمي لموظفي الوزارات ودوائر الدولة وطلبة الجامعات والمدارس، وبموجب ذلك، سيتم بدء الدوام الرسمي من الساعة 7 صباحاً حتى السادسة عصراً وفق دفعات، ويكون دوام المدارس الساعة الـ7 والنصف صباحاً.

المشكلة ليست بالتوقيت

وواجه قرار الحكومة بتغيير أوقات الدوام الرسمي في وزارات ومؤسسات الدولة بسبب الزحامات المرورية انتقادات واسعة من الموظفين.فالمواطن حسن ناهي (45 عاما) اكد لـ(المدى)، ان "هذا القرار غير صائب ويجب التراجع عنه لأنه لا يخدم المواطن العراقي وسيزيد من مصاعب الطرقات وزحامها". مشيرا الى، ان "المشكلة ليست في التوقيت بحد ذاته، بل بكثرة عدد العجلات الموجودة في العاصمة، بالإضافة الى عدم وجود طرقات بديلة يسلكها المواطن نحو أماكن عمله".

الطالب الجامعي علي حميد بدوره بين لـ(المدى)، انه مخير في أوقات وصوله الى جامعته، فحسب قوله، انه اما ان يصل مبكر جدا او متأخرا جدا، وهذا الامر يسبب له الكثير من المعوقات التي تؤثر على تعليمه. مضيفا، ان "التلاعب بتوقيت الدوام الرسمي هو قرار غير مدروس وكان لابد للحكومة من ان تتجه نحو تسقيط بعض من موديلات المركبات او تأهيل طرق بديلة لحل هذه الازمة الدائمة".

3 حلول

المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي أوضح في تصريح لـ(المدى)، ان "احدى المقترحات لحل مشكلة الزخم المروري هي تغيير ساعات الدوام من خلال اللجنة المشكلة بأمر وتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وبإشراف وزير الداخلية وكل من وزير النقل والعدل والتجارة ووزير الاعمار والاسكان وامين بغداد، وهذه اللجنة تتألف من هذه الوزارات والدوائر المعنية وكل دائرة خلال الاجتماعات المتواصلة اعطت نوعا من الحلول وبالتالي تم اتفاق على حلول انية وحلول قريبة المدى وحلول بعيدة المدى".

يضيف القيسي، ان "الحلول الانية هي فرض القانون المروري وبالأخص على المخالفات التي تسبب الزخم المروري منها الوقوف الممنوع والمائل والسير عكس الاتجاه او عدم الامتثال للإشارات المرورية سواء كانت ضوئية او يدوية". مضيفا "اما الحلول قريبة الأمد هي تغيير اوقات الدوام والعمل على التاكسي النهري وأيضا العمل على تشجيع المواطن ان يستقل مركبات النقل الجماعي، اما بعيدة الامد هي الثورة الاعمارية التي نشهدها حاليا في محافظة بغداد من بناء الجسور وانشاء الطرق وتعبيدها ورصفها كذلك رفع السيطرات في محافظة بغداد لتسهيل السير وحركة المرور".

يؤكد القيسي، ان "تغيير أوقات الدوام الرسمي سوف يحقق فتورا في حركة الشارع لان كل الكليات والمعاهد والمدارس والوظائف تتوجه جميعها الى أماكن عملها بحدود الساعة الثامنة صباحا، الا ان المواطن يخرج من منزله في الساعة السادسة والنصف صباحا ليصل الى مكان عمله في الساعة الثامنة صباحا، لذلك اذا ما تم تغيير موعد دخول الموظفين والطلبة الى جامعاتهم ودوائرهم سيتم توزيع أوقات الدخول الى ثلاث ساعات وبالتالي نحصل على انسيابية بحركة السير وهذه احدى اقتراحات مديرية المرور العامة".

أمثلة ناجحة

وزارة التربية اعلنت ان تغيير ساعات الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية والمدارس سيعلن في وقته.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب تلقته (المدى)، إن "أي تعديل في دوام المدارس والمؤسسات التربوية سيتم إعلانه في وقته".

المهندس عدنان مظلوم الخبير بالطرق والجسور بين لـ(المدى)، ان "مشاريع فك الازدحام ستأخذ وقتا طويلا لكونها من المشاريع المعقدة، فضلا عن انها ليست كل المطلوب بل جزء منه والحزمة الأولى من مشروع فك الزحام، وكان على الدولة ان تفكر في كل الإجراءات وتبدأ من ارخص واسهل اجراء مثل جعل السير في بعض الشوارع باتجاه واحد، وهذا يزيد من كفاءة الطريق بنسبة 20 الى 40 بالمئة، وحتى في الجسور ستكون هناك جسور للذهاب وأخرى للإياب ولدينا امثلة ناجحة على ذلك مثل جسر الشهداء والاحرار، وبالإمكان ان تكون هناك لجنة في جعل الشوارع تسير باتجاه واحد وهذا الامر يخفف من زحام الطرقات بشكل كبير، إضافة الى تطبيق النظام المروري الصارم مثل موضوع الوقوف الكيفي والاستدارات الكيفية، وأيضا في موضوع (الدراجات والستوتات) التي تستعمل كل الشوارع التي كان من المفترض ان يتم منعها عن السير في الطرقات الرئيسية".

الطريق الحلقي رقم 4

يضيف مظلوم "كأحد أعضاء لجنة الاختناقات المرورية في نقابة المهندسين عملنا تقريرا مطولا وقمنا بتقديمه الى الجهات العليا وكان من ضمن المعالجات هو تشجيع النقل الجماعي الذي اصبح مهملا تماما، ففي السبعينيات كان هناك اكثر من 70 خطا للنقل الجماعي في العاصمة آنذاك، فلماذا لا يتم استثمار النقل السريع او المترو الذي سيحل الكثير من المشاكل والذي لا يكلف الدولة اكثر من 8 مليارات دولار، فضلا عن القطار المعلق وهذه جميعها تساهم في فك الاختناقات المرورية، ونحتاج أيضا الى تثقيف المواطن".

يتابع مظلوم حديثه لـ(المدى)، بأن "هناك حلا اخر وهو الطريق الحلقي رقم 4، الذي هو واجب التنفيذ ولا بد ان تنقل كل الخدمات عليه، لان هذا طريق طوله 94 كيلو مترا ويحيط ببغداد، فاذا نقلنا كل الوزارات وكل النشاط التجاري والمعارض والصناعي بما فيها الشورجة على هذا الطريق سيكون خارج بغداد، وسيكون داخل بغداد خالي من مسببات الزحامات، ففوضى الشورجة المرورية لا مثيل لها، ولابد للدولة من ان تعمل في كل الاتجاهات وخلق بديل لحل هذه المشكلة".

يكمل خبير الطرق والجسور، ان "موضوع تغيير أوقات الدوام الرسمي الذي تمت توصيته من قبل مجلس الوزراء هو قرار متشعب ومرتبك، فكان لا بد من تقسيم ثلاث مجاميع، وهي وزارات معينة، فليس من الممكن تقليص ساعات الدوام في الدوائر والوزارات الخدمية، اذ يكون المواطن بحاجتها لمدة 10 ساعات الى 12 ساعة يوميا، مثل امانة بغداد، وهناك حل اخر وهو تعطيل وزارات في أيام معينة على حساب دوام وزارات أخرى".

وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء قد عممت توصياتها على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، بتقسيم الوزارات والجهات لست مجموعات، وتقسيم الدوامات لفئات من 7 لـ 2 ظهرا، او من الثامنة إلى الثالثة ظهرا، او من التاسعة صباحا الى الرابعة عصرا، اما بعض الوزارات والفئات فلها نوع من الدوام يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram