اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > التصـويت على محـافـظـة حـلبـجة يشترط التصويت على محافظتي تلعفر وسامراء!

التصـويت على محـافـظـة حـلبـجة يشترط التصويت على محافظتي تلعفر وسامراء!

نشر في: 21 أكتوبر, 2023: 10:47 م

المدى/ نبأ مشرق

كشف الباحث في الشأن السياسي، ياسين عزيز، أمس السبت، عن "مقايضات" سياسية لاستحداث سامراء وتلعفر محافظات جديدة مقابل التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة الذي تأجل لثلاث جلسات متوالية.

وقال عزيز في حديث لـ (المدى)، إن "التصويت على استحداث محافظة حلبجة في قبة البرلمان، تأجل لعدة مرات بسبب وجود اطراف سياسية تريد استحداث سامراء وتلعفر محافظات جديدة لإبداء موافقتها على التصويت لاستحداث حلبجة".

وأضاف أن "القوى الكردية متفقة على ان لا يدخل ملف استحداث حلبجة هذه المساومات على اعتبار ان حلبجة تعرضت الى إبادة جماعية من قصف كيمياوي وهجوم عنيف من النظام السابق ولها الأحقية بذلك".

ولفت الى أن "هناك مخاوف اخرى من بعض الكتل السياسية التي لم تطالب باستحداث محافظات أخرى لكنها ترى في استحداث محافظة حلبجة زيادة التخصيصات المالية لإقليم كردستان من قانون الموازنة الاتحادية".

وتابع أن "استحداث محافظة حلبجة متفق عليه من القوى السياسية المشكلة للحكومة"، مشيراً الى أن "الخلافات السياسية تعطل جميع التوافقات المبرمة".

يذكر أن مجلس النواب العراقي، أخفق بالتصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة للمرة الثالثة توالياً، وفشل في إضافة بند التصويت على استحداث محافظة حلبجة في جدول أعمال جلساته الأخيرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram