اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تنمية القطاع الخاص في مشاريع مستدامة لدعم شريحة الشباب

تنمية القطاع الخاص في مشاريع مستدامة لدعم شريحة الشباب

نشر في: 22 أكتوبر, 2023: 11:33 م

 ترجمة / حامد أحمد

تناول تقرير لموقع، إراك بيزنس نيوز Iraq –business news ، الاخباري تنفيذ برامج لدعم تنمية القطاع الخاص في العراق برعاية من منظمة العمل الدولية IOL وتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي لتوفير فرص عمل للشباب في مشاريع صغيرة صديقة للبيئة تساعد في تحسين وضعهم الاجتماعي وتطوير مهاراتهم.

وأشار التقرير الى تنفيذ منظمة العمل الدولية برنامجا لدعم مشاريع القطاع الخاص في محافظة المثنى وبتمويل من وكالة التعاون الإنمائي الايطالية وذلك بالتشاور بين ممثلة منظمة العمل الدولية في العراق، مها قطّاع، مع مسؤولي المحافظة ومديرية الرياضة والشباب وجامعة المثنى ونقابة العمال في المحافظة مع مسؤولين آخرين، وتركزت النقاشات في كيفية العمل سوية لدعم تطوير القطاع الخاص في المنطقة وخصوصا بالنسبة لشريحة الشباب الذين يرومون المضي بأعمال مهنية تكون صديقة للبيئة. ويشتمل ذلك على تدريب اصحاب المشاريع المبتدئين على كيفية المضي بمشاريعهم وتنميتها وتوسيعها ومساعدتهم أيضا للحصول على خدمات دعم مالي.

عادل الياسري النائب الثاني لمحافظة المثنى، قال إن المحافظة ترحب بجهود المنظمة الدولية للعمل وتدعم مشاريعها في دعم القطاع الخاص. واكد بالقول "سنعمل معهم كفريق واحد لخدمة أبناء المحافظة وتوفير كل المساعدة المطلوبة لتحقيق اهداف هذه البرامج في المنطقة".

من جانبه قال رئيس غرفة تجارة المثنى، فالح الحاتمي، إنه تمت مناقشة المشروع الذي ستقوم بتنفيذه منظمة العمل الدولية في المحافظة قريبا، والذي سيشتمل على تدريب المئات من الخريجين الشباب الذين يطمحون لأن يكونوا أصحاب مشاريع. وقال نحن نثمن هذه الخطوات التي تخدم شباب المحافظة من نساء ورجال في تطوير مشاريعهم وتحسين أوضاعهم الاجتماعية. وأشار التقرير الى انه وفقا للمشروع الذي تموله الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، فان منظمة العمل الدولية ستعمل مع شركاء من اجل تدريب شباب وأصحاب مشاريع تجارية صغيرة يسعون لتنمية وتطوير عملهم وفق مبدأ SIYB أي؛ باشر وطور عملك التجاري بنفسك، وكذلك برامج التربية المالية. مبدأ باشر وطور عملك بنفسك هو برنامج مصمم للاستجابة لمراحل التقدم لتنمية الاعمال التجارية، في حين ان برامج التثقيف والتعليم المالي تقوم بتزويد أصحاب المشاريع الصغيرة بمعرفة مالية وكسب مهارة إدارية.

وستقوم منظمة العمل الدولية بتدريب مدربين والمصادقة عليهم بما كسبوه من معرفة ومهارات، بضمنها التدريبات على إدارة مشاريع صديقة للبيئة، المشاريع الخضراء، وذلك ليتمكن المدربون من نقل خبرتهم للآخرين ممن سيدخلون مجال المشاريع التجارية. وستعمل منظمة العمل الدولية أيضا بالتنسيق مع مصارف ومؤسسات دعم مالي من اجل تصميم منتجات وخدمات تدعم احتياجات زبائنها. ويشتمل ذلك على تزويد مؤسسات مالية بإرشادات عملية لمعالجة جانب التحديات البيئية في ستراتيجياتها وعملياتها.

من جانبها، سلطت ممثلة المنظمة الدولية للعمل في العراق، مها قطاع، الضوء على أهمية العمل مع المؤسسات المالية في محافظة المثنى لمناقشة تحديات البطالة خصوصا بين شريحة الشباب. وأكدت بقولها "عملنا يهدف الى تمكين الشباب ليكونوا قادرين على المضي قدما لتأسيس مشاريعهم المستدامة التي تعزز جانب الاقتصاد الأخضر والمشاريع الصديقة للبيئة. تشتمل هذه الجهود على العمل عن قرب مع الحكومة العراقية والقطاع الخاص على المستوى الوطني والمحلي والاستفادة من وسائل منظمة العمل الدولية الرصينة التي تدعم المشاريع التجارية الصغيرة، وتضمن في الوقت نفسه بان هذه الجهود المبذولة تكون مناسبة لتلبية احتياجات شريحة الشباب في المنطقة". هدى، احدى الفتيات المشاركات في مشاريع تنموية صغيرة تدعمها منظمة العمل الدولية، ذكرت كيف كان لها تدريب وخبرة سابقة في مجال الالواح الشمسية وانها تسعى حاليا للبحث عن طرق لتدريب الشباب في نفس الحقل وتوعيتهم اكثر في هذا المجال. وقالت إنها تسعى أيضا للحصول على دعم مالي يسمح لها ان تباشر بمشروعها التجاري الصغير الخاص في هذا المجال.

حسين، شاب آخر شارك الآخرين في تجربته بانشاء مشروع صغير في زرع شتلات شجرة النخيل والتحديات التي يواجهها بسبب ملوحة المياه في المنطقة، والتي يقول إنها ازدادت في الآونة الأخيرة بسبب سوء الظروف الجوية. ويأمل مع شباب آخرين مثله ان يحصلوا على دعم لتطوير مشاريعهم اكثر.

كخطوة أولى، تقول ممثلة المنظمة الدولية للعمل، يتطلب الامر تطوير أنشطة رفع التوعية لدى الشباب وذلك باستخدام منهج، كيفية العمل في مشاريع الاقتصاد الأخضر، الذي يغطي مجالا واسعا من المواضيع التي تهدف الى مساعدة الافراد للمساهمة في تنمية الاقتصاد الصديق للبيئة ومساعدتهم في كيفية تطوير مشاريعهم هذه على نحو مستدام.

ويشير التقرير الى ان هذا المشروع هو جزء من جهود أوسع وفق، برنامج العمل اللائق، المطبق في العراق والموقع من قبل الحكومة العراقية ومنظمات العمل والتشغيل ومنظمة العمل الدولية من اجل دعم فرص التشغيل وإيجاد مهنة لائقة للعاطلين عن العمل، ويتماشى ذلك مع مبادرة، ريادة، التي ترعاها الحكومة للتنمية والتشغيل التي اطلقتها رئاسة الوزراء في آذار عام 2023.

عن موقع إراك بيزنس نيوز

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram