اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: كازالز 50

موسيقى الاحد: كازالز 50

نشر في: 21 أكتوبر, 2023: 10:36 م

ثائر صالح

كثيراً ما أروي طريفة حدثت مع عازف التشلو الإسباني العظيم بابلو (باو) كازالز (1876 - 1973)،

عندما سأله صحفي في مقابلة قبل وفاته ببضعة سنوات: مايسترو! نراك تتمرن كثيراً على التشلو، ما الغاية من ذلك وأنت في هذا العمر قد وصلت إلى كل هذا المجد؟ فأجاب كازالز: لأنني أعتقد أنني أتقدم في العزف! هذا الجواب يلخص عظمة بابلو كازالز، العازف والمؤلف وقائد الأوركسترا والمفكر الإنساني والمدافع عن الحريات والديمقراطية حسبما تصفه المؤسسة التي تحمل اسمه: باو كازالز. ولد بالقرب من برشلونة، بانت موهبته مبكراً، عندما أخذ يغني حتى قبل أن يتكلم. تعلو في البداية العزف على البيانو ثم الكمان قبل أن يرى التشلو ليقرر تعلم العزف عليه. قدم أول حفل عام خاص به يوم 23 شباط 1891، كان في الخامسة عشرة وقتها. كان يعزف مع ثلاثي في مقهى في برشلونا اسبوعيا بعض الأعمال الكلاسيكية، وهناك سمعه الموسيقي الإسباني المعروف إيزاك آلبينيث الذي أوصى به عند معارفه الذين سهلوا له الوصول إلى مدريد والحصول على منحة للمزيد من الدراسة.

يعرف عنه تطوير وتحديث طرق العزف على التشلو وهو في سن مبكرة، فقد كان يجرّب الكثير لتحسين العزف، من مسكة القوس إلى تحسين استعمال الأصابع واستعمال أربعة أصابع بداً من ثلاثة كما كان شائعاً في وقته، لتجنب الاضطرار إلى الانزلاق (غليسندو).

ذاع صيته في شبابه وعزف أمام الملكة ماريا كرستينا في مدريد وهو في السابعة عشرة، ثم في باريس في الثالثة والعشرين، بعدها بدأ سلسلة من الجولات في مختلف الدول ليعزف في بريطانيا أمام الملكة فيكتوريا وفي واشنطن أمام الرئيس روزفلت وفي أمريكا اللاتينية.

آمن كازالز بالفكر الاشتراكي، وكان جمهورياً واضطر للهجرة بعد أن قضى الجنرال فرانكو على الجمهورية الفتية بمساعدة مباشرة من القوات النازية الألمانية. بعدها رفض العودة إلى وطنه ما دام فرانكو في الحكم، وللأسف توفي وهو في منفاه البويرتوريكي قبل أن يرى تخلص اسبانيا من فرانكو بعامين.

متتابعات باخ

واحد من أكثر إنجازات كازالز شهرة هو السبق في تقديمه متتابعات باخ على التشلو المنفرد الستة. لم تقدم هذه الدرر من قبل أبدا، فقد تجنبها الموسيقيون واعتبروها تمارين للتدريب. أما كازالز فقد استهوته هذه الأعمال وهو صغير عندما استلم أول تشلو بحجم كامل مع حزمة من المدونات الموسيقية بينها هذه المتتاليات المنفردة (دون مصاحبة)، إلى أن أصبح أول من يسجلها بين 1936 - 1939 للمرة الأولى بعد تهيئة طويلة استغرقت 12 سنة. أصبحت هذه المتتابعات الست ضمن الريبرتوار الثابت لعازفي التشلو منذ ذلك الحين. يقول كازالز عن موسيقى باخ: "الموسيقى ليست نفسها بالنسبة لي، أبداً. أجد فيها شيئاً جديداً كل يوم، شيئاً رائعاً وخارقاً للعادة. باخ هو معجزة، مثل الطبيعة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram