اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > قروض العاطلين عن العمل: توجيهات من دون تنفيذ

قروض العاطلين عن العمل: توجيهات من دون تنفيذ

نشر في: 22 أكتوبر, 2023: 11:30 م

المدى/ خاص

تخرج الشاب محمد عباس (23عاماً) من احدى الجامعات، لكنه لم يجد فرصة عمل تناسب اختصاصه الاكاديمي الذي اجتهد به حيث لجأ الى العمل في احد الأسواق لكسب قوت يومه، الا أن ما يملكه (عباس) معرفة اقتصادية تمكنه من انشاء مشروعه الخاص الذي كان يحلم به منذ صغره. يقول عباس في حديث لـ(المدى)

إن "الحكومة لم تضع آلية حقيقية لتشغيل الشباب الخريجين بناءً على اختصاصاتهم الإنسانية والعلمية". ويضيف: "إنني أعمل في محل أسواق وأجرتي اليومية لا تتجاوز الـ 10 آلالف دينار، رغم معرفتي العلمية بالاقتصاد والإدارة وبناء الخطط لم تستطع الحكومة توفير فرصة مناسبة لي".

ويتابع عباس، أن "قروض وزارة العمل الخاصة بدعم المشاريع الشبابية تأخرت كثيراً، وأصبحت اشعر بالإحباط تجاه مشروعي الخاص الذي أحلم به منذ الصغر". من جانبها، لم تحدد وزارة العمل لـ (المدى)، موعداً رسمياً لتسليم الشباب العاطلين عن العمل قروضا تمكنهم من البدء بمشاريعهم الشبابية، حيث اكتفى المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي بالقول، إن "إطلاق قروض العاطلين عن العمل سيتم خلال الفترة المقبلة". ويضيف العقابي، أن "منح القروض اختلف عن السابق، ولا بد للشباب من ان تكون لديهم مشاريع حقيقية تتضمن جدوى اقتصادية يتم الاعتماد عليها لتحديد مبالغ القروض الممنوحة لهم لكنها تتراوح من 32 مليون الى 50 مليون دينار".

ويتابع المتحدث باسم وزارة العمل، حديثه عبر (المدى)، بأن "منصة مهن يتم من خلالها التقديم على قروض المشاريع الصغيرة، ويجب أيضاً ان يكون المتقدم مسجلاً في قاعدة بيانات دائرة التدريب المهني التابعة للوزارة". رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن آذار الماضي، عن إطلاق مبادرة ريادة للتنمية والتشغيل المعنية بـ"دعم فئات الطلبة والشباب، وتمكينهم، وتطوير طاقاتهم الإبداعية، من أجل نيل فرص لائقة في سوق العمل وخلق حركة اقتصادية فعّالة"، وفقاً لبيان مكتبه الإعلامي. وقروض مبادرة (ريادة) تختلف عن قروض وزارة العمل لكنها تتشابه في بعض الشروط، ويقول الشاب حسين علي (22 عاماً) في حديث لـ(المدى)، إنني "أكملت الدورة الخاصة لمشروع مبادرة ريادة ضمن الوجبة الأولى، وحتى الآن لم يتم فتح استمارة التقديم للحصول على قرض المشروع". ويضيف أن "القائمين على الدورات التدريبية عندما نسألهم عن موعد القروض يقولون لنا عند انتهاء جميع دورات المبادرة".

ويتابع حسين "إنني أناشد الجهات المعنية بتسهيل إجراءات منح القروض وعدم المماطلة بها".

يذكر أن رئيس الوزراء، وجه تموز الماضي، مصرفَي الرافدين والرشيد بـ"منح القروض لمن أكمل الدورات التدريبية من الشباب الراغبين بتأسيس مشاريعهم الصغيرة"، الا ان العاطلين عن العمل لم يتمكنوا حتى الآن من استلام القروض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram